📘 ❞ مفاتيح تدبر السنة والقوة في الحياة ❝ كتاب ــ خالد بن عبد الكريم اللاحم اصدار 2005

السنة النبوية الشريفة - 📖 ❞ كتاب مفاتيح تدبر السنة والقوة في الحياة ❝ ــ خالد بن عبد الكريم اللاحم 📖

█ _ خالد بن عبد الكريم اللاحم 2005 حصريا كتاب مفاتيح تدبر السنة والقوة الحياة عن مكتبة الملك فهد الوطنية 2024 الحياة: إن القرآن والسنة النبوية هما مصدر القوة التي استطاع بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أن ينشر العدل والرحمة والخير بين الناس نيف وعشرين سنة وأن يجعل الملوك والرؤساء ذلك الوقت يتساءلون عما جاء به وما مضمونه؟ سر نجاحه؟ إقامة الدولة الإسلامية وفاعلية هذا العلم ليست خاصة أو بصحابته رضي عنهم بل هو متاح لكل من أجاد استعماله وتدرب وصفحات التاريخ ناطقة صحة ما أقول إن صراع الحضارات معنوي علمي قبل يكون صراعا ماديا أي أمة تجيد بناء بنيتها الأساسية أعني المعنوية النفسية العلمية أفرادها رجالا ونساء أطفالا وشبابا تضمن لنفسها والثبات وتضمن العزة والكرامة وترفع عنها الذل وتحمي خيراتها لصوص ولتحقيق الأمر العظيم حياة الأمة هذه بعض المفاتيح تعين وتحقيق وهي العشرة ذكرتها أذكرها هنا لأمرين: الأول: أنبه بالقرآن يمكن تطبيقها أيضا هي أدوات ومنهج لأي قراءة تربوية فأي تطبق عليها معظمها تجد استفادتك مما تقرأ تكون أعلى وأقوى الثاني: هناك الفروق بيان حق وهو أركز الحديث وأقتصر ومن أراد التفصيل فليرجع إلى مفاتح يقول المؤلف فى بداية الكتاب : أحد أركان الإسلام الخمسة الإيمان الستة أنواع التوحيد الثلاثة الصلاة شروطها الحج واجباته الخ ليس واحدا ذكر الطريق كله ففي سنن ابن ماجه أنس مالك عنه قال: قال رسول يقول: طلب فريضة كل مسلم قد حصل منهم تقصير فيما سبق ذكره الأركان والشروط والواجبات ولتحقيق عشرة لتدبر السنة: أولها: حب السنة؛ لابد الدعاء والقراءة سيرة النبي أهمية وأخبار السلف ذلك ثانيها: استحضار أهداف العمل الثواب المناجاة الشفاء الإعلام والدعوة ثالثها: التركيز؛ تركيز القلب والجوارح رابعها: القراءة ليل خامسها: التكرار الأسبوعي؛ باب ممارسة الأدوم وإن قل ولأن كلما طالت المدة ضعف الأثر واختل الحفظ سادسها: الحفظ سابعها: تكرار ؛ الواعية بتدبر المعاني العظيمة يحتويها ثامنها: ربط الألفاظ بالمعاني والواقع؛ مراعاة تبديل استخدام المصطلحات الربط المستجدة وألفاظ السنة تاسعها الترتيل؛ ولايعنى الترتيل كما ولكن التأني والتمهل والاستمتاع عند عاشرها: الجهر تعلمها؛ فرفع الصوت يساعد قوة التركيز وبالتالي الحفظ وسرعة الشريفة مجاناً PDF اونلاين السيرة لغة: تطلق اللغة السنّة والطريقة والحالة الإنسان تعالى ( سنعيدها سيرتها الأولى ) اصطلاحاً: نقل إلينا منذ ولادته البعثة وبعدها رافقها أحداث ووقائع حتى موته وتشتمل ميلاده ونسبه ومكانة عشيرته وطفولته وشبابه بعثته ونزول الوحي وأخلاقه وطريقة حياته ومعجزاته أجراها يديه ومراحل الدعوة المكية والمدنية وجهاده وغزواته وقد مرادة لمعنى علماء أضيف قول فعل تقرير صفة تعني العقيدة وأصول الدين طريقة وهديه أما فإنها أخباره ومغازيه [2] للسيرة عظيمة مسيرة البشرية بشكل عام وفي المسلم خاص وذلك لأنها أمور عديدة منها :

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مفاتيح تدبر السنة والقوة في الحياة
كتاب

مفاتيح تدبر السنة والقوة في الحياة

ــ خالد بن عبد الكريم اللاحم

صدر 2005م عن مكتبة الملك فهد الوطنية
مفاتيح تدبر السنة والقوة في الحياة
كتاب

مفاتيح تدبر السنة والقوة في الحياة

ــ خالد بن عبد الكريم اللاحم

صدر 2005م عن مكتبة الملك فهد الوطنية
عن كتاب مفاتيح تدبر السنة والقوة في الحياة:
إن القرآن الكريم والسنة النبوية هما مصدر القوة التي استطاع بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أن ينشر العدل والرحمة والخير بين الناس في نيف وعشرين سنة، وأن يجعل الملوك والرؤساء في ذلك الوقت يتساءلون عما جاء به وما مضمونه؟ وما سر نجاحه؟ في إقامة الدولة الإسلامية.

وفاعلية هذا العلم ليست خاصة به صلى الله عليه وسلم، أو بصحابته رضي الله عنهم بل هو متاح لكل من أجاد استعماله وتدرب عليه، وصفحات التاريخ ناطقة على صحة ما أقول.

إن صراع الحضارات هو صراع معنوي علمي قبل أن يكون صراعا ماديا. إن أي أمة تجيد بناء بنيتها الأساسية -أعني بناء القوة المعنوية النفسية العلمية- لكل أفرادها رجالا ونساء، أطفالا وشبابا تضمن لنفسها القوة والثبات، وتضمن لنفسها العزة والكرامة وترفع عنها الذل وتحمي خيراتها من لصوص الحضارات.

ولتحقيق هذا الأمر العظيم في حياة الأمة هذه بعض المفاتيح التي تعين على تدبر السنة وتحقيق القوة بها في الحياة، وهي المفاتيح العشرة التي ذكرتها في تدبر القرآن الكريم أذكرها هنا لأمرين:

الأول: أن أنبه على أن هذه المفاتيح ليست خاصة بالقرآن الكريم بل يمكن تطبيقها أيضا على السنة النبوية، بل هي أدوات ومنهج لأي قراءة تربوية لأي كتاب، فأي قراءة تطبق عليها هذه المفاتيح أو معظمها تجد أن استفادتك مما تقرأ تكون أعلى وأقوى.

الثاني: هناك بعض الفروق في بيان هذه المفاتيح في حق السنة النبوية وهو ما أركز الحديث عليه هنا وأقتصر عليه ومن أراد التفصيل فليرجع إلى كتاب مفاتح تدبر القرآن.


يقول المؤلف فى بداية الكتاب : هل تدبر السنة أحد أركان الإسلام الخمسة، أو أركان الإيمان الستة، أو أنواع التوحيد الثلاثة، أو أركان الصلاة أو شروطها، أو أركان الحج، أو واجباته، ....الخ، ليس واحدا مما ذكر بل هو الطريق إلى ذلك كله.

ففي سنن ابن ماجه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله وسلم يقول: طلب العلم فريضة على كل مسلم.

إن الناس قد حصل منهم تقصير فيما سبق ذكره من الأركان والشروط والواجبات ولتحقيق هذا الأمر العظيم في حياة الأمة هذه بعض المفاتيح التي تعين على تدبر السنة وتحقيق القوة بها في الحياة، وهي المفاتيح العشرة التي ذكرتها في تدبر القرآن الكريم أذكرها هنا .


عشرة مفاتح لتدبر السنة:

أولها: حب السنة؛ ولتحقيق ذلك لابد من الدعاء والقراءة في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم والقراءة عن أهمية السنة وأخبار السلف في ذلك
ثانيها: استحضار أهداف قراءة السنة؛ العلم، العمل ، الثواب، المناجاة، الشفاء، الإعلام والدعوة
ثالثها: التركيز؛ تركيز القلب والجوارح
رابعها: أن تكون القراءة في ليل
خامسها: التكرار الأسبوعي؛ من باب ممارسة الأدوم وإن قل ولأن كلما طالت المدة ضعف الأثر واختل الحفظ
سادسها: الحفظ
سابعها: تكرار قراءة الحديث ؛ القراءة الواعية بتدبر المعاني العظيمة التي يحتويها
ثامنها: ربط الألفاظ بالمعاني والواقع؛ مراعاة تبديل استخدام بعض المصطلحات أو الربط بين المصطلحات المستجدة وألفاظ السنة
تاسعها : الترتيل؛ ولايعنى به الترتيل كما في القرآن، ولكن التأني والتمهل والاستمتاع عند القراءة
عاشرها: الجهر عند تعلمها؛ فرفع الصوت قد يساعد على قوة التركيز وبالتالي قوة الحفظ وسرعة الحفظ
الترتيب:

#2K

0 مشاهدة هذا اليوم

#60K

11 مشاهدة هذا الشهر

#10K

18K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 77.
المتجر أماكن الشراء
خالد بن عبد الكريم اللاحم ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مكتبة الملك فهد الوطنية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث