📘 ❞ حقوق الإنسان في الإسلام (ت: زرابوزو) ❝ كتاب ــ جمال الدين زرابوزو اصدار 2016

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب حقوق الإنسان في الإسلام (ت: زرابوزو) ❝ ــ جمال الدين زرابوزو 📖

█ _ جمال الدين زرابوزو 2016 حصريا كتاب حقوق الإنسان الإسلام (ت: زرابوزو) 2024 زرابوزو): الحق اللغة هو الشيء الثابت دون ريب وهو النصيب الواجب سواء كان للفرد أو للجماعة ويعرف بأنه ما قيم العدالة والإنصاف ومبادئ الأخلاق والحق الشريعة الإسلامية لفظ يشير إلى الله اسم من أسمائه الحسنى وفي تحليل علاقة بمفهوم ينبغي أن نعلم كعقيدة وردت مصدرين شريفين وهما القرآن الكريم والسنة النبوية تقوم العقيدة مبدأ وحدة الجنس البشري وأن الاختلاف بين البشر الأرزاق مصادر الدخل الأعمار الألوان الأعراق إنما يهدف إعمار الكون إطار التعايش والتعاون والتكامل وتتضح هذه الحقائق بلا لبس شك عند إلقاء نظرة بعض الآيات القرانية الكريمة يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ عَلِيمٌ خَبِيرٌ وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ ويؤكد الحرية التامة للإنسان طبقا للعقيدة ويتضح ذلك قوله تعالى : الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ ومن الواضح الأساس الفلسفي الذي قام عليه مفهوم تكريم بما يمكنه القيام بدوره المجتمع وتحقيق تقدم خلال ورقي الفرد وهذا نفسه أشار إليه مواضع عديدة وبصفة عامه تحكم المسلم مجموعة الأحكام فعن الزهري عن سالم أبيه رسول قال"المسلم أخو لا يظلمه ولا يسلمه حاجه أخيه حاجته فرج مسلم كربه عنه بها كرب يوم القيامة ستر مسلما ستره القيامة" وعن أبي هريرة رضى قال "إن عز وجل يقول يــوم القــيامة يا ابن أدم مرضت فلم تعدني قال: رب كيف أعودك وأنت العالمين أما علمت عبدي فلان مرض تعده أنك لو عدته لوجدتني عنده؟ إستطعمتك تطعمني يارب وكيف أطعمك العالمين؟ أنه إستطعمك تطعمه؟ أطعمته لوجدت عندي؟ أستسقيتك تسقني أسقيك استسقاك تسقه سقيته عندي" وتلك الأحاديث بينها وكلها تقوم مراعاه الـرفق والسماحة وغيره المباديء السامية التي حث عليها كتاب مُترجم العربية للشيخ أثابه تناول فيه قضية وحقوق السني المستقيم كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين المنهج وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله صلى وسلّم لهم وإنّ للإسلام المبادئ والأُسس يجب حتى يكون مسلماً بحق الالتزام وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
حقوق الإنسان في الإسلام (ت: زرابوزو)
كتاب

حقوق الإنسان في الإسلام (ت: زرابوزو)

ــ جمال الدين زرابوزو

صدر 2016م
حقوق الإنسان في الإسلام (ت: زرابوزو)
كتاب

حقوق الإنسان في الإسلام (ت: زرابوزو)

ــ جمال الدين زرابوزو

صدر 2016م
عن كتاب حقوق الإنسان في الإسلام (ت: زرابوزو):
الحق في اللغة هو الشيء الثابت دون ريب، وهو النصيب الواجب سواء كان للفرد أو للجماعة. ويعرف الحق بأنه ما قيم على العدالة والإنصاف ومبادئ الأخلاق. والحق في الشريعة الإسلامية لفظ يشير إلى الله وهو اسم من أسمائه الحسنى.

وفي تحليل علاقة الإسلام بمفهوم حقوق الإنسان، ينبغي أن نعلم أن الإسلام كعقيدة وردت في مصدرين شريفين وهما القرآن الكريم والسنة النبوية.

تقوم العقيدة الإسلامية على مبدأ وحدة الجنس البشري. وأن الاختلاف بين البشر سواء في الأرزاق أو مصادر الدخل أو الأعمار أو الألوان أو الأعراق إنما يهدف إلى إعمار الكون في إطار من التعايش والتعاون والتكامل، وتتضح هذه الحقائق بلا لبس أو شك عند إلقاء نظرة على بعض الآيات القرانية الكريمة.


يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا .


يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ

ويؤكد الإسلام على الحرية التامة للإنسان طبقا للعقيدة. ويتضح ذلك في قوله تعالى : إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ

ومن الواضح أن الأساس الفلسفي الذي قام عليه مفهوم حقوق الإنسان هو تكريم الإنسان بما يمكنه من القيام بدوره في المجتمع وتحقيق تقدم المجتمع من خلال تقدم ورقي الفرد.

وهذا الأساس هو نفسه الذي أشار إليه الإسلام في مواضع عديدة. وبصفة عامه تحكم علاقة المسلم مجموعة من الأحكام الإسلامية.

فعن الزهري عن سالم عن أبيه أن رسول الله قال"المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه. ومن كان في حاجه أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربه فرج الله عنه بها كربه من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة"

وعن أبي هريرة رضى الله عنه قال، قال رسول الله "إن الله عز وجل يقول يــوم القــيامة يا ابن أدم مرضت فلم تعدني. قال: يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين قال: أما علمت أن عبدي فلان مرض فلم تعده. أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده؟. يا ابن أدم إستطعمتك فلم تطعمني. قال: يارب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أنه إستطعمك عبدي فلان فلم تطعمه؟ أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي؟ يا ابن أدم أستسقيتك فلم تسقني. قال: يارب كيف أسقيك وأنت رب العالمين؟. قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه.أما علمت أنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي"

وتلك الأحاديث بينها رسول الله الكريم وكلها تقوم على مبدأ مراعاه الـرفق والسماحة وغيره من المباديء السامية التي حث عليها الإسلام.

كتاب مُترجم إلى اللغة العربية، للشيخ أثابه الله تناول فيه قضية الإسلام وحقوق الإنسان في إطار الإسلام السني المستقيم.
الترتيب:

#12K

0 مشاهدة هذا اليوم

#18K

31 مشاهدة هذا الشهر

#32K

8K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 569.
المتجر أماكن الشراء
جمال الدين زرابوزو ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث