📘 ❞ تاريخية الفكر العربي الإسلامي ❝ كتاب ــ محمد أركون اصدار 1996

فكر إسلامي - 📖 ❞ كتاب تاريخية الفكر العربي الإسلامي ❝ ــ محمد أركون 📖

█ _ محمد أركون 1996 حصريا كتاب تاريخية الفكر العربي الإسلامي عن دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر لبنان 2024 الإسلامي: ليست النصوص المجموعة بين دفتي هذا الكتاب إلا معالم الطريق الطويل والصعب لتأسيس تاريخ منفتح وتطبيقي للفكر أقصد أنه كل تجليات وعلى منتجاته التي تتجاوز الحدود والحواجز فرضتها الأدبيات الهرطقية (= البدعوية) والتيولوجية ومنفتح بنفس الدرجة علوم الانسان والمجتمع ومناهجها وتساؤلاتها كما هي ممارسة عليه اليوم الغرب منذ ثلاثين سنة وهو أيضا تطبيقي عملي نفس حركة البحث ذاتها لأنه يهدف إلى تلبية حاجيات وآمال المعاصر وسد نواقصه أن كان قد اضطر لمواجهة الحداثة المادية والعقلية لم يعتد مؤرخ يجمع هذه الاهتمامات (الهموم) ويفتتح المنظورات ويتابع المهمات الحركة الواحدة من والكتابة إنني لا أدعي أني نجحت المهمة تماما ذلك المشروع شديد التعقيد حد يتعذر إنجازه المحاولات الأولى ولكني مع اعتقد أكثرت ضرب الأمثلة وأوضحت المواقع الاستراتيجية لتدخل المؤرخ المفكر الحالة الراهنة للبحث والمجتمعات الإسلامية اني أفصل ابدا هذين المنظورين المذكورين أقصد بذلك احرص الالتزام بمبادئ المعرفة العلمية واحترام حقوقها مهما يكن الثمن الأيديولوجي والبسيكولوجي والاجتماعي الذي ينبغي دفعه للقيام من أهم فصول الفصل الأخير الوسوم بـ"الإسلام والعلمنة" فكر إسلامي مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل اسلامي

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
تاريخية الفكر العربي الإسلامي
كتاب

تاريخية الفكر العربي الإسلامي

ــ محمد أركون

صدر 1996م عن دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان
تاريخية الفكر العربي الإسلامي
كتاب

تاريخية الفكر العربي الإسلامي

ــ محمد أركون

صدر 1996م عن دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان
عن كتاب تاريخية الفكر العربي الإسلامي:

ليست النصوص المجموعة بين دفتي هذا الكتاب إلا معالم على الطريق الطويل والصعب لتأسيس تاريخ منفتح وتطبيقي للفكر الإسلامي. أقصد أنه منفتح على كل تجليات هذا الفكر، وعلى كل منتجاته التي تتجاوز الحدود والحواجز التي فرضتها الأدبيات الهرطقية (= البدعوية) والتيولوجية .

ومنفتح بنفس الدرجة على علوم الانسان والمجتمع ومناهجها وتساؤلاتها كما هي ممارسة عليه اليوم في الغرب منذ ثلاثين سنة. وهو أيضا تاريخ تطبيقي عملي في نفس حركة البحث ذاتها لأنه يهدف إلى تلبية حاجيات وآمال الفكر الإسلامي المعاصر وسد نواقصه منذ أن كان هذا الفكر قد اضطر لمواجهة الحداثة المادية والعقلية.

لم يعتد مؤرخ الفكر على أن يجمع بين كل هذه الاهتمامات (الهموم) ويفتتح كل هذه المنظورات، ويتابع كل هذه المهمات في نفس الحركة الواحدة من الفكر والكتابة.

إنني لا أدعي أني قد نجحت في هذه المهمة تماما. ذلك أن المشروع شديد التعقيد إلى حد أنه يتعذر إنجازه تماما منذ المحاولات الأولى. ولكني مع ذلك اعتقد أني قد أكثرت من ضرب الأمثلة، وأوضحت المواقع الاستراتيجية لتدخل المؤرخ المفكر في الحالة الراهنة للبحث والمجتمعات الإسلامية ذلك اني لا أفصل ابدا بين هذين المنظورين المذكورين.

أقصد بذلك أني احرص على الالتزام بمبادئ المعرفة العلمية واحترام حقوقها مهما يكن الثمن الأيديولوجي والبسيكولوجي والاجتماعي الذي ينبغي دفعه للقيام بذلك.

من أهم فصول الكتاب الفصل الأخير الوسوم بـ"الإسلام والعلمنة"
الترتيب:

#6K

1 مشاهدة هذا اليوم

#10K

62 مشاهدة هذا الشهر

#29K

8K إجمالي المشاهدات
مترجم الى: العربية .
عدد الصفحات: 292.
المتجر أماكن الشراء
محمد أركون ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية