📘 ❞ البراجماتزم أو مذهب الذرائع ❝ كتاب ــ يعقوب فام اصدار 1998

الفكر والفلسفة - 📖 كتاب ❞ البراجماتزم أو مذهب الذرائع ❝ ــ يعقوب فام 📖

█ _ يعقوب فام 1998 حصريا كتاب ❞ البراجماتزم أو مذهب الذرائع ❝ عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 2024 الذرائع: المذهب العملي فلسفة العَمَلانِيَّة البراغماتية (بالإنجليزية: Pragmatism)‏ هو تقليد فلسفي بدأ الولايات المتحدة حوالي عام 1870 غالبًا ما تُنسب أصولها إلى الفلاسفة تشارلز ساندرز بيرس وويليام جيمس وجون ديوي وصفه وقت لاحق مقولته البراغماتية: «فكر التأثيرات العملية للأدوات من خلال تصورك ثم فإن لهذه كل لتلك الأدوات » تعتبر الكلمات والفكر كأدوات للتنبؤ وحل المشكلات والعمل وترفض فكرة أن وظيفة الفكر هي وصف الواقع تمثيله عكسه يؤكد البراغماتيون معظم الموضوعات الفلسفية مثل طبيعة المعرفة اللغة المفاهيم المعنى المعتقد والعلوم يُنظر إليها أفضل وجه حيث استخداماتها ونجاحاتها هذا الكتاب يبحث إحدى أشهر نظريات الفلسفة الحديثة وهي البراجماتية نظرية أمريكية تتنازل قضايا بطريقة لم تسبقها أخرى وتستمد أهميتها كونها علمية شديدة الالتصاق بالحياة لأنها معينة قبل شيء بصواب الأحكام التي نجريها الأشياء حولنا ولئن كانت عموماً مشهورة بصعوبتها الفهم هذا محاولة موفقة لتذليل صعوبتها لكي تصبح متناول فهم القارئ والفلسفة مجاناً PDF اونلاين ترتيب أمور معلومة للتأدي مجهول ويُستخدم الدراسات المتعلقة بالعقل البشري ويشير قدرة العقل تصحيح الاستنتاجات بشأن حقيقي واقعي وبشأن كيفية حل ويمكن تقسيم النقاش المتعلق بالفكر مجالين واسعي النطاق وفي هذين المجالين استمر استخدام المصطلحين "الفكر" و"الذكاء" كمصطلحين مرتبطين ببعضهما البعض الفلسفة (لغويا اليونانية φιλοσοφία‏ philosophia والتي تعني حرفيًا "حب الحكمة") دراسة الأسئلة والأساسية الوجود والمعرفة والقيم والعقل والاستدلال واللغة تطرح هذه كمسائل لدراستها حلها ربما صاغ مصطلح "فيلسوف (محب الحكمة)" الفيلسوف وعالم الرياضيات فيثاغورس (570 495 الميلاد) تشمل الأساليب الاستجواب والمناقشة النقدية والحجة المنطقية والعرض المنهجي وهذا ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
البراجماتزم أو مذهب الذرائع
كتاب

البراجماتزم أو مذهب الذرائع

ــ يعقوب فام

صدر 1998م عن الهيئة المصرية العامة للكتاب
البراجماتزم أو مذهب الذرائع
كتاب

البراجماتزم أو مذهب الذرائع

ــ يعقوب فام

صدر 1998م عن الهيئة المصرية العامة للكتاب
عن كتاب البراجماتزم أو مذهب الذرائع:
المذهب العملي أو فلسفة الذرائع أو العَمَلانِيَّة أو البراغماتية (بالإنجليزية: Pragmatism)‏ هو تقليد فلسفي بدأ في الولايات المتحدة حوالي عام 1870. غالبًا ما تُنسب أصولها إلى الفلاسفة تشارلز ساندرز بيرس وويليام جيمس وجون ديوي. وصفه بيرس في وقت لاحق في مقولته البراغماتية: «فكر في التأثيرات العملية للأدوات من خلال تصورك. ثم، فإن تصورك لهذه التأثيرات هو كل تصورك لتلك الأدوات.»

تعتبر البراغماتية الكلمات والفكر كأدوات للتنبؤ وحل المشكلات والعمل، وترفض فكرة أن وظيفة الفكر هي وصف الواقع أو تمثيله أو عكسه. يؤكد البراغماتيون أن معظم الموضوعات الفلسفية -مثل طبيعة المعرفة، اللغة، المفاهيم، المعنى، المعتقد والعلوم- يُنظر إليها على أفضل وجه من حيث استخداماتها العملية ونجاحاتها.

هذا الكتاب يبحث في إحدى أشهر نظريات الفلسفة الحديثة، وهي البراجماتية، وهي نظرية أمريكية تتنازل قضايا الفلسفة بطريقة لم تسبقها إليها فلسفة أخرى.

وتستمد البراجماتية أهميتها من كونها نظرية علمية شديدة الالتصاق بالحياة لأنها معينة-قبل كل شيء-بصواب الأحكام التي نجريها على الأشياء من حولنا.

ولئن كانت الفلسفة عموماً مشهورة بصعوبتها على الفهم، فإن هذا الكتاب محاولة موفقة لتذليل صعوبتها، لكي تصبح في متناول فهم القارئ.
الترتيب:

#4K

0 مشاهدة هذا اليوم

#25K

17 مشاهدة هذا الشهر

#115K

354 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
يعقوب فام ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
الهيئة المصرية العامة للكتاب 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية