📘 ❞ مجموعة النيماتودا المتحركة شبه داخلية التطفل ❝ كتاب ــ أحمد بن سعد الحازمى

علم الأحياء - 📖 ❞ كتاب مجموعة النيماتودا المتحركة شبه داخلية التطفل ❝ ــ أحمد بن سعد الحازمى 📖

█ _ أحمد بن سعد الحازمى 0 حصريا كتاب مجموعة النيماتودا المتحركة شبه داخلية التطفل 2024 التطفل: التطفل Migratory Semi Endoparasites تضم هذه المجموعة عددا من الاجناس النشيطة والمتحركة التربة ولكنها عادة تتغذى وجزء مقدمة الجسم مغمور الجذر ولذلك يمكن اعتبارها طفيليات متحركة الا البعض يضعها ضمن الطفيليات الخارجية نظرا لتحركها النشيط خارج الجذور وتعتبر جميع الاطوار اليرقية والكاملة اطوارا ومتطفلة ولا يوجد اختلاف الشكل بين الذكور والاناث وان وجد فهو طفيف جدا ويمثل كل من: ١ نيماتودا التقزم Stunt Nematodes (Tylenchorhynchus spp) يضم جنس Tylenchorhynchus spp حوالي 205 انواع ويختلف طول كثيرا الانواع فيتراوح 5 مم 1 8 كما يتراوح الرمح 13 40 ميكرونا (الشكل رقم 1) وتنتشر انحاء العالم انها تفضل المناطق الجافة والترب الرملية ويعتبر بعض ذا اهمية المحاصيل الاقتصادية خاصة الذرة والقطن وقصب السكر والتبغ وعدد نباتات الزينة والمسطحات الخضراء والاعلاف وبعض الاشجار الخشبية تسمى بنيماتودا لما تسببه تقزم وضعف عام نمو النباتات المصابة نتيجة للضرر الكبير الذي وتتغذى خلايا البشرة للقمم النامية والجذور الجانبية الصغيرة وقد تصل التغذية الاحيان مناطق القشرة الداخلية وينتج عن موت وتهتك لخلايا وبالتالي تدهور شديد المجموع الجذري ينعكس الخضري للنباتات تستغرق دورة الحياة شهر واحد عند درجة حرارة 24م علم الأحياء مجاناً PDF اونلاين هو طبيعي يُعنى بدراسة والكائنات الحية بما ذلك هياكلها ووظائفها ونموها وتطورها وتوزيعها وتصنيفها الحديثة هي ميدانٌ واسعٌ يتألف العديد الفروع والتخصصات الفرعيَّة لكنها تتضمن المفاهيم العامّة الموحدة التي تربط فروعها المُختلفة وتسير عليها الدراسات والبحوث يُنظر إلى الخلية عموماً باعتبارها وحدة الأساسية والجين باعتباره التوريث والتطور المُحرّك يولد الأنواع الجديدة ومن المفهوم أيضاً الوقت الحاضر أنّ الكائنات الحيّة تبقى قيد طريق استهلاك وتحويل الطاقة خلال تنظيم البيئة للحفاظ حالةٍ مُستقرةٍ وحيويّة ينقسم فروع حسب نطاق الحيَّة تدرسها وأنواع المدروسة والأساليب المُستخدمة دراستها فتدرس الكيمياء الحيوية العمليات الكيميائية المُتعلقة بالكائنات ويدرس الجزيئي التفاعلات المُعقدة تحصل الجُزيئات البيولوجية ويُعنى النبات حياة الخلوي تُعدّ الوحدة البنائية للحياة وظائف الأعضاء الوظائف الفيزيائية والكيميائية لأنسجة وأعضاء وأجهزة الكائن الحي بينما يدرس التطوري أدّت تنوّع بالبحث كيفيّة تفاعل مع بيئتها

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مجموعة النيماتودا المتحركة شبه داخلية التطفل
كتاب

مجموعة النيماتودا المتحركة شبه داخلية التطفل

ــ أحمد بن سعد الحازمى

مجموعة النيماتودا المتحركة شبه داخلية التطفل
كتاب

مجموعة النيماتودا المتحركة شبه داخلية التطفل

ــ أحمد بن سعد الحازمى

عن كتاب مجموعة النيماتودا المتحركة شبه داخلية التطفل:
مجموعة النيماتودا المتحركة شبه داخلية التطفل

Migratory Semi-Endoparasites

تضم هذه المجموعة عددا من الاجناس النشيطة والمتحركة في التربة، ولكنها عادة تتغذى وجزء من مقدمة الجسم مغمور في الجذر، ولذلك يمكن اعتبارها طفيليات شبه داخلية متحركة. الا ان البعض يضعها ضمن الطفيليات الخارجية نظرا لتحركها النشيط في التربة خارج الجذور.

وتعتبر جميع الاطوار اليرقية والكاملة اطوارا متحركة ومتطفلة، ولا يوجد اختلاف في الشكل بين الذكور والاناث، وان وجد فهو طفيف جدا.

ويمثل هذه المجموعة كل من:

١- نيماتودا التقزم Stunt Nematodes (Tylenchorhynchus spp)

يضم جنس نيماتودا التقزم Tylenchorhynchus spp حوالي 205 انواع. ويختلف طول الجسم كثيرا بين الانواع، فيتراوح بين 0.5 مم و 1.8 مم، كما يتراوح طول الرمح بين 13 و 40 ميكرونا (الشكل رقم 1). وتنتشر هذه النيماتودا في جميع انحاء العالم، الا انها تفضل المناطق الجافة والترب الرملية، ويعتبر بعض هذه الانواع ذا اهمية على بعض المحاصيل الاقتصادية، خاصة على الذرة والقطن وقصب السكر والتبغ، وعدد من نباتات الزينة والمسطحات الخضراء، والاعلاف، وبعض الاشجار الخشبية. تسمى هذه النيماتودا بنيماتودا التقزم نظرا لما تسببه من تقزم وضعف عام في نمو النباتات المصابة، نتيجة للضرر الكبير الذي تسببه على الجذور. وتتغذى على خلايا البشرة الخارجية للقمم النامية والجذور الجانبية الصغيرة، وقد تصل التغذية في بعض الاحيان الى مناطق القشرة الداخلية. وينتج عن هذه التغذية موت وتهتك لخلايا البشرة الخارجية، وبالتالي تدهور شديد في المجموع الجذري، ينعكس على نمو المجموع الخضري للنباتات المصابة. تستغرق دورة الحياة حوالي شهر واحد عند درجة حرارة 24م.
الترتيب:

#14K

0 مشاهدة هذا اليوم

#47K

11 مشاهدة هذا الشهر

#81K

2K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 19.
المتجر أماكن الشراء
أحمد بن سعد الحازمى ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث