📘 ❞ قضايا في نقد العقل الدينى .. كيف نفهم الإسلام اليوم؟ ❝ كتاب ــ محمد أركون

فكر إسلامي - 📖 ❞ كتاب قضايا في نقد العقل الدينى .. كيف نفهم الإسلام اليوم؟ ❝ ــ محمد أركون 📖

█ _ محمد أركون 0 حصريا كتاب قضايا نقد العقل الدينى كيف نفهم الإسلام اليوم؟ عن دار الطليعة للطباعة والنشر 2024 اليوم؟: الكتاب مؤلف من دراسات يبلغ عددها 5 ثم تأتي بعدها أربع مقابلات حصلت خلال سنتين بهدف مساعدة فهم فكر المؤلف يشير الناشر إلى أن هو فاتحة لمجموعة الكتب التي ستأتي لتوضح ملامح مشروع الفكري المعنون: الإسلامي بالمعنى التاريخي الأنثربولوجي الفلسفي للكلمة يدعو كتابه هذا تفكيكك الخطابات التقليدية وينتقدم المنهج الاستشراقي الكلاسيكي متمثلاً المؤرخ كلود كاهين الذي يعتبر رموز يناقش موضوع الأصولية والصراع مع الغربي والعولمة وكيف يجب نقيم التراث ليساعدنا كعامل عوامل لا العكس يعتبر البعض يمثل مقدمة معرفية لمشروع إنه يتحدث المصاعب الثقافية والمعرفية تصعب تواصله الجمهور ويرى هذه هي معيقات وأبستمولوجية مترسخة الأذهان ولا بد تحركيها وزحزحتها أو تغييرها لكي يحصل التواصل المعرفية حيث المعرفة الحقيقية يمكن تقوم بالتوازي الخاطئة بل أنقاضها حسب تعبير غاستون باشلار وتمثل الفكرة واحدة مرجعيات الأساسية ينتقل ليعرض المقالات المتتابعة يديرها هاشم صالح ليناقشا محاور الفكر الرئيسية شغلت مدى نصف قرن وملخصها الرجل يريد الانتقال الدعوة النظرية لتجديد تراثنا البعد العملي لهذه التجديدية إسلامي مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل اسلامي

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
قضايا في نقد العقل الدينى .. كيف نفهم الإسلام اليوم؟
كتاب

قضايا في نقد العقل الدينى .. كيف نفهم الإسلام اليوم؟

ــ محمد أركون

عن دار الطليعة للطباعة والنشر
قضايا في نقد العقل الدينى .. كيف نفهم الإسلام اليوم؟
كتاب

قضايا في نقد العقل الدينى .. كيف نفهم الإسلام اليوم؟

ــ محمد أركون

عن دار الطليعة للطباعة والنشر
عن كتاب قضايا في نقد العقل الدينى .. كيف نفهم الإسلام اليوم؟:
الكتاب مؤلف من دراسات يبلغ عددها 5، ثم تأتي بعدها أربع مقابلات حصلت خلال سنتين بهدف مساعدة فهم فكر المؤلف. يشير الناشر إلى أن الكتاب هو فاتحة لمجموعة من الكتب التي ستأتي لتوضح ملامح مشروع محمد أركون الفكري المعنون: نقد العقل الإسلامي، بالمعنى التاريخي ثم الأنثربولوجي ثم الفلسفي للكلمة.

يدعو أركون في كتابه هذا إلى تفكيكك الخطابات التقليدية، وينتقدم المنهج الاستشراقي الكلاسيكي متمثلاً في المؤرخ كلود كاهين، الذي يعتبر من رموز هذا المنهج. يناقش في الكتاب موضوع الأصولية والصراع مع الغربي والعولمة وكيف يجب أن نقيم التراث ليساعدنا كعامل من عوامل لا العكس.
يعتبر البعض أن هذا الكتاب يمثل مقدمة معرفية لمشروع محمد أركون الفكري.

إنه يتحدث عن المصاعب الثقافية والمعرفية التي تصعب تواصله مع الجمهور الإسلامي. ويرى أن هذه المصاعب هي معيقات معرفية وأبستمولوجية مترسخة في الأذهان، ولا بد من تحركيها وزحزحتها أو تغييرها لكي يحصل التواصل المعرفية. حيث أن المعرفة الحقيقية لا يمكن أن تقوم بالتوازي مع المعرفة الخاطئة بل على أنقاضها، حسب تعبير غاستون باشلار، وتمثل هذه الفكرة واحدة من مرجعيات محمد أركون الأساسية.

ينتقل الكتاب ليعرض أربع من المقالات المتتابعة التي يديرها هاشم صالح مع محمد أركون ليناقشا محاور الفكر الرئيسية التي شغلت المؤلف على مدى نصف قرن، وملخصها أن الرجل يريد الانتقال من الدعوة النظرية لتجديد تراثنا إلى البعد العملي لهذه الدعوة التجديدية
الترتيب:

#761

0 مشاهدة هذا اليوم

#54K

6 مشاهدة هذا الشهر

#104K

757 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
محمد أركون ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الطليعة للطباعة والنشر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث