❞جون باجوت جلوب❝ الكاتب والمؤلِّف البريطاني - المكتبة

- ❞جون باجوت جلوب❝ الكاتب والمؤلِّف البريطاني - المكتبة

█ حصرياً جميع الاقتباسات من أعمال الكاتب والمؤلِّف ❞ جون باجوت جلوب ❝ أقوال فقرات هامة مراجعات 2024 السير باغوت غلوب (بالإنجليزية: Sir John Bagot Glubb)‏ المعروف باسم باشا ولقبه أبو حنيك (16 أبريل 1897 17 مارس 1986) ضابط بريطاني عرف بقيادته الجيش العربي الأردني بين العامين 1939 و1956 ❰ له مجموعة الإنجازات والمؤلفات أبرزها الفـتوحات العربية الكبرى ❱

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
جون باجوت جلوب
جون باجوت جلوب
الكاتب والمؤلِّف
جون باجوت جلوب
جون باجوت جلوب
الكاتب والمؤلِّف
1897م - 1986م مؤلفون بريطانيون المؤلِّف بريطاني الكاتب بريطاني البريطاني
السير جون باغوت غلوب (بالإنجليزية: Sir John Bagot Glubb)‏ المعروف باسم غلوب باشا ولقبه أبو حنيك (16 أبريل 1897 - 17 مارس 1986) ضابط بريطاني عرف بقيادته الجيش العربي الأردني بين العامين 1939 و1956. له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الفـتوحات العربية الكبرى ❝

خدم غلوب باشا في فرنسا أثناء الحرب العالمية الأولى، ثم نُقل إلى العراق عام 1920، عندما كان العراق تحت الإنتداب البريطاني في ذلك الوقت. في العراق عمل على بناء علاقات مع القبائل حتى حدود سيطرة آل سعود ولعب دورا مهما في شكل العلاقات البريطانية - العربية في تلك المنطقة.

درس في كلية تشلتنهام، وأصبح ضابطاً في الجيش العربي عام 1930. وفي العام التالي أسس قوات البادية، وهي قوة مكونة من البدو بشكل حصري، وذلك للسيطرة على الأزمة التي أصابت جنوب البلاد. وفي سنوات قليلة استطاع أن يوقف الغزوات المتبادلة بين القبائل البدوية، وبسرعة أصبحت الأزمة شيئاً من التاريخ. في عام 1939 خلف غلوب فريدريك جيرارد بيك في قيادة الجيش العربي الأردني، وفي تلك الفترة حول الجيش إلى أفضل قوة تدريباً في المنطقة العربية.

بقي في منصب قيادة الجيش العربي الأردني حتى 2 مارس 1956 عندما أعفاه الملك الحسين بن طلال من مهامه، بالتنسيق مع حركة الضباط الأحرار الأردنيين في قراره تعريب قيادة الجيش العربي التاريخي. وكان هذا القرار بمثابة صدمة للإمبراطورية البريطانية وأدى إلى تدهور العلاقات الأردنية مع بريطانيا وأميركا وحلفائهما.

عائلته
توفيت زوجته روزماري فوربز عام 2005, أما إبنه جودفري فقد تحول إلى الإسلام وغيٌر اسمه إلى «فارس» وتوفي عام 2004 في حادث دهس بالكويت. ابنته ناومي توفيت عام 2010. حمل أبناؤه الجنسية الأردنية ودفنوا في عمّان.

يواجه جلوب باشا اتهامات تاريخية أثناء نكبة 1948 حيث يتهم بسوء إدارة القوات (حيث جمعت تحت يده قيادة الجيوش العربية مجتمعة) مساعدة لليهود في قيام دولتهم وهو ما يفسره إصراره على الموافقة على الهدنة الأولى التي تسببت في تقوية جبهة اليهود وإضعاف الجبهتين الأردنية والمصرية وحدوث حادثة الأسلحة الفاسدة الشهيرة مما أدى لخسارة العرب للحرب وقيام دولة إسرائيل.

#4K

3 مشاهدة هذا اليوم

#10K

67 مشاهدة هذا الشهر

#9K

8K إجمالي المشاهدات
نماذج من أعمال جون باجوت جلوب:
📚 أعمال الكاتب والمؤلِّف ❞جون باجوت جلوب❝:

منشورات من أعمال ❞جون باجوت جلوب❝: