📘 ❞ المختصر النصيح في تهذيب الكتاب الجامع الصحيح مجلد 2 ❝ كتاب ــ المهلب بن أبي صفرة اصدار 2009

الكتب الحديثية الستة - 📖 ❞ كتاب المختصر النصيح في تهذيب الكتاب الجامع الصحيح مجلد 2 ❝ ــ المهلب بن أبي صفرة 📖

█ _ المهلب بن أبي صفرة 2009 حصريا كتاب المختصر النصيح تهذيب الكتاب الجامع الصحيح مجلد 2 عن دار التوحيد للنشر 2024 2: من الكتب الستة عنوان الكتاب: الصحيح المؤلف: التميمي المالكي الأندلسي المحقق: أحمد فارس السلوم اخْتِصَارُ صَحِيحِ الْبُخَارِيّ المسَمَّى: الْمُخْتَصَرُ النَّصِيحُ فِي تَهْذِيبِ الْكِتَابِ الْجَامِعِ الْصَّحِيحِ تَأليف الْقَاضِي الْمُحَدِّث الْفَقِيه الْمُهَلَّب بْنِ أبِي صُفْرَةَ التَّمِيمِيِّ الْمَالِكِيِّ الأَنْدَلُسِيِّ مِنْ رِوَايَتِهِ عَنْ الأَصِيلِيِّ وَالْقابِسِيِّ وَغَيْرِهِمَا (هَذَّبَهُ بِتَحْرِيرِ الأَسَانِيدِ وَجَمْعِ الرِّوَايَاتِ دُونَ إِخْلالٍ بِأَلْفَاظِهِ وَأَسَانِيدِهِ مَع شَرْح أحَادِيثهِ وَبَيَانِ فِقْهِهِا وَبَيانِ أَمَاكِنِها الصَّحِيحِ) ضَبَطَ النُّسْخَةَ وَعَلَّقَ عَلَيْهَا الدّكتُور: أَحْمَدُ بْنُ فَارِسٍ السَّلوم عَفَا اللهُ عَنْهُ المحتويات : [مقدمة المحقق] مقدمة المصنف باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى عليه وسلم وقول عز وجل {إنا أوحينا إليك كما نوح والنبيين بعده} يعد أصح النسخ التي روي بها صحيح البخاري حيث يروي المؤلف الأندلسي (435هـ) شيوخة شيوخهم الإمام بإسناد 2 هذه النسخة نادرة الوجود القديم حتى وقت الحافظ ابن حجر رحمه تعالى إذ لم يطلع عليها أفاد محقق نفع به وذلك أن شيخيه: محمد عبدالله إبراهيم الأصيلي (392 هـ) الحسن علي خلف االقابسي (304 وكلاهما يرويان الحديث شيخهما زيد المروزي (371 وأبو شيخه: يوسف مطر الفربري (320 راوي 3 القيمة العلمية للكتاب فقد صنفه بطريقة تناسب ثلاث طبقات علمية وهم المسندين والمتفقهين والمتحفظين قاله مقدمة كتابه وقد حظى هذا النفيس بعناية وتحقيق الدكتور: السلوم وفقه ضبط النص المحقق وعلق ما يحتاج تعليق باختصار غير مخل وقدم بمقدمة ضافية أبان فيها منهج مع ذكر أمثلة وشواهد لذلك ولم يخل المقدمة بيان روايات وأهم الرواة وترجم لهم ترجمة نافعة تبين سعة علمهم وضبطهم لهذا المبارك الحديثية مجاناً PDF اونلاين أو كتب الأمهات الست هو مصطلح يطلق ستة حديث عند علماء أهل السنة والجماعة كانت خمسة فألحق ماجة فأصبحت تعرف بالكتب وكان ذلك يد طاهر المقدسي (ت507 صاحب شروط الأئمة وسار منواله عبد الغني المتوفى سنة 600هـ فضمن الكمال أسماء الرجال رجال كأحد ثم درج أصحاب الأطراف وكتب ومرجع تقديم الموطأ لـلإمام مالك إلا زوائد الخمسة كثيرة بينما نجد أحاديث موجودة وقد قدم سنن كل رزين السرقسطي (ت 535 "التجريد الجمع بين الصحاح" وابن الأثير أبو السعادات مبارك الجزري (ت606 ومن المعروف المغرب يقدمون بعض الصحاح

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
المختصر النصيح في تهذيب الكتاب الجامع الصحيح مجلد 2
كتاب

المختصر النصيح في تهذيب الكتاب الجامع الصحيح مجلد 2

ــ المهلب بن أبي صفرة

صدر 2009م عن دار التوحيد للنشر
المختصر النصيح في تهذيب الكتاب الجامع الصحيح مجلد 2
كتاب

المختصر النصيح في تهذيب الكتاب الجامع الصحيح مجلد 2

ــ المهلب بن أبي صفرة

صدر 2009م عن دار التوحيد للنشر
عن كتاب المختصر النصيح في تهذيب الكتاب الجامع الصحيح مجلد 2:
المختصر النصيح في تهذيب الكتاب الجامع الصحيح من الكتب الستة

عنوان الكتاب: المختصر النصيح في تهذيب الكتاب الجامع الصحيح
المؤلف: المهلب بن أبي صفرة التميمي المالكي الأندلسي
المحقق: أحمد بن فارس السلوم


اخْتِصَارُ صَحِيحِ الْبُخَارِيّ المسَمَّى:

الْمُخْتَصَرُ النَّصِيحُ
فِي تَهْذِيبِ الْكِتَابِ الْجَامِعِ الْصَّحِيحِ

تَأليف
الْقَاضِي الْمُحَدِّث الْفَقِيه الْمُهَلَّب بْنِ أبِي صُفْرَةَ التَّمِيمِيِّ الْمَالِكِيِّ الأَنْدَلُسِيِّ
مِنْ رِوَايَتِهِ عَنْ الأَصِيلِيِّ وَالْقابِسِيِّ وَغَيْرِهِمَا

(هَذَّبَهُ بِتَحْرِيرِ الأَسَانِيدِ وَجَمْعِ الرِّوَايَاتِ دُونَ إِخْلالٍ بِأَلْفَاظِهِ وَأَسَانِيدِهِ، مَع شَرْح أحَادِيثهِ وَبَيَانِ فِقْهِهِا، وَبَيانِ أَمَاكِنِها في الصَّحِيحِ)

ضَبَطَ النُّسْخَةَ وَعَلَّقَ عَلَيْهَا
الدّكتُور: أَحْمَدُ بْنُ فَارِسٍ السَّلوم
عَفَا اللهُ عَنْهُ

المحتويات :

[مقدمة المحقق]
مقدمة المصنف
باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله عز وجل {إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده}

. كتاب المختصر النصيح يعد من أصح النسخ التي روي بها صحيح البخاري : حيث يروي المؤلف المهلب بن أبي صفرة التميمي الأندلسي (435هـ) الصحيح عن شيوخة عن شيوخهم إلى الإمام البخاري بإسناد صحيح.
2. هذه النسخة نادرة الوجود : من القديم حتى وقت الحافظ ابن حجر - رحمه الله تعالى - إذ لم يطلع عليها ، كما أفاد محقق الكتاب نفع الله به.
وذلك أن المؤلف يروي الصحيح عن شيخيه:
- أبي محمد عبدالله بن إبراهيم بن محمد الأصيلي (392 هـ).
- أبي الحسن علي بن محمد بن خلف االقابسي (304 هـ) .
وكلاهما يرويان الحديث عن شيخهما : أبي زيد المروزي (371 هـ) ، وأبو زيد المروزي يروي الصحيح عن شيخه: محمد بن يوسف بن مطر الفربري (320 هـ) راوي الصحيح عن البخاري رحمه الله .
3. القيمة العلمية للكتاب : فقد صنفه المؤلف - رحمه الله - بطريقة تناسب ثلاث طبقات علمية ، وهم : المسندين ، والمتفقهين ، والمتحفظين . كما قاله المؤلف في مقدمة كتابه.
وقد حظى هذا الكتاب النفيس بعناية وتحقيق الدكتور: أحمد بن فارس السلوم - وفقه الله - حيث ضبط النص المحقق وعلق ما يحتاج إلى تعليق باختصار غير مخل ، وقدم للكتاب بمقدمة ضافية أبان فيها عن منهج المؤلف في كتابه مع ذكر أمثلة وشواهد لذلك . ولم يخل هذه المقدمة من بيان روايات الصحيح وأهم الرواة وترجم لهم ترجمة نافعة تبين سعة علمهم وضبطهم لهذا الكتاب المبارك .

الترتيب:

#13K

0 مشاهدة هذا اليوم

#42K

15 مشاهدة هذا الشهر

#57K

5K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 481.
المتجر أماكن الشراء
المهلب بن أبي صفرة ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار التوحيد للنشر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث