📘 ملخصات واقتباسات كتاب ❞العقد الفريد (ت: العريان) مجلد 7 ⏤ أحمد بن محمد بن عبد ربه الأندلسى ❝ اصدار 1953

سلاسل وموسوعات - 📖 ❞ كتاب العقد الفريد (ت: العريان) مجلد 7 ❝ ⏤ أحمد بن محمد بن عبد ربه الأندلسى 📖

█ حصريا تحميل كتاب العقد الفريد (ت: العريان) مجلد 7 مجاناً PDF اونلاين 2022 هو من تأليف ابن عبد ربه الأندلسي (ت 328 هـ) يعتبر أمهات الأدب العربي ويشتمل الكتاب جملة الأخبار والأمثال والحكم والمواعظ والأشعار وغيرها وقد سُمي بـ «العقد» لأن قسّمه إلى أبواب أو كتب حمل كل منها اسم حجر كريم كالزبرجدة والمرجانة والياقوتة والجمانة واللؤلؤة وغير ذلك مما تناول عقود الحسان الحقيقية تعريف بالكتاب الكتاب موسوعة أدبية تجمع بين المختارات الشعرية والنثرية ولمحات التاريخ والأخبار مع الأخذ بنظرات البلاغة والنقد شيء العروض والموسيقى وإشارات للأخلاق والعادات اسم الكتاب يشتهر باسم «العقد الفريد» إلا أن بعض النقّاد قالوا بأن فقط وأن كلمة «الفريد» اضيفت فيما بعد وقيل أول أضاف هذه الكلمة الأبشيهي صاحب «المستطرف» محتوى الكتاب قال المقدمة: «ألفت هذا وتخيرت جواهره متخير جواهر ومحصول جوامع البيان فكان جوهر الجواهر ولباب اللباب وإنما لي فيه الاختيار وحسن الاختصار وفرش لدور وما سواه فمأخوذ أفواه العلماء ومأثور عن الحكماء والأدباء » ومع مؤلف أندلسي فإن أكثر ما نقله كان أخبار أهل المشرق ويحكى أنه لما سمع الصاحب بن عباد سعى طلبه حتى إذا حصل عليه قال: «هذه بضاعتنا ردت إلينا» إشارةً ثقافة مشرقية وجاء كشف الظنون: «قال خلكان وهو الكتب الممتعة حوى وقال كثير يدل كلامه تشيع فيه» كما المؤلف ابتعد ذكر الأسانيد خوفا التطويل الطبع طبع عدة مرات منها: مطبعة بولاق سنة 1293 هـ وسنة 1302 مطبعة إبراهيم الرازق بمصر شرف 1305 الاستقامة بالقاهرة 1373 تحقيق محمد سعد العريان لجنة التأليف والترجمة والنشر 1359 وثم طبعة ثانية 1367 وثالثة 1383 1393 بشرح وضبط الإبياري وأحمد أمين الزين الطبعة الثالثة ظهرت ست مجلدات (ومجلد سابع يحوي فهارس وضعه فؤاد الباقي ومحمد رشاد المطلب) وقد قام شفيع أستاذ اللغة العربية بجامعة البنجاب الهندية بإصدار جزأين أحدهما فهرس تحليلي للنسخ المطبوعة مصر والثاني تصحيحات وتعليقات ومقارنات بينهما ونشرها كلكتة عام 1935 1937 م مختصرات للكتاب عدد المختصرات منها: مختصر لأبي إسحاق الرحمن الرياشي المتوفى 570 1174 مختار تصنيف: الحكم الخالق عمر العزيز خليل الخضري طبع 1331 1913 اختيارات لفؤاد أفرم البستاني بيروت 1927 يعتبر يشتمل كالمرجانة الحقيقية  سلاسل وموسوعات يحتوى مجموعة الموسوعات والعالمية المنوعة والمختلفة الموسوعة الطبيعي الطفل المتكاملة

تسجيل دخول
العقد الفريد (ت: العريان) مجلد 7

كتاب العقد الفريد (ت: العريان) مجلد 7 - أحمد بن محمد بن عبد ربه الأندلسى

1953م - المكتبة التجارية الكبرى
العقد الفريد (ت: العريان) مجلد 7

كتاب العقد الفريد (ت: العريان) مجلد 7 - أحمد بن محمد بن عبد ربه الأندلسى

1953م - المكتبة التجارية الكبرى
نبذة قصيرة عن كتاب العقد الفريد (ت: العريان) مجلد 7:

العقد الفريد هو كتاب من تأليف ابن عبد ربه الأندلسي (ت. 328 هـ)، يعتبر من أمهات كتاب الأدب العربي.

ويشتمل الكتاب على جملة من الأخبار والأمثال والحكم والمواعظ والأشعار وغيرها. وقد سُمي بـ «العقد» لأن ابن عبد ربه قسّمه إلى أبواب أو كتب حمل كل منها اسم حجر كريم، كالزبرجدة والمرجانة والياقوتة والجمانة واللؤلؤة، وغير ذلك مما تناول عقود الحسان الحقيقية.

تعريف بالكتاب
الكتاب موسوعة أدبية، تجمع بين المختارات الشعرية والنثرية، ولمحات من التاريخ والأخبار، مع الأخذ بنظرات في البلاغة والنقد مع شيء من العروض والموسيقى، وإشارات للأخلاق والعادات.

اسم الكتاب
يشتهر الكتاب باسم «العقد الفريد»، إلا أن بعض النقّاد قالوا بأن اسم الكتاب هو «العقد» فقط، وأن كلمة «الفريد» اضيفت فيما بعد. وقيل أن أول من أضاف هذه الكلمة هو الأبشيهي صاحب «المستطرف».

محتوى الكتاب
قال ابن عبد ربه في المقدمة:

«ألفت هذا الكتاب وتخيرت جواهره من متخير جواهر الأدب ومحصول جوامع البيان، فكان جوهر الجواهر ولباب اللباب، وإنما لي فيه تأليف الاختيار وحسن الاختصار وفرش لدور كل كتاب، وما سواه فمأخوذ من أفواه العلماء ومأثور عن الحكماء والأدباء.»
ومع أن مؤلف الكتاب أندلسي، فإن أكثر ما نقله كان من أخبار أهل المشرق، ويحكى أنه لما سمع الصاحب بن عباد عن «العقد» سعى في طلبه حتى إذا حصل عليه قال: «هذه بضاعتنا ردت إلينا»، إشارةً إلى ما فيه من ثقافة مشرقية.

وجاء في كشف الظنون: «قال ابن خلكان وهو من الكتب الممتعة حوى من كل شيء وقال ابن كثير يدل من كلامه على تشيع فيه». كما أن المؤلف ابتعد عن ذكر الأسانيد خوفا من التطويل.

الطبع
طبع عدة مرات منها:

مطبعة بولاق سنة 1293 هـ، وسنة 1302 هـ.
مطبعة إبراهيم عبد الرازق بمصر سنة 1302 هـ.
مطبعة شرف بمصر سنة 1305 هـ.
مطبعة الاستقامة بالقاهرة سنة 1373 هـ، تحقيق محمد سعد العريان.
لجنة التأليف والترجمة والنشر بالقاهرة سنة 1359 هـ وثم طبعة ثانية سنة 1367 هـ وثالثة 1383 - 1393 هـ، بشرح وضبط إبراهيم الإبياري وأحمد أمين وأحمد الزين. الطبعة الثالثة ظهرت في ست مجلدات (ومجلد سابع يحوي فهارس وضعه محمد فؤاد عبد الباقي ومحمد رشاد عبد المطلب).
وقد قام محمد شفيع، أستاذ اللغة العربية بجامعة البنجاب الهندية، قام بإصدار كتاب في جزأين عن «العقد الفريد»، أحدهما فهرس تحليلي للنسخ المطبوعة في مصر، والثاني تصحيحات وتعليقات ومقارنات بينهما، ونشرها في كلكتة عام 1935 - 1937 م.

مختصرات
للكتاب عدد من المختصرات منها:

مختصر العقد لأبي إسحاق إبراهيم بن عبد الرحمن الرياشي المتوفى 570 هـ / 1174 م.
مختار العقد الفريد تصنيف: عبد الحكم محمد، عبد الخالق عمر، عبد العزيز خليل، محمد الخضري، طبع بالقاهرة 1331 هـ / 1913 م.
اختيارات من العقد الفريد لفؤاد أفرم البستاني، بيروت 1927 م.

يعتبر هذا الكتاب من أمهات كتاب الأدب العربي.. يشتمل الكتاب على جملة من الأخبار والأمثال والحكم والمواعظ والأشعار وغيرها. وقد سُمي بـ «العقد» لأن ابن عبد ربه قسّمه إلى أبواب أو كتب حمل كل منها حجر كريم، كالمرجانة والياقوتة والجمانة واللؤلؤة، وغير ذلك مما تناول عقود الحسان الحقيقية