📘 ❞ خان الخليلى ❝ رواية ــ نجيب محفوظ

روايات وقصص ادبية - 📖 ❞ رواية خان الخليلى ❝ ــ نجيب محفوظ 📖

█ _ نجيب محفوظ 0 حصريا رواية خان الخليلى عن دار مصر للطباعة 2024 الخليلى: فتح النافذة وأطل الحى كان البدر بدر شعبان يتألق نوره السنى فى سماء أغسطس الصافية والنجوم من حوله تزهر باسمات إشفاق كأنما يرثى لإدلاله بشبابه الذى عملت مذن الأزل أنه لا يدوم وقد أكتسى بغلالة فضية بددت وحشة الليل وأضفت الأركان والممرات سحرا الليلة نصف ودعاء يتصاعد النوافذ القريبة وذاك صوت غلام يهتف بصوته الرفيع: "اللهم با ذا المن ولا يمن عليه يا الجلال والإكرام" والسرة تردد الدعاء وراءه بينهم صامت وحده! وتساءل عما عسى أن يتوجه دعاء إلى ربه؟ وتفكر مليا ثم رفع رأسه المنير وبسط راحتيه وغمغم بخشوع: خالق الخلق ومدير كل شئ تعمده برحمتك الواسعة وأسكته فسيح جناتك وألهم والديه الحزينين الصبر والسلوان وأنزل قلبى السكينة والسلام وأكتب لى فيما يستقبل الأيام عزاء سلف (وهنا وضع يده قلبه) فلشد ما تحمل هذا القلب ألم ولشد تجرع خيبة!" هل يذكر يوم أقبل وفى النفس شوق التغيير؟ لقد حدق التغيير وأحدث دمعا وحسرة وهاهى رمضان مقبل فيا للذكرى! أيذكر كيف استقبل الماضى؟ موقفه الأخرى انتظار أذان المغرب وكيف البصر فرأى؟! وجرى أمام ناظريه التاريخ كتبته الليالى متتابعات حتى هذه الليلة بمداد الأمل والحب والألم والحزن وهذه الأخيرة وغدا يبيت جديرة حى جديد موليا الماضى ظهره الماضى بما أحدث أمل وما خيب رجاء فالوداع روايات وقصص ادبية مجاناً PDF اونلاين الرواية هي سرد نثري طويل يصف شخصيات خيالية أو واقعية وأحداثاً شكل قصة متسلسلة كما أنها أكبر الأجناس القصصية حيث الحجم وتعدد الشخصيات وتنوع الأحداث ظهرت أوروبا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً القرن الثامن عشر والرواية حكاية تعتمد السرد فيه وصف وحوار وصراع بين ينطوي ذلك تأزم وجدل وتغذيه

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
خان الخليلى
رواية

خان الخليلى

ــ نجيب محفوظ

عن دار مصر للطباعة
خان الخليلى
رواية

خان الخليلى

ــ نجيب محفوظ

عن دار مصر للطباعة
عن رواية خان الخليلى:
فتح النافذة وأطل على الحى. كان البدر- بدر شعبان- يتألق نوره السنى فى سماء أغسطس الصافية، والنجوم من حوله تزهر باسمات فى إشفاق كأنما يرثى لإدلاله بشبابه الذى عملت مذن الأزل أنه لا يدوم. وقد أكتسى الحى بغلالة فضية بددت وحشة الليل، وأضفت على الأركان والممرات سحرا.
الليلة نصف شعبان، ودعاء شعبان يتصاعد من النوافذ القريبة، وذاك صوت غلام يهتف بصوته الرفيع: "اللهم با ذا المن ولا يمن عليه يا ذا الجلال والإكرام" والسرة تردد الدعاء وراءه. بينهم صامت وحده! وتساءل عما عسى أن يتوجه من دعاء إلى ربه؟.. وتفكر مليا، ثم رفع رأسه إلى البدر المنير، وبسط راحتيه، وغمغم بخشوع: "اللهم يا خالق الخلق، ومدير كل شئ، تعمده برحمتك الواسعة، وأسكته فسيح جناتك، وألهم والديه الحزينين الصبر والسلوان، وأنزل على قلبى السكينة والسلام، وأكتب لى فيما يستقبل من الأيام عزاء عما سلف (وهنا وضع يده قلبه). فلشد ما تحمل هذا القلب من ألم، ولشد ما تجرع من خيبة!"
هل يذكر يوم أقبل على هذا الحى وفى النفس شوق إلى التغيير؟.. لقد حدق التغيير وأحدث دمعا وحسرة، وهاهى ذا رمضان مقبل فيا للذكرى!.. أيذكر كيف استقبل رمضان الماضى؟.. أيذكر موقفه من النافذة الأخرى فى انتظار أذان المغرب وكيف رفع البصر فرأى؟!
وجرى أمام ناظريه التاريخ الذى كتبته الليالى متتابعات حتى هذه الليلة بمداد الأمل والحب والألم والحزن.
وهذه الليلة الأخيرة. وغدا يبيت فى دار جديرة، فى حى جديد، موليا الماضى ظهره.
الماضى بما أحدث من أمل وما خيب من رجاء فالوداع خان الخليلى.

الترتيب:

#9K

0 مشاهدة هذا اليوم

#6K

62 مشاهدة هذا الشهر

#55K

5K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 264.
المتجر أماكن الشراء
نجيب محفوظ ✍️ المؤلف
🎙️ المراجعات الصوتية و الآداء الصوتي
مناقشات ومراجعات
دار مصر للطباعة 🏛 الناشر
QR Code

المؤديين الصوتيين لـ ❞ خان الخليلى ❝: المعلقون الصوتيين
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث