📘 ❞ نقد شيخ الإسلام للأشاعرة في مسألة "تقرير النبوات" ❝ كتاب ــ عبد الباسط بن يوسف الغريب

فرق ومذاهب وأفكار وردود - 📖 ❞ كتاب نقد شيخ الإسلام للأشاعرة في مسألة "تقرير النبوات" ❝ ــ عبد الباسط بن يوسف الغريب 📖

█ _ عبد الباسط بن يوسف الغريب 0 حصريا كتاب نقد شيخ الإسلام للأشاعرة مسألة "تقرير النبوات" 2024 النبوات": النبوات من المسائل العظيمة ؛ فالإيمان بالرسل أحد أركان الإيمان الستة والرسل والأنبياء هم الواسطة بين الله وخلقه تبليغ الوحي وقد جانب المتكلمون الصواب مسائل عدة تقرير أمر النبوة وذلك لتبنيهم كلامية وفلسفية فالتزموا لأجلها عقائد باطلة تتبع المتكلمين المعتزلة والأشاعرة وبين تناقضهم ومجانبتهم للصواب منها دلائل وفي حد المعجزة وغيرها ومن أهم النقاط التي خالف فيها الأشاعرة أهل السنة كما يلي : أولا : جعل صفة إضافية وليست اختصاص أو اصطفاء ثبوتية نفس النبي أ‌ فجوزوا أن يرسل يشاء لا يشترطون إلا يعلم ما أرسل به ب‌ وعلى أصلهم جواز تكليف يطاق يلزمهم يأمر الرسول بتبليغ رسالة هي ت‌ قالوا: وما علم بالخبر يتصف جهة الخبر فقط لأن منزه عن إرسال ظالم مرتكب للفواحش مكاس غير ذلك فإنه نفي شيء بالعقل لكن ث‌ اعتمد القاضي الباقلاني الإجماع فيما ينبغي للنبي ينزه عنه فلم يعتمد دليل سمعي عقلي ج‌ قالوا ليس للنبوة آية تختص بها فكان حقيقة قولهم إن يقدر يأتي بآية وإنه لو كان قادرا لم يلزم يفعله بل ولم يفعله ح‌ ويلزم أنه عندهم نبوة كل قدر دليلا يمكن وقوعه مع عدم إنا نعلم فرق ومذاهب وأفكار وردود مجاناً PDF اونلاين المذاهب الفرق العقائدية الإسلامية فروع مختلفة مدارس فكرية وكلامية يتعلق بالعقيدة فعن صلى عليه وسلم: «افترقت اليهود إحدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى اثنتين وستفترق هذه الأمة ثلاث فرقة» ومن المهم نُدرك وندرُس التيارات والمذاهب الفكرية قامت بصناعة تاريخنا الحضاري وشكلّت قسَماته فهو تراثٌ حضاري غني وعريق وسيُمكننا بكل تأكيد فهم الاسلامية الحديثة وإدراك مدارسها وصراعاتها وجذورها الممتدة التاريخ ويبدو لي الحديث وكأنه أحيانا حديثٌ واقعنا الفكري المعاصر وتشعُباته وتعقيداته ولعله هنا السُبل لاستشراف المستقبل وصراعاته ومآلاته لتصحيح مسارنا وترشيد مسيرتنا المُلفت للنظر بعض قيداً فكرِ وتطور ونهضتها تلك تترك غريبا الاعتقاد والتشدد ودَعَت اليه بينما بعضها الآخر مُعبّرا آمال الأمّة القوة والتقدم والنهضة وهذا الركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
نقد شيخ الإسلام للأشاعرة في مسألة "تقرير النبوات"
كتاب

نقد شيخ الإسلام للأشاعرة في مسألة "تقرير النبوات"

ــ عبد الباسط بن يوسف الغريب

نقد شيخ الإسلام للأشاعرة في مسألة "تقرير النبوات"
كتاب

نقد شيخ الإسلام للأشاعرة في مسألة "تقرير النبوات"

ــ عبد الباسط بن يوسف الغريب

عن كتاب نقد شيخ الإسلام للأشاعرة في مسألة "تقرير النبوات":
مسألة النبوات من المسائل العظيمة ؛ فالإيمان بالرسل أحد أركان الإيمان الستة والرسل والأنبياء هم الواسطة بين الله وخلقه في تبليغ الوحي .

وقد جانب المتكلمون الصواب في مسائل عدة في تقرير أمر النبوة وذلك لتبنيهم مسائل كلامية وفلسفية فالتزموا لأجلها عقائد باطلة .

وقد تتبع شيخ الإسلام المتكلمين المعتزلة والأشاعرة وبين تناقضهم ومجانبتهم للصواب في مسائل عدة منها دلائل النبوة وفي حد المعجزة وغيرها.
ومن أهم النقاط التي خالف فيها الأشاعرة أهل السنة في مسألة تقرير النبوات كما يلي :

أولا : جعل الأشاعرة النبوة صفة إضافية وليست اختصاص أو اصطفاء من الله أو صفة ثبوتية في نفس النبي .

أ‌- فجوزوا أن يرسل الله من يشاء لا يشترطون في النبي إلا أن يعلم ما أرسل به .
ب‌- وعلى أصلهم جواز تكليف ما لا يطاق يلزمهم جواز أن يأمر الله الرسول بتبليغ رسالة لا يعلم ما هي .
ت‌- قالوا: وما علم بالخبر أن الرسول لا يتصف به علم من جهة الخبر فقط لا لأن الله منزه عن إرسال ظالم أو مرتكب للفواحش أو مكاس ... أو غير ذلك فإنه لا يعلم نفي شيء من ذلك بالعقل لكن بالخبر .
ث‌- اعتمد القاضي الباقلاني على الإجماع فيما ينبغي للنبي أن ينزه عنه ؛ فلم يعتمد على دليل سمعي أو عقلي .
ج‌- قالوا : ليس للنبوة آية تختص بها فكان حقيقة قولهم إن الله لا يقدر أن يأتي بآية تختص بها وإنه لو كان قادرا على ذلك لم يلزم أن يفعله بل ولم يفعله
ح‌- ويلزم من ذلك أنه لا دليل عندهم على نبوة النبي بل كل ما قدر دليلا فإنه يمكن وقوعه مع عدم النبوة فكان حقيقة قولهم إنا لا نعلم على النبوة دليلا .
#كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_التاريخ_الاسلامي #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_الرد_على_الأشاعرة_. #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب_الادب_الاسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_يثرب_الجديدة_الحركات_الإسلامية_الراهنة #كتب_الإسلامية_. #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_الأشاعرة #كتب_الاصول_الاسلامية #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربية_الدينية_الاسلامية #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_فنون_الاسلام #كتب_التراث_الاسلامي #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_التيارات_الاسلامية #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#12K

0 مشاهدة هذا اليوم

#43K

14 مشاهدة هذا الشهر

#47K

6K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
عبد الباسط بن يوسف الغريب ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث