📘 ❞ مختارات أحمد تيمور - طرائف من روائع الأدب العربي ❝ كتاب ــ أحمد تيمور اصدار 1999

كتب الأدب - 📖 ❞ كتاب مختارات أحمد تيمور - طرائف من روائع الأدب العربي ❝ ــ أحمد تيمور 📖

█ _ أحمد تيمور 1999 حصريا كتاب مختارات طرائف من روائع الأدب العربي عن دار الكتاب 2024 العربي: نبذة أحمد باشا أحد أعلام والأدب والتاريخ له خدماته الجليلة التى أهداها للغة العربية وعلومها وقد ضحى بماله وراحته سبيلها ووقف نفسه التحقيق وعمل البحوث القيمة طالما زادت ثروة التاريخ وكشفت كثير غوامض المسائل العلمية اضطبرت فيها الآراء المختلفة فبدت بفضل مجهودة خالية شوائب الريبة والغموص قام بتأليف العديد الكتب الا انه لم يكن بنشر هذه إلا نادرا وذلك لحبه الشديد البحث ودأية عليه وزيادته كل ما يفيد كتبه قبل طباعتها وبعد وفاته وجد هذا مخطوطاته وهو بعنوان تم نشره ليستفيد الغزير مهتم به نادرة أدبية دعا المنصور بالبيع فقال : سلني تريد فقد سكت حتى نطقت وخففت ثقلت وأقللت أكثرت ومنه أخذ أبو تمام : على أن إفراط الحياء استمالني إليك ولم أعدل بعرضي معدلاً فثقلت بالتخفيف عنك وبعضهم يخفف الحاجات يثقلا جميلة بدرمن أبي عمر الصباغ إلى الصاحب بن عباد جفاء وكان مؤدبه فقام عنده وكتب : أودعتني العلم فلا تجهل كم مقول يجني مقتل أنت وإن علمتني سُقة والسيف لا يبقى الصيقل واتصل بذلك بأبي الحسن سعد فتعجب منه وكتبه وقال : ابن ثمانين يكتب شعر ابن عشر وتلا ( وآتيناه الحكم صبيا ) فائدة : الحمد وصف يقال رجل حمد وامرأة ومنزل وينشد : وكانت الزوجات يؤمن غيبها وترتاد العين منتجعاً حمدا نبذة المؤلف : العلامة إسماعيل محمد تنكور المشهور بأحمد أديب مصري بارز ولد القاهرة لأب كردي وأم تركية مات أبوه وعمره ثلاثة أشهر فربته أخته عائشة التيمورية درس يد الشيخ عبده وآمن بأفكاره ورغم أنه أفنى عمره والتنقيب كان حريصًا عدم نشر أثناء حياته وبالتالي فإن لجنة رأسها المثقف الكبير لطفي السيد قد اجتمعت بعد فنشرت عددا كبيرًا التي تنوعت واللغة والتراجم والفقه الاسلامي بالاضافة المعجم الفذ للأمثال العامية المصرية وقاموسه الآخر للكلمات كتب اللهجات الأخرى بل إنه تجاوز ذلك الكتابة تاريخ التصوير والموسيقى والهندسة عند المسلمين مجاناً PDF اونلاين هو أشكال التعبير الإنساني مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية تتنوع النثر المنظوم الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما يمكن يعبر عنه بأسلوب آخر

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مختارات أحمد تيمور - طرائف من روائع الأدب العربي
كتاب

مختارات أحمد تيمور - طرائف من روائع الأدب العربي

ــ أحمد تيمور

صدر 1999م عن دار الكتاب العربي
مختارات أحمد تيمور - طرائف من روائع الأدب العربي
كتاب

مختارات أحمد تيمور - طرائف من روائع الأدب العربي

ــ أحمد تيمور

صدر 1999م عن دار الكتاب العربي
مميّز
عن كتاب مختارات أحمد تيمور - طرائف من روائع الأدب العربي:
نبذة عن الكتاب

أحمد تيمور باشا أحد أعلام والأدب والتاريخ .. له خدماته الجليلة التى أهداها للغة العربية وعلومها وقد ضحى بماله وراحته في سبيلها ووقف نفسه على التحقيق وعمل البحوث القيمة التى طالما زادت من ثروة التاريخ والأدب وكشفت عن كثير من غوامض المسائل العلمية التى اضطبرت فيها الآراء المختلفة فبدت بفضل مجهودة خالية من شوائب الريبة والغموص وقد قام بتأليف العديد من الكتب الا انه لم يكن بنشر هذه الكتب إلا نادرا وذلك لحبه الشديد في البحث ودأية عليه وزيادته كل ما يفيد على كتبه قبل طباعتها وبعد وفاته وجد هذا الكتاب في مخطوطاته وهو بعنوان مختارات أحمد تيمور وقد تم نشره في هذا الكتاب ليستفيد من على الغزير في الأدب كل مهتم به.

نادرة أدبية
دعا المنصور بالبيع فقال : سلني ما تريد فقد سكت حتى نطقت ، وخففت حتى ثقلت ، وأقللت حتى أكثرت ، ومنه أخذ أبو تمام :
على أن إفراط الحياء استمالني : إليك ولم أعدل بعرضي معدلاً
فثقلت بالتخفيف عنك وبعضهم : يخفف في الحاجات حتى يثقلا

نادرة جميلة
بدرمن أبي عمر الصباغ إلى الصاحب بن عباد جفاء ، وكان مؤدبه ، فقام من عنده وكتب :
أودعتني العلم فلا تجهل : كم مقول يجني على مقتل
أنت وإن علمتني سُقة : والسيف لا يبقى على الصيقل
واتصل بذلك بأبي الحسن بن سعد فتعجب منه وكتبه وقال :
ابن ثمانين يكتب شعر ابن عشر وتلا : ( وآتيناه الحكم صبيا )

فائدة :
الحمد ، وهو وصف ، يقال رجل حمد ، وامرأة حمد ، ومنزل حمد ، وينشد :
وكانت من الزوجات يؤمن غيبها : وترتاد فيها العين منتجعاً حمدا


نبذة عن المؤلف :

العلامة أحمد بن إسماعيل بن محمد تنكور المشهور بأحمد باشا تيمور. أديب مصري بارز، ولد في القاهرة لأب كردي وأم تركية. مات أبوه وعمره ثلاثة أشهر فربته أخته عائشة التيمورية. درس على يد الشيخ محمد عبده وآمن بأفكاره. ورغم أنه أفنى عمره في البحث والتنقيب، فقد كان حريصًا على عدم نشر كتبه أثناء حياته. وبالتالي فإن لجنة على رأسها المثقف الكبير أحمد لطفي السيد قد اجتمعت بعد وفاته فنشرت عددا كبيرًا من كتبه التي تنوعت في التاريخ واللغة والتراجم والفقه الاسلامي. بالاضافة إلى هذا المعجم الفذ للأمثال العامية المصرية، وقاموسه الآخر للكلمات العامية المصرية. كتب تيمور عن اللهجات العربية الأخرى، بل إنه تجاوز ذلك إلى الكتابة عن تاريخ التصوير والموسيقى والهندسة والفقه عند المسلمين.



الترتيب:

#914

2 مشاهدة هذا اليوم

#22K

25 مشاهدة هذا الشهر

#5K

31K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 252.
المتجر أماكن الشراء
أحمد تيمور ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الكتاب العربي 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث