📘 ❞ كيف نتعامل مع التراث والتمذهب والاختلاف ❝ كتاب ــ يوسف القرضاوي اصدار 2001

فكر إسلامي - 📖 كتاب ❞ كيف نتعامل مع التراث والتمذهب والاختلاف ❝ ــ يوسف القرضاوي 📖

█ _ يوسف القرضاوي 2001 حصريا كتاب ❞ كيف نتعامل مع التراث والتمذهب والاختلاف ❝ عن مكتبة وهبة 2024 والاختلاف: مقدمة هذا هو الجزء الخامس من هذه السلسلة المباركة «نحو وحدة فكرية للعاملين للإسلام» التي تعالج قضايا متنوعة أصولية وفقهية وعقدية وعملية مما يمكن أن يلتبس فيها السبيل ويكثر القال والقيل ويختلف الناس ما بين ميمنة وميسرة وما مشرّقين ومغرّبين ونحن ندندن حول كلمات قوية مركزة للإمام الشهيد حسن البنا عليه رحمة الله ورضوانه سمَّاها «الأصول العشرين» وصاغها صياغة تتميز بالحكمة والاعتدال والرفق وحرص يجمع ولا يفرق وأن يقرب يباعد أهل القبلة وأبناء الملة وقد اقترح عليَّ بعض الأصدقاء المخلصين العلم: أفْصِلَ الكتب العشرين»؛ لأن كثيرًا سيتصورنها كتبًا خاصة للإخوان المسلمين وهم وحدهم الذين يقرأونها وقال هذا الصديق: أني تابعت الأجزاء الأربعة صدرت منها فوجدت علم وتأصيل وفكر أصيل يحتاج إليه أبناء الأمة جميعًا سواء كانوا الإخوان أم غيرهم وقال هؤلاء الإخوة: إن اعتبار شرحًا للأصول العشرين ظلم لها فهي تشرح السطرين أو الثلاثة كلام بكتاب كامل العلاقة الكتاب وبين الأصل الذي يتحدث حوله إلا كالعلاقة النواة والنخلة! وأود أقول لهؤلاء الإخوة الفضلاء: عنوان يدل عليها ويعرف بهدفها فقد توجهت بها لكل العاملين ساحة الدعوة الإسلامية والعمل الإسلامي علماء ودعاة وجمعيات وجامعات ومؤسسات شغلني هَمُّ والدعاة وهَمُّ الدين وتجديده وتغييرها داخلها وهمّ أعداء يحاولون تعويق مسيرتها وتمزيق وحدتها وغفلة كثير للإسلام كيد لقد أردت بهذه أخاطب كل الغيورين الإسلام وكل المهتمين بشأن أمته وإعلاء كلمته وتحكيم شريعته مجتهدًا أزيل الجفوة بينهم أردم الفجوة تفصل بعضهم أغرس الحُبَّ والتسامح قلوبهم بدل البغضاء والتعصب فإن هي الحالقة لا تحلق الشعر ولكن وأنا أربأ بإخواني المعنيين العلم والدعوة: يعتبروا فما قصدت إلى أردته بل الواقع قبل يكتب الأصول كان قد تقدم لاتحاد الجمعيات الدينية مصر وقع بينها الخلاف والتجافي والتنادي حد التراشق بتهم بالتفيسق والتكفير فأراد بأصوله تمثل الحد الأدنى يجب يلتقي يعمل لنصرة وفي تحدثنا حولها هنا تعرضنا لقضايا غاية الأهمية والخطر: 1 مثل قضية تراث السلف وموقفنا منه وكيف نقومه بميزان والسنة 2 ومثل التمذهب والتلقيد الموجبين له حتى والمحرمين العوام والأميين العرب والعجم! 3 الاختلاف الفقهي وهل يؤدي التفرق الديني؟ نضبط بالضوابط الشرعية العلمية بحيث نؤسس ركائز لفقه يكون اختلاف تنوع وثراء صراع وتضاد 4 الجدل «البيزنطي» فرعيات ينبني عمل والتي تأكل الأوقات وتنشئ الحزازات وتفرق الجماعات ومن تضيق صدورهم بأي خلاف ضرورة ورحمة وتوسعة للأمة ثروة حقوقية يتيح فرصة للانتقاء والترجيح يعتبر رأيه رأي جماعته الصواب يحتمل الخطأ ورأي غيره بحال وقد ورثنا الكلمة العادلة: رأيي صواب غيري خطأ فكر إسلامي مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل اسلامي

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
كيف نتعامل مع التراث والتمذهب والاختلاف
كتاب

كيف نتعامل مع التراث والتمذهب والاختلاف

ــ يوسف القرضاوي

صدر 2001م عن مكتبة وهبة
كيف نتعامل مع التراث والتمذهب والاختلاف
كتاب

كيف نتعامل مع التراث والتمذهب والاختلاف

ــ يوسف القرضاوي

صدر 2001م عن مكتبة وهبة
مجاني للتحميل
عن كتاب كيف نتعامل مع التراث والتمذهب والاختلاف:
مقدمة

هذا هو الجزء الخامس من هذه السلسلة المباركة «نحو وحدة فكرية للعاملين للإسلام» التي تعالج قضايا فكرية متنوعة، أصولية وفقهية، وعقدية وعملية، مما يمكن أن يلتبس فيها السبيل، ويكثر القال والقيل، ويختلف الناس ما بين ميمنة وميسرة، وما بين مشرّقين ومغرّبين.

ونحن في هذه السلسلة ندندن حول كلمات قوية مركزة للإمام الشهيد حسن البنا عليه رحمة الله ورضوانه، سمَّاها «الأصول العشرين» وصاغها صياغة تتميز بالحكمة والاعتدال والرفق، وحرص فيها على أن يجمع ولا يفرق، وأن يقرب ولا يباعد بين أهل القبلة، وأبناء الملة.

وقد اقترح عليَّ بعض الأصدقاء المخلصين من أهل العلم: أن أفْصِلَ هذه الكتب عن «الأصول العشرين»؛ لأن كثيرًا من الناس سيتصورنها كتبًا خاصة للإخوان المسلمين، وهم وحدهم الذين يقرأونها، وقال هذا الصديق: مع أني تابعت الأجزاء الأربعة التي صدرت منها، فوجدت ما فيها من علم وتأصيل وفكر أصيل يحتاج إليه أبناء الأمة جميعًا، سواء كانوا من الإخوان أم من غيرهم.

وقال هؤلاء الإخوة: إن اعتبار هذه السلسلة شرحًا للأصول العشرين ظلم لها، فهي تشرح السطرين أو الثلاثة من كلام البنا بكتاب كامل، وما العلاقة بين الكتاب وبين الأصل الذي يتحدث حوله إلا كالعلاقة بين النواة والنخلة!

وأود أن أقول لهؤلاء الإخوة الفضلاء: إن عنوان هذه السلسلة يدل عليها، ويعرف بهدفها، فقد توجهت بها لكل العاملين في ساحة الدعوة الإسلامية، والعمل الإسلامي من علماء ودعاة وجمعيات وجامعات ومؤسسات، فقد شغلني هَمُّ الدعوة والدعاة، وهَمُّ الدين وتجديده، وهم الأمة وتغييرها من داخلها، وهمّ أعداء الأمة الذين يحاولون تعويق مسيرتها، وتمزيق وحدتها، وغفلة كثير من العاملين للإسلام عن كيد هؤلاء.

لقد أردت بهذه السلسلة أن أخاطب كل الغيورين على الإسلام، وكل المهتمين بشأن أمته، وإعلاء كلمته، وتحكيم شريعته، مجتهدًا أن أزيل الجفوة بينهم، وأن أردم الفجوة التي تفصل بعضهم عن بعض، وأن أغرس الحُبَّ والتسامح في قلوبهم بدل البغضاء والتعصب، فإن البغضاء هي الحالقة، لا تحلق الشعر ولكن تحلق الدين.

وأنا أربأ بإخواني المعنيين من أهل العلم والدعوة: أن يعتبروا هذه الكتب للإخوان وحدهم، فما قصدت إلى هذا ولا أردته، بل الواقع أن حسن البنا قبل أن يكتب هذه الأصول للإخوان، كان قد تقدم بها لاتحاد الجمعيات الدينية في مصر، التي وقع بينها من الخلاف والتجافي والتنادي إلى حد التراشق بتهم بالتفيسق والتكفير. فأراد بأصوله هذه أن تمثل الحد الأدنى الذي يجب أن يلتقي عليه كل من يعمل لنصرة الإسلام.

وفي هذه الأصول الأربعة التي تحدثنا حولها هنا، تعرضنا لقضايا في غاية الأهمية والخطر:

1- مثل قضية تراث السلف وموقفنا منه، وكيف نقومه بميزان الكتاب والسنة.

2- ومثل قضية التمذهب والتلقيد بين الموجبين له، حتى على أهل العلم، والمحرمين له حتى على العوام والأميين من العرب والعجم!

3- ومثل قضية الاختلاف الفقهي، وهل يؤدي إلى التفرق الديني؟ وكيف نضبط هذا الاختلاف بالضوابط الشرعية العلمية، بحيث نؤسس ركائز لفقه الاختلاف، حتى يكون اختلاف تنوع وثراء، لا اختلاف صراع وتضاد.

4- مثل قضية الجدل «البيزنطي» في فرعيات الدين التي لا ينبني عليها عمل، والتي تأكل الأوقات، وتنشئ الحزازات، وتفرق الجماعات.

ومن الناس من تضيق صدورهم بأي خلاف، مع أن من الخلاف ما هو ضرورة ورحمة وتوسعة للأمة، وما يكون ثروة حقوقية وفقهية لها، وما يتيح لها فرصة للانتقاء والترجيح.

ومن الناس من يعتبر رأيه أو رأي جماعته هو الصواب الذي لا يحتمل الخطأ، ورأي غيره هو الخطأ الذي لا يحتمل الصواب بحال، وقد ورثنا من السلف هذه الكلمة العادلة: رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب.
الترتيب:

#2K

0 مشاهدة هذا اليوم

#84K

7 مشاهدة هذا الشهر

#115K

344 إجمالي المشاهدات
قراءة أونلاين 📱 PDF تحميل مجاناً
يوسف القرضاوي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مكتبة وهبة 🏛 الناشر
QR Code