📘 ❞ مصر المصرية بتغنى ❝ ديوان ــ فؤاد حداد اصدار 2002

دواوين شعر - 📖 ❞ ديوان مصر المصرية بتغنى ❝ ــ فؤاد حداد 📖

█ _ فؤاد حداد 2002 حصريا ديوان مصر المصرية بتغنى عن الهيئة العامة للكتاب 2024 بتغنى: من أبرز شعراء العامية منتصف القرن العشرين فهو المؤسس الحقيقي لشعر الملحمي وكان دائما ما يعرف نفسه قائلا: أنا والد الشعراء أطلق عليه كذلك فنان الشعب حيث استلهم المصري عدد الملاحم التي كتبها مثل أدهم الشرقاوي ولد سليم حدٌاد بحى الظاهر بالقاهرة والده أمين ولد 5 يونيو 1885 بلدة 'عبية' بلبنان أسرة مسيحية بروتستانتية لوالدين بسيطين اهتما بتعليمه حتي تخرج الجامعة الأمريكية بيروت متخصصا الرياضة المالية ثم جاء إلى القاهرة قبيل الحرب العالمية الأولي ليعمل مدرسا بكلية التجارة­ جامعة الأول ­ ويحصل علي لقب البكوية وعندما تنشأ نقابة التجاريين تمنحه العضوية­ رقم واحد وما زالت كتبه وجداوله تدرس باسمه الآن أما والدته فهي مواليد 19 1907م أجدادها السوريون الكاثوليكيون الي واستقروا فيها وولد أبواها أبوها عائلة أسود جاءت دمشق الشام وأمها بولاد حلب وفي المعتقل تحول "فؤاد حداد" الإسلام تعلم مدرسة الفرير الليسية الفرنسيتين وكانت لديه منذ الصغر رغبة قوية للمعرفة والإطلاع التراث الشعري الذي وجده مكتبة وكذلك الأدب الفرنسي أثر دراسته للغة الفرنسية اعتقل عام 1950 لأسباب سياسية عاد واعتقل مرة أخرى 1953 نشر ديوانه "حنبني السد" بعد خروجه السجن 1956 1959 لمدة خمس سنوات وخرج ليكتب شكل جديد لم يكن موجودًا الشعر العربي وهو شعر فكتب أشعار الرقصات "الدبة" و"البغبغان" و"الثعبان" وغيرها كتب "المسحراتي" لسيد مكاوي 1964 وكتب له البرنامج الإذاعي "من نور الخيال وصنع الأجيال" 30 حلقة 1969 والذي كانت أغنية "الأرض بتتكلم عربي" قطعة منه أصدر 33 منها 17 أثناء حياته والباقي وفاته ولابنه الأكبر هو الشاعر يعتبر أحد الذين خرجوا عباءة مسحراتي وله ابن آخر أيمن ويعمل مجال المسرح دواوين مجاناً PDF اونلاين هذا القسم يشمل العديد المميزة الديوان عند كتاب جمعت فيه قصائد لشاعر الديوان نوع أدبي معروف والفارسي والعثماني والهندي

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مصر المصرية بتغنى
ديوان

مصر المصرية بتغنى

ــ فؤاد حداد

صدر 2002م عن الهيئة المصرية العامة للكتاب
مصر المصرية بتغنى
ديوان

مصر المصرية بتغنى

ــ فؤاد حداد

صدر 2002م عن الهيئة المصرية العامة للكتاب
عن ديوان مصر المصرية بتغنى:
فؤاد حداد من أبرز شعراء العامية في منتصف القرن العشرين، فهو المؤسس الحقيقي لشعر العامية الملحمي في مصر، وكان دائما ما يعرف نفسه قائلا: أنا والد الشعراء فؤاد حداد. أطلق عليه كذلك فنان الشعب، حيث استلهم من الشعب المصري، عدد من الملاحم التي كتبها، مثل أدهم الشرقاوي.
ولد فؤاد سليم حدٌاد بحى الظاهر بالقاهرة، والده سليم أمين حدٌاد ولد في 5 يونيو 1885 في بلدة 'عبية' بلبنان في أسرة مسيحية بروتستانتية لوالدين بسيطين اهتما بتعليمه حتي تخرج في الجامعة الأمريكية في بيروت متخصصا في الرياضة المالية ثم جاء إلى القاهرة قبيل الحرب العالمية الأولي ليعمل مدرسا بكلية التجارة­ جامعة فؤاد الأول ­ ويحصل علي لقب البكوية وعندما تنشأ نقابة التجاريين في مصر تمنحه العضوية­ رقم واحد، وما زالت كتبه وجداوله تدرس باسمه حتي الآن.
أما والدته فهي من مواليد القاهرة في 19 يونيو 1907م جاء أجدادها السوريون الكاثوليكيون الي مصر واستقروا فيها وولد أبواها في القاهرة. أبوها من عائلة أسود التي جاءت من دمشق الشام وأمها من عائلة بولاد من حلب، وفي المعتقل تحول "فؤاد حداد" إلى الإسلام.
تعلم في مدرسة الفرير ثم مدرسة الليسية الفرنسيتين، وكانت لديه منذ الصغر رغبة قوية للمعرفة والإطلاع على التراث الشعري الذي وجده في مكتبة والده، وكذلك على الأدب الفرنسي من أثر دراسته للغة الفرنسية. اعتقل فؤاد حداد عام 1950 لأسباب سياسية، ثم عاد واعتقل مرة أخرى عام 1953.
نشر حداد ديوانه الأول "حنبني السد" بعد خروجه من السجن عام 1956، واعتقل مرة أخرى عام 1959 لمدة خمس سنوات، وخرج ليكتب في شكل جديد لم يكن موجودًا في الشعر العربي، وهو شعر العامية فكتب أشعار الرقصات مثل "الدبة" و"البغبغان" و"الثعبان" وغيرها.
كتب "المسحراتي" لسيد مكاوي 1964 وكتب له البرنامج الإذاعي "من نور الخيال وصنع الأجيال" 30 حلقة عام 1969 والذي كانت أغنية "الأرض بتتكلم عربي" قطعة منه. أصدر 33 ديوان منها 17 ديوان أثناء حياته والباقي بعد وفاته ولابنه الأكبر هو الشاعر أمين حداد، وهو يعتبر أحد الشعراء الذين خرجوا من عباءة والده مسحراتي الشعراء، وله ابن آخر هو أيمن حداد ويعمل في مجال المسرح.


الترتيب:

#9K

0 مشاهدة هذا اليوم

#28K

23 مشاهدة هذا الشهر

#14K

15K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 125.
المتجر أماكن الشراء
فؤاد حداد ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
الهيئة المصرية العامة للكتاب 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية