📘 ملخصات واقتباسات كتاب ❞نهج البلاغة ⏤ الشيخ محمد عبده ❝

كتب البلاغة العربية - 📖 ❞ كتاب نهج البلاغة ❝ ⏤ الشيخ محمد عبده 📖

█ _ الشيخ محمد عبده 0 حصريا كتاب نهج البلاغة عن دار المعرفة للطباعة والنشر 2022 البلاغة: "نهج البلاغة" يحتوي (٢٣٩) خطبة و(٧٩) رسالة و(٤٨٠) من الكلمات القصار قالها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(ع) مدة خلافته القصيرة وقد دونها حسين الموسوي المعروف "بالشريف الرضي" (٣٥٩ ـ ٤٠٦) هـ وهو كبار علماء المسلمين الشيعة وذلك عام (٤٠٠) والهدف تدوين "نهج ذكره الشريف الرضي مقدمة الكتاب حيث قال: "فإني كنت عنفوان السن وغضاضة الغصن ابتدأت بتأليف "خصائص الأئمة" (عليهم السلام) يشتمل محاسن أخبارهم وجواهر كلامهم حداني عليه غرض (ذكرته صدر الكتاب) ولما فرغت الخصائص التي تخص علياً صلوات الله (وعاقت إتمام بقية محاجزات الأيام) سألني (جماعة الأصدقاء) عند ذلك أن ابدأ المختار كلام المؤمنين(ع) جميع فنونه ومتشعبات غصونه خطب ومواعظ وأدب إذ كان السلام شرع الفصاحة وموردها ومنشأ ومولدها ومنه ظهر مكنونها وعنه أخذت قوانينها وعلى أمثلته حذا كل قائل خطيب وبكلامه استعان واعظ بليغ ومع فقد سبق وقصروا وتقدم وتأخروا لأن كلامه الكلام الذي مسحة العلم الإلهي وفيه عبقة النبوي فأجبتهم إلى الابتداء بذلك ورأيت بعد تسمية بنهج يفتح للناظر منه أبوابها ويقرب طلابها " إن أضاء ونشر شعاعه سماء والأدب والمعارف الإلهية بصورة دائمة مدى ألف سنة كأنه شمس مشرقة ترجم لغات العالم الحية كاللغة الإنكليزية والفرنسية والألمانية والفارسية والأردية كتب له مسلمون مئات الشروح والتعليقات وتبيان اللغات وفهارس الألفاظ ومختارات ومختصرات والمنحى ودروساً أي غير ممكن إصدار حكم صائب السنين الأولى تأليفه؛ الحب والبغض الشخصي والعجلة الحكم وخفاء نقاط الضعف والقوة تؤدي اختفاء الحقيقة أو قلب الموازين إلا كتاباً قد دقق النظر فيه ومحققون ذوو خبرة وبصيرة لا يمكن يحدث ذلك؛ فكل وتمحيص يكون مطابقاً للحقيقة والواقع العربية مجاناً PDF اونلاين هي فن الخطاب يقول ابن الأثير: «مدار كلها استدراج الخصم الإذعان والتسليم لأنه انتفاع بإيراد الأفكار المليحة الرائقة ولا المعاني اللطيفة الدقيقة دون تكون مستجلبة لبلوغ المخاطب بها » كلمة "بلاغة" اللغة اسم مشتق الفعل الثلاثي (بلغ) بمعنى أدرك الغاية وصل النهاية و"البليغ" هو الشخص القادر إنجاز الإقناع والتأثير بواسطة وأدائه فالبلاغة تدل إيصال معنى كاملًا المتلقي سواء أكان سامعًا أم قارئًا فالإنسان حينما يمتلك يستطيع المعنى المستمع بإيجاز ويؤثر أيضا لها أهمية إلقاء الخطب والمحاضرات ووصفها النبي حديث له: «إن البيانِ لسِحرًا » رواه البخاري

تسجيل دخول للتصفح بدون إعلانات
نهج البلاغة

كتاب نهج البلاغة

⏤ الشيخ محمد عبده

عن دار المعرفة للطباعة والنشر
نهج البلاغة

كتاب نهج البلاغة ⏤الشيخ محمد عبده

عن دار المعرفة للطباعة والنشر
نبذة قصيرة عن كتاب نهج البلاغة:



"نهج البلاغة" كتاب يحتوي على (٢٣٩) خطبة و(٧٩) رسالة و(٤٨٠) من الكلمات القصار قالها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(ع) في مدة خلافته القصيرة وقد دونها محمد بن حسين الموسوي المعروف "بالشريف الرضي" (٣٥٩ ـ ٤٠٦) هـ وهو من كبار علماء المسلمين الشيعة وذلك عام (٤٠٠) هـ .

والهدف من تدوين "نهج البلاغة" ذكره الشريف الرضي في مقدمة الكتاب حيث قال: "فإني كنت في عنفوان السن وغضاضة الغصن ابتدأت بتأليف كتاب في "خصائص الأئمة" (عليهم السلام) يشتمل على محاسن أخبارهم وجواهر كلامهم حداني عليه غرض (ذكرته في صدر الكتاب).

ولما فرغت من الخصائص التي تخص أمير المؤمنين علياً صلوات الله عليه (وعاقت عن إتمام بقية الكتاب محاجزات الأيام) ... سألني (جماعة من الأصدقاء) عند ذلك أن ابدأ بتأليف كتاب يحتوي على المختار من كلام أمير المؤمنين(ع) في جميع فنونه ومتشعبات غصونه من خطب ومواعظ وأدب .. إذ كان أمير المؤمنين عليه السلام شرع الفصاحة وموردها ومنشأ البلاغة ومولدها ومنه عليه السلام ظهر مكنونها وعنه أخذت قوانينها وعلى أمثلته حذا كل قائل خطيب وبكلامه استعان كل واعظ بليغ ومع ذلك فقد سبق وقصروا وتقدم وتأخروا لأن كلامه عليه السلام الكلام الذي عليه مسحة من العلم الإلهي وفيه عبقة من الكلام النبوي فأجبتهم إلى الابتداء بذلك.. ورأيت من بعد تسمية الكتاب بنهج البلاغة إذ كان يفتح للناظر منه أبوابها ويقرب عليه طلابها.." .

إن كتاب "نهج البلاغة" أضاء ونشر شعاعه في سماء العلم والأدب والمعارف الإلهية بصورة دائمة على مدى ألف سنة كأنه شمس مشرقة وقد ترجم إلى لغات العالم الحية كاللغة الإنكليزية والفرنسية والألمانية والفارسية والأردية . وقد كتب له علماء مسلمون مئات الشروح والتعليقات وتبيان اللغات وفهارس الألفاظ ومختارات ومختصرات والمنحى في نهج البلاغة ودروساً من نهج البلاغة .

إن أي كتاب كتب غير ممكن إصدار حكم صائب عليه في السنين الأولى بعد تأليفه؛ لأن الحب والبغض الشخصي والعجلة في الحكم وخفاء نقاط الضعف والقوة تؤدي إلى اختفاء الحقيقة أو قلب الموازين، إلا أن كتاباً على مدى ألف سنة كان قد دقق النظر فيه علماء ومحققون ذوو خبرة وبصيرة لا يمكن أن يحدث له ذلك؛ فكل حكم عليه وتمحيص له يكون مطابقاً للحقيقة والواقع.

#كتب_الادب #كتب_دراسات_. #كتب_أدبية_متنوعة_. #كتب_البلاغة_. #كتب_دراسات_أدبية_. #كتب_العرب_والبلاغة #كتب_الادباء_. #كتب_بلاغة #كتب_كتب_البلاغة_ #كتب_نهج_البلاغة #كتب_البلاغة #كتب_بلاغة_العرب #كتب_تعلم_البلاغة #كتب_البلاغة_في_القران #كتب_البلاغة_القرآنية