📘 ❞ حكم إخراج القيمة في الزكوات والكفارات ❝ كتاب ــ عبود بن علي بن عائض درع اصدار 2013

كتب أصول الفقه وقواعده - 📖 ❞ كتاب حكم إخراج القيمة في الزكوات والكفارات ❝ ــ عبود بن علي بن عائض درع 📖

█ _ عبود بن علي عائض درع 2013 حصريا كتاب حكم إخراج القيمة الزكوات والكفارات 2024 والكفارات: نبذه عن الكتاب: الزكاة اللغة بمعنى: النماء والزيادة والبركة والمدح والثناء والصلاح وصفوة الشيء والطهارة حسية أو معنوية وبمعنى: زكاة المال وتطلق الزكاة ما ينفقه المتصدق من مال وتستعمل ديانات التوحيد بهذا المعنى الذي يقصد منه العبادة التي هي التصدق بالمال والزَّكاةُ الإسلام: اللازم إنفاقه مصارفه الثمانية وفق شروط مخصوصة وهي حق معلوم مقدر بقدر يجب المسلم بشروط أشياء هي: الأموال الزكوية وزكاة الفطر فهي الشرع الإسلامي نوع العبادات إنفاق جهة الفرض حيث تعد أحد أركان الإسلام الخمسة الصدقة الإنفاق المفروض وغيره وأما الديانات الأخرى فيوجد يفيد معنى دفع قدر إلى ذوي الاحتياجات اختلاف تفاصيل الأحكام وكذلك الاختلاف مصطلحات التسمية ففي المسيحية مثلا توجد كلمة صدقة ويتفق الدين مع واليهودية المفهوم العام للصدقة أنها عبادة وقربة يتقرب بها الإنسان لله وأنها باب أبواب الخير وأن الأغنياء بذل قسط مالهم للفقراء والمحتاجين وسد حاجاتهم اختلافهم الإسلامي: «حِصّةٌ ونحوه يوجب الشرعُ بذلها للفقراءِ ونحوهم خاصة» «اسم لمال مخصوص دفعه للمستحقين مخصوصة» سميت زكاة؛ لأنها شرعت لتطهير وفي النفس كما أن سبب لزيادة ونمائه وسبب الثواب الآخرة بمضاعفته للمتصدق وتسمى إلا تشمل: والنفل بخلاف فإنها تختص بالفرض تنقسم الكفارة معينة ومرتبة ومخيرة وما جمعت الوصفين الترتيب ثم إذا عجز التخيير وكفارة الجمع المعينة: ككفارات الإحرام الحج والعمرة المرتبة: ثلاث كفارات كفارة الظهار القتل الخطأ أفطر قضاء شهر رمضان المخيرة: كفارة افطر وخلف النذر بعض اقسام صيد المحرم فإذا فالتخيير حنث اليمين الجمع: محرّم قتل مؤمنا عمدا وظلما كتب أصول الفقه وقواعده مجاناً PDF اونلاين فِقْهُ اللغة: الْفَهْمُ للشيء والعلم به وفهم الدقيقة والمسائل الغامضة وهو الأصل مطلق الفهم وغلب استعماله العرف مخصوصا بـعلم الشريعة؛ لشرفها سائر العلوم [1] ومعناه الاصطلاحي: «العلم بالأحكام الشرعية المكتسبة أدلتها التفصيلية» ويسمي علم ويختص بالفروع والفقيه العالم بالفقه وعند علماء هو المجتهد وللفقه مكانة مهمة دلت النصوص فضله ووجوب التفقه الدين

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
حكم إخراج القيمة في الزكوات والكفارات
كتاب

حكم إخراج القيمة في الزكوات والكفارات

ــ عبود بن علي بن عائض درع

صدر 2013م
حكم إخراج القيمة في الزكوات والكفارات
كتاب

حكم إخراج القيمة في الزكوات والكفارات

ــ عبود بن علي بن عائض درع

صدر 2013م
عن كتاب حكم إخراج القيمة في الزكوات والكفارات:
نبذه عن الكتاب:

الزكاة في اللغة بمعنى: النماء والزيادة والبركة والمدح والثناء والصلاح وصفوة الشيء، والطهارة حسية أو معنوية، وبمعنى: زكاة المال. وتطلق الزكاة على ما ينفقه المتصدق من مال، وتستعمل في ديانات التوحيد بهذا المعنى الذي يقصد منه العبادة التي هي بمعنى: التصدق بالمال. والزَّكاةُ في الإسلام: المال اللازم إنفاقه في مصارفه الثمانية وفق شروط مخصوصة، وهي حق معلوم من المال، مقدر بقدر معلوم، يجب على المسلم بشروط مخصوصة، في أشياء مخصوصة هي: الأموال الزكوية، وزكاة الفطر. فهي في الشرع الإسلامي نوع من العبادات بمعنى: إنفاق المال على جهة الفرض، حيث تعد أحد أركان الإسلام الخمسة، وتطلق الصدقة على الإنفاق المفروض وغيره.

وأما في الديانات الأخرى فيوجد ما يفيد معنى إنفاق المال، أو دفع قدر من المال إلى ذوي الاحتياجات، على اختلاف في تفاصيل الأحكام، وكذلك الاختلاف في مصطلحات التسمية، ففي المسيحية مثلا توجد كلمة صدقة. ويتفق الدين الإسلامي مع المسيحية واليهودية في المفهوم العام للصدقة، من حيث أنها عبادة وقربة يتقرب بها الإنسان لله، وأنها باب من أبواب الخير، وأن على الأغنياء بذل قسط من مالهم للفقراء والمحتاجين وسد حاجاتهم، مع اختلافهم في تفاصيل الأحكام. والزَّكاةُ في الشرع الإسلامي: «حِصّةٌ من المال ونحوه يوجب الشرعُ بذلها للفقراءِ ونحوهم بشروط خاصة». أو هي: «اسم لمال مخصوص، يجب دفعه للمستحقين، بشروط مخصوصة». سميت زكاة؛ لأنها شرعت في الأموال الزكوية لتطهير المال، وفي زكاة الفطر لتطهير النفس، كما أن دفع الزكاة سبب لزيادة المال ونمائه، وسبب لزيادة الثواب في الآخرة بمضاعفته للمتصدق. وتسمى الزكاة صدقة، إلا أن الصدقة تشمل: الفرض والنفل، بخلاف الزكاة فإنها تختص بالفرض.


تنقسم الكفارة إلى معينة ومرتبة ومخيرة وما جمعت الوصفين الترتيب ثم إذا عجز التخيير وكفارة الجمع.

- المعينة: ككفارات الإحرام في الحج والعمرة.
- المرتبة: ثلاث كفارات كفارة الظهار، كفارة القتل الخطأ، وكفارة من أفطر في قضاء شهر رمضان.
- المخيرة:
كفارة من افطر في شهر رمضان وخلف النذر، وفي بعض اقسام صيد المحرم

- وما جمعت الترتيب فإذا عجز فالتخيير فهي كفارة حنث اليمين.
- وكفارة الجمع: كفارة من أفطر شهر رمضان على محرّم. وكفارة من قتل مؤمنا عمدا وظلما.


الترتيب:

#7K

0 مشاهدة هذا اليوم

#71K

6 مشاهدة هذا الشهر

#48K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 86.
المتجر أماكن الشراء
عبود بن علي بن عائض درع ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث