📘 ❞ الإنسان من أجل ذاته ❝ كتاب ــ إريك فروم اصدار 2007

فلسفة ومنطق - 📖 ❞ كتاب الإنسان من أجل ذاته ❝ ــ إريك فروم 📖

█ _ إريك فروم 2007 حصريا كتاب الإنسان من أجل ذاته عن منشورات وزارة الثقافة الأردن 2024 ذاته: إن البحث المعايير المتعلقة بما ينبغي أن نفعله وألا يسمى "فلسفة الأخلاق عندما نتحدث عمل كلاسيكي فإننا عادة ما نفكر قد كتب منذ بعض الوقت وقد ساهم موضوع أو مشكلة نحو له معنى تاريخيًا لا تزال أهميته الدالة يومنا هذا "الإنسان لنفسه" يذهب إلى أنه بحث سيكولوجية فلسفة الأخلاق فهل يعد كلاسيكيًا؟ إننا اليوم نجد المشكلات الأخلاقية هي حديث المدينة ومما شك فيه يساهم بالكثير معضلاتنا الراهنة ولذلك مدى استمر مدار خمسين عامًا بعد صدور الإصدار الأول للكتاب وعلى أي حال فإن إسهامه حقل مختلف نوعًا بالنسبة للتوقعات التي يمكن تتولد لدى القراء إنه لم يطرح إجابات أخلاقية مستوى سلوكي ولكنه يركز الشخص الذي يسلك وفي التوقانات السيكولوجية الشعورية غير تحدد السلوك الصدد المؤكد فلقد كان أول عالم نفسي يعلي شأن التحديد السيكولوجي لفلسفة وجهة نظر التحليل النفسي ومن التأثير الأخلاقي للتحليل إن الأخلاق" وهي إذ لنا كيف علينا نتصرف بوصفنا قوى فاعلة تتخذ محالة شكل علم معياري ولا بدّ كذلك تدرس لتلبية مطالب التزام لنقل ذلك بطريقة أخرى: إنها معنية أساساً بالمسؤولية الإنسانية وليست المسؤولية ببسيط العبارة نتيجة للحرية بل العكس: فأن يكون المرء مسؤولاً الآخرين وعن نفسه هو الأساس لما ندعوه "الحرية" بالمعنى ومنطق مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب الفلسفة والمنطق يحتوي علي مجموعة كبيرة الكتب المتميزة فذ المجال الفلسفة ظهرتِ الفلسفةُ للمرّة الأولى القرن السادسِ قبل الميلاد تقريباً اليونان القديمة ثمَ مرّتبعد بمراحلَ كثيرةٍ جعلتها أكثرَ ازدهاراً حيثُ خَبَرت المُجتمعات كلّها وتعاملت معها وبها فما الفلسفة؟ روّادها؟ وما أهمّ الكتبِ كُتبت فيها؟ المنطق الفلسفي عبارة مصطلح ألفه الفيلسوف برتراند رسل لتقديم فكرته نتاج اللغات الطبيعية والفكر يمكنها تصور إلا طريق الاصطناعية وكان أساسا لبرنامجه إضفاء الطابع الرسمي اللغة ويستخدم المصطلح العصر الحديث للدلالة معاني أخرى متعددة إنّ أصلَ كلمةِ اللُّغة تركيبٌ مكوّن كلمتين يونانيّتين هُما كلمة فيلو وتعني حُب وكلمة سوفيا وتعني: حكمة ليُصبح مُكتملاً وهو: حُبّ الحِكمة يُرجِعُ بعضُ المؤرّخين إطلاق فيثاغورس؛ عدّ فيلسوفاً كما يُرجعه بعضهم سقراط وصفَ أيضاً بمُحبّ الحكمة بالفيلسوف لتمييز جماعة السوفسطائيين الذين كانوا يدّعون أرجعه آخرون لأفلاطون؛ تطرّق للكلمة لإيجاد وصفٍ يفي سولون وسقراط

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الإنسان من أجل ذاته
كتاب

الإنسان من أجل ذاته

ــ إريك فروم

صدر 2007م عن منشورات وزارة الثقافة - الأردن
الإنسان من أجل ذاته
كتاب

الإنسان من أجل ذاته

ــ إريك فروم

صدر 2007م عن منشورات وزارة الثقافة - الأردن
عن كتاب الإنسان من أجل ذاته:
إن البحث في المعايير المتعلقة بما ينبغي أن نفعله وألا نفعله يسمى "فلسفة الأخلاق

عندما نتحدث عن عمل كلاسيكي فإننا عادة ما نفكر في كتاب قد كتب منذ بعض الوقت وقد ساهم في موضوع أو مشكلة على نحو أن له معنى تاريخيًا لا تزال له أهميته الدالة من يومنا هذا. إن كتاب فروم "الإنسان لنفسه" يذهب إلى أنه بحث في سيكولوجية فلسفة الأخلاق. فهل هذا البحث يعد كلاسيكيًا؟ إننا اليوم نجد أن المشكلات الأخلاقية هي حديث المدينة، ومما لا شك فيه أن فروم يساهم بالكثير في معضلاتنا الأخلاقية الراهنة في يومنا هذا- ولذلك على مدى استمر على مدار خمسين عامًا بعد صدور الإصدار الأول للكتاب. وعلى أي حال، فإن إسهامه في حقل فلسفة الأخلاق مختلف نوعًا ما بالنسبة للتوقعات التي يمكن أن تتولد لدى القراء. إنه لم يطرح أي إجابات أخلاقية على مستوى سلوكي ولكنه يركز على الشخص الذي يسلك وفي التوقانات السيكولوجية الشعورية أو غير الشعورية التي تحدد السلوك. وفي هذا الصدد فإن كتاب فروم "الإنسان لنفسه" من المؤكد أنه كتاب كلاسيكي. فلقد كان أول عالم نفسي يعلي من شأن التحديد السيكولوجي لفلسفة الأخلاق من وجهة نظر التحليل النفسي، ومن أجل التأثير الأخلاقي للتحليل النفسي.



إن البحث في المعايير المتعلقة بما ينبغي أن نفعله وألا نفعله يسمى "فلسفة الأخلاق". وهي إذ تحدد لنا كيف علينا أن نتصرف بوصفنا قوى فاعلة تتخذ لا محالة شكل علم معياري. ولا بدّ لفلسفة الأخلاق كذلك من أن تدرس ما يمكن أن نفعله لتلبية مطالب التزام، أو لنقل ذلك بطريقة أخرى: إنها معنية أساساً بالمسؤولية الإنسانية. وليست المسؤولية ببسيط العبارة نتيجة للحرية، بل العكس: فأن يكون المرء مسؤولاً عن الآخرين وعن نفسه هو الأساس لما ندعوه "الحرية" بالمعنى الأخلاقي.




الترتيب:

#6K

0 مشاهدة هذا اليوم

#30K

13 مشاهدة هذا الشهر

#51K

6K إجمالي المشاهدات
مترجم الى: العربية .
عدد الصفحات: 283.
المتجر أماكن الشراء
إريك فروم ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
منشورات وزارة الثقافة - الأردن 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث