📘 ❞ المهدي المنتظر في روايات أهل السنة والشيعة الإمامية - دراسة حديثية نقدية ❝ كتاب ــ عداب محمود الحمش اصدار 2001

فرق ومذاهب وأفكار وردود - 📖 ❞ كتاب المهدي المنتظر في روايات أهل السنة والشيعة الإمامية - دراسة حديثية نقدية ❝ ــ عداب محمود الحمش 📖

█ _ عداب محمود الحمش 2001 حصريا كتاب المهدي المنتظر روايات أهل السنة والشيعة الإمامية دراسة حديثية نقدية عن دار الفتح 2024 نقدية: اسم الكتاب: المؤلف:عداب الناشر: عمان الأردن هذه للأحاديث والآثار التي احتج بها كل من مسألة وقد استعرض الباحث أولها البحوث والدراسات السابقة عند وقسمها إلى مصنفات تناولت المسألة ضمن مباحثها ومصنفات مفردة لها وقسم المصنفات المفردة تثبت تنكرها وأشار آخر الفصل لم يتيسر له الاطلاع عليها وعددها (33) كتابا أما السنة? والتي فعددها (31 ) كتابا? والمنكرة (7) كتب والمثبتة لولادة (24) اثنان ثم تحدث الجوانب النظرية قبل الشروع الدراسة النقدية استدلوا وقد قسم الأحاديث مصرحة بالمهدي وغير صريحة اقتصر صححها العلماء المتقدمون والمتأخرون ولاسيما الدكتور عبدالعظيم عبدالعليم البستوي رسالته الجامعية الواردة ميزان الجرح والتعديل وهي النحو التالي: عشرة أحاديث وثمانية غير وخمسة آثار كما أعرض الصحيحين مما حمله أيضا تكلم عقيدة الشيعة وقام بتخريج ونقد الروايات ولادة والنص إمامته وأفرد الكتاب فصلا لتخريج حديث: (لا مهدي إلا عيسى بن مريم) كما ابتدأ دراسته بالكلام حديثي الإمامة القرشية والمجددين فرق ومذاهب وأفكار وردود مجاناً PDF اونلاين المذاهب أو الفرق العقائدية الإسلامية هي فروع مختلفة مدارس فكرية وكلامية الإسلام فيما يتعلق بالعقيدة فعن النبي صلى الله عليه وسلم: «افترقت اليهود إحدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى اثنتين وستفترق الأمة ثلاث فرقة» ومن المهم أن نُدرك وندرُس التيارات والمذاهب الفكرية قامت بصناعة تاريخنا الحضاري وشكلّت قسَماته فهو تراثٌ حضاري غني وعريق وسيُمكننا ذلك بكل تأكيد فهم الاسلامية الحديثة وإدراك مدارسها وصراعاتها وجذورها الممتدة التاريخ ويبدو لي الحديث وكأنه أحيانا حديثٌ واقعنا الفكري المعاصر وتشعُباته وتعقيداته ولعله هنا أحد السُبل لاستشراف المستقبل وصراعاته ومآلاته لتصحيح مسارنا وترشيد مسيرتنا المُلفت للنظر بعض كان قيداً فكرِ وتطور ونهضتها تلك تترك غريبا الاعتقاد والتشدد ودَعَت اليه بينما بعضها الآخر مُعبّرا آمال الأمّة القوة والتقدم والنهضة وهذا الركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
المهدي المنتظر في روايات أهل السنة والشيعة الإمامية - دراسة حديثية نقدية
كتاب

المهدي المنتظر في روايات أهل السنة والشيعة الإمامية - دراسة حديثية نقدية

ــ عداب محمود الحمش

صدر 2001م عن دار الفتح
المهدي المنتظر في روايات أهل السنة والشيعة الإمامية - دراسة حديثية نقدية
كتاب

المهدي المنتظر في روايات أهل السنة والشيعة الإمامية - دراسة حديثية نقدية

ــ عداب محمود الحمش

صدر 2001م عن دار الفتح
عن كتاب المهدي المنتظر في روايات أهل السنة والشيعة الإمامية - دراسة حديثية نقدية:
اسم الكتاب: المهدي المنتظر في روايات أهل السنة والشيعة الإمامية دراسة حديثية نقدية المؤلف:عداب محمود الحمش الناشر: دار الفتح - عمان - الأردن هذه دراسة حديثية نقدية للأحاديث والآثار التي احتج بها كل من أهل السنة والشيعة الإمامية في مسألة المهدي المنتظر .

وقد استعرض الباحث في أولها البحوث والدراسات السابقة في المهدي المنتظر عند أهل السنة والشيعة، وقسمها إلى مصنفات تناولت المسألة ضمن مباحثها، ومصنفات مفردة لها، وقسم المصنفات المفردة إلى مصنفات تثبت المسألة، ومصنفات تنكرها، وأشار في آخر الفصل إلى مصنفات لم يتيسر له الاطلاع عليها، وعددها (33) كتابا.

أما المصنفات المفردة عند أهل السنة? والتي تثبت المسألة فعددها (31 ) كتابا? والمنكرة (7) كتب. والمثبتة لولادة المهدي عند الإمامية (24) كتابا، والمنكرة اثنان.

ثم تحدث الباحث عن الجوانب النظرية في مسألة المهدي المنتظر عند أهل السنة، قبل الشروع في الدراسة النقدية للأحاديث والآثار التي استدلوا بها، وقد قسم الأحاديث إلى مصرحة بالمهدي، وغير صريحة في المهدي .

وقد اقتصر على الأحاديث التي صححها العلماء المتقدمون والمتأخرون ولاسيما الدكتور عبدالعظيم عبدالعليم البستوي في رسالته الجامعية الأحاديث الواردة في المهدي في ميزان الجرح والتعديل وهي على النحو التالي: عشرة أحاديث مصرحة، وثمانية غير مصرحة، وخمسة آثار مصرحة.

كما أعرض الباحث عن الأحاديث الواردة في الصحيحين مما حمله العلماء على المهدي أيضا .

ثم تكلم الباحث عن الجوانب النظرية في عقيدة المهدي المنتظر عند الشيعة الإمامية، وقام بتخريج ونقد الروايات الواردة في ولادة المهدي والنص على إمامته . وأفرد الباحث في آخر الكتاب فصلا لتخريج ونقد حديث: (لا مهدي إلا عيسى بن مريم)، كما ابتدأ دراسته للأحاديث الواردة في المهدي عند أهل السنة بالكلام على حديثي الإمامة القرشية والمجددين.


الترتيب:

#3K

1 مشاهدة هذا اليوم

#13K

41 مشاهدة هذا الشهر

#105K

716 إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
عداب محمود الحمش ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الفتح 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث