📘 ملخصات وشرح رواية عودة الروح ت/ توفيق الحكيم ⏤ توفيق الحكيم 1933

روايات وقصص ادبية - 📖 ❞ رواية عودة الروح ت/ توفيق الحكيم ❝ ⏤ توفيق الحكيم 📖

█ حصريا تحميل كتاب عودة الروح ت توفيق الحكيم مجاناً PDF اونلاين 2021 نبذة من الروايه : عودة هي رواية للكاتب المصري انتهى كتابتها سنة 1927 عندما كان طالبًا فرنسا ونشرها 1933 كانت "عودة الروح" وليدة مجموعة عوامل أدبية وسياسية تأثر بها ككتّاب جيله مصر فترة ما بين الحربين أهمها ثورة 1919 التي شكلت انتصارا للفكرة القومية المجال السياسي وبعثت نفوس المفكرين أملا بتحقيق الشخصية المصرية حبكة الرواية يعيش محسن الذي ترك دمنهور حيث عائلته الثرية ليلتحق بإحدى مدارس القاهرة حي السيدة زينب حياة بسيطة مع أعمامه الثلاثة وعمته ترعى شؤونهم بعد أن فاتها قطار الزواج وخادم القرية ويقع الذكور جميعا حب جارتهم سنية الفتاة العصرية تعزف البيانو ولكن تخيب أملهم جميعاً وتقع جارهم وجارها مصطفى ومصطفى شاب ميسور الحال يترك دكانه ورثه عن أبيه كفر الزيات ويأتي إلى بحثا وظيفة بعشرة جنيهات فتشجعه العودة دكان وتصطدم العمة زنوبة تحلم بالزواج وتلجأ السحر أجل استمالة قلبه ولكنها تفشل تنفجر سعد زغلول ورفاقه الذين نفوا بعيدًا الوطن ويشارك "الشعب الصغير" وأعمامه والخادم المظاهرات تؤيد الثورة وكما بدأت الرواية بهم مرضى الفراش غرفة واحدة تنتهي زنزانة السجن ثم مستشفى روايات وقصص ادبية سرد نثري طويل يصف شخصيات خيالية أو واقعية وأحداثاً شكل قصة متسلسلة كما أنها أكبر الأجناس القصصية الحجم وتعدد الشخصيات وتنوع الأحداث وقد ظهرت أوروبا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً القرن الثامن عشر والرواية حكاية تعتمد السرد بما فيه وصف وحوار وصراع وما ينطوي عليه ذلك تأزم وجدل وتغذيه

تسجيل دخول

📘 عودة الروح ت/ توفيق الحكيم

1933م - مكتبة الآداب
نبذة من الروايه :

عودة الروح هي رواية للكاتب المصري توفيق الحكيم. انتهى توفيق الحكيم من كتابتها سنة 1927 عندما كان طالبًا في فرنسا، ونشرها سنة 1933.

كانت "عودة الروح" وليدة مجموعة عوامل أدبية وسياسية، تأثر بها الحكيم ككتّاب جيله في مصر في فترة ما بين الحربين، من أهمها ثورة 1919 التي شكلت انتصارا للفكرة القومية في المجال السياسي وبعثت في نفوس المفكرين أملا بتحقيق الشخصية المصرية.

حبكة الرواية

يعيش محسن، الذي ترك دمنهور، حيث عائلته الثرية، ليلتحق بإحدى مدارس القاهرة، في حي السيدة زينب حياة بسيطة مع أعمامه الثلاثة وعمته التي ترعى شؤونهم بعد أن فاتها قطار الزواج وخادم من القرية. ويقع الذكور جميعا في حب جارتهم سنية الفتاة العصرية التي تعزف على البيانو ولكن سنية تخيب أملهم جميعاً. وتقع في حب جارهم وجارها مصطفى. ومصطفى شاب ميسور الحال يترك دكانه الذي ورثه عن أبيه في كفر الزيات ويأتي إلى القاهرة بحثا عن وظيفة بعشرة جنيهات فتشجعه سنية على العودة إلى دكان أبيه. وتصطدم سنية مع العمة زنوبة التي تحلم بالزواج من مصطفى وتلجأ إلى السحر من أجل استمالة قلبه ولكنها تفشل. تنفجر ثورة 1919 من أجل عودة سعد زغلول ورفاقه الذين نفوا بعيدًا عن الوطن، ويشارك "الشعب الصغير" محسن وأعمامه والخادم في المظاهرات التي تؤيد الثورة وكما بدأت الرواية بهم مرضى في الفراش في غرفة واحدة تنتهي بهم في زنزانة واحدة في السجن ثم في غرفة واحدة في مستشفى.