تظل الرواية المميزة هي تلك التي تستطيع تحقيق هذه... 💬 أقوال د.الزهراء محمد سعيد 📖 رواية بحر ميمون

- 📖 من ❞ رواية بحر ميمون ❝ د.الزهراء محمد سعيد 📖

█ تظل الرواية المميزة هي تلك التي تستطيع تحقيق هذه المعادلة الصعبة بأفضل نتيجة ممكنة؛ وهي تجمع فيها بين نقطتين هامتين أولاهما: أن جذب انتباهك منذ صفحاتها الأولى وإثارة فضولك للحد الذي يدفعك دفعا للمضي قدما أحداثها متلهفا لمعرفة ما تؤول إليه أمورها وما يصير أبطالها أما ثانيتهما: فهي ألا تخيب ظنك ثلثها أو ربعها الأخير حيث مرحلة حل العقدة وكشف الغموض وصولا إلى نهاية منطقية تقنع عقلك وتثير إعجابك بقدرة الكاتب إحكام نسج خيوط حبكته الروائية بكل مهارة وسلاسة واقتدار وهذا استطاعت تحقيقه حد كبير د الزهراء محمد سعيد Dr Zahraa Mohamed روايتها "بحر ميمون " والتي تم ترشيحها بفضل الله وتوفيقه ضمن القائمة الطويلة لجائزة كتارا للرواية العربية متمنين لها مزيدا من التوفيق والوصول للقائمة القصيرة ثم المراكز بإذن الغلاف: بغلاف أزرق مموه كأمواج بحر تطالعك وتستقبلك بغموض كغموض ذلك البحر يضم أعماقه الكثير والكثير الأسرار تفاجئنا بها غلاف موفق تصميم المبدعة Shorouk Sayed الحبكة: جاءت متقنة مشوقة البداية مقنعة النهاية مثير لا يعطيك مفاتيحه إلا مع نهايات وخاتمة كتاب مجاناً PDF اونلاين 2024 كم كنت جميلة يا أمي ! أنا أشد فترات حياتي سوادا كم أود أحتمي بحضنك الممكن يبغض الولد أباه بل يقتله ؟! كيف يكون لأم حنون مثلك أب كريم نسل كهذا الحياة المترفة جنبات القصر الفخم السبب للفقر تأثير إيجابي القلوب فيجعلها رقيقة محبة لغياب أسباب الصراع نفوذ نقود أم إنها طبيعة البشر ؟ أعرف لكن أعرفه جيدا هو اشتياقي حاجتي لوجودك الآن مسح دمعة غلبته فوجدت طريقها رغما عنه وجنته أرسل قبلة لوالدته اتجه لسريره مستسلما غط نوم عميق …

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ تظل الرواية المميزة هي تلك التي تستطيع تحقيق هذه المعادلة الصعبة بأفضل نتيجة ممكنة؛ وهي المعادلة التي تجمع فيها بين نقطتين هامتين , أولاهما: أن تستطيع جذب انتباهك منذ صفحاتها الأولى , وإثارة فضولك للحد الذي يدفعك دفعا للمضي قدما في أحداثها متلهفا لمعرفة ما تؤول إليه أمورها وما يصير إليه أبطالها , أما ثانيتهما: فهي ألا تخيب ظنك في ثلثها أو ربعها الأخير حيث مرحلة حل العقدة وكشف الغموض وصولا إلى نهاية منطقية تقنع عقلك وتثير إعجابك بقدرة الكاتب على إحكام نسج خيوط حبكته الروائية بكل مهارة وسلاسة واقتدار.



وهذا ما استطاعت تحقيقه إلى حد كبير د. الزهراء محمد سعيد Dr-Zahraa Mohamed في روايتها الأولى ˝بحر ميمون˝ والتي تم ترشيحها بفضل الله وتوفيقه ضمن القائمة الطويلة لجائزة كتارا للرواية العربية , متمنين لها مزيدا من التوفيق والوصول للقائمة القصيرة ثم المراكز الأولى بإذن الله.



الغلاف:

بغلاف أزرق مموه كأمواج بحر ميمون تطالعك الرواية وتستقبلك بغموض كغموض ذلك البحر الذي يضم في أعماقه الكثير والكثير من الأسرار التي تفاجئنا بها الرواية.. غلاف موفق إلى حد كبير من تصميم المبدعة Shorouk Sayed .



الحبكة:

جاءت متقنة مشوقة في البداية مقنعة في النهاية , بغموض مثير لا يعطيك مفاتيحه إلا مع نهايات الرواية , وخاتمة مفاجئة بعيدة عن جميع التوقعات.



الشخصيات:

رسمت بحرفية وإتقان كأنك تراها تتحرك أمامك , وتتعرف إليها كأنما قابلتها في الحياة فأحببت بعضها وتعاطفت مع بعضها ونفرت من آخرين.. أو ربما استطاعت الكاتبة بوصفها الدقيق لبعض التفاصيل أن تجعل قارئها يعاين الأحداث , والصفات الشكلية والنفسية لشخوص الرواية كأنما يراها متجسدة أمامه على شاشة السينما.



اللغة:

جاء السرد والحوار بالفصحى , حيث اتسمت الرواية بالسلامة والدقة اللغوية , واتسم أسلوب الكاتبة بالبساطة والسلاسة وقدر من البلاغة اللطيفة غير المعقدة , ليكون الأسلوب بذلك معينا للقارئ على معايشة الأحداث بسهولة بعيدا عن الاستعراض اللفظي والبلاغي الذي قد يحول دون ذلك.



في النهاية فنحن أمام رواية تعد قارئها بكثير من المفاجآت وكاتبة تحفر اسمها بقوة بين أدباء جيلها ببصمة خاصة ومميزة.. ❝

د.الزهراء محمد سعيد

منذ 10 شهور ، مساهمة من: صفاء فوزي
12
1 تعليقاً 0 مشاركة