📘 ❞ الجغرافيا السياسية المعاصرة ❝ كتاب ــ د. فايز محمد العيسوى اصدار 2000

علم الجغرافيا السياسية - 📖 ❞ كتاب الجغرافيا السياسية المعاصرة ❝ ــ د. فايز محمد العيسوى 📖

█ _ د فايز محمد العيسوى 2000 حصريا كتاب الجغرافيا السياسية المعاصرة عن دار المعرفة الجامعية 2024 المعاصرة: نبذة الكتاب : يدخل دائرة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات التاريخية؛ حيث يقع ضمن نطاق تخصص علوم التاريخ والفروع ذات الصلة من والآثار وغيرها التخصصات الاجتماعية الجغرافيا هي علاقة تأثير وتأثر بين والسياسة بصفة عامة مثلا مصر كان قرار إنشاء قناة السويس سياسياً ترتب عليه تغير المكان وهو العلم الذي يبحث السياسة أي الطريقة التي تؤثر بها المساحة والتضاريس والمناخ أحوال الدول والناس فبسبب كانت أثينا إمبراطورية بحرية وبسببها أيضا إسبرطة أقرب طبيعتها إلى القوة البرية وبسبب أيضاً تمتعت الجزيرة البريطانية القرن الثامن عشر الملاحة البحار حين بروسيا محاطة بالأعداء جميع الجهات تعتني بدراسة النتائج الغير متساوية الناحية المكانية للعمليات والطرق تتأثر العمليات بالهياكل تقليديا لأغراض التحليل تبنت هيكل ثلاثي النطاق مع دراسة الحالة المركز العلاقات الدولية والمحلية يمكن تلخيص الاهتمامات الأساسية بالعلاقات المتبادلة الأشخاص والدولة والأراضي التاريخ الجغرافي البريطاني هالفورد ماكندر متأثر بشدة بالحتمية البيئية وفي تطوير مفهومه " المحور الجغرافي للتاريخ أو نظرية هارتلاند عام 1904 : لقد جادل بأن عصر البحرية وشك الانتهاء وأن القوى الصعود وبصورة خاصة أن كل يسيطر قلب "أوروبا وآسيا" سوف العالم تضمنت هذه النظرية مفاهيم متناقضة تمامًا أفكار ألفريد ثاير ماهان حول أهمية الصراع العالمي افترضت الأرض إمكانية ضخمة لا تحتاج استخدام النقل الساحلي عبر المحيطات لتزويد المجمع الصناعي العسكري وأنه هزيمة الإمبراطورية قبل بقية المتحالف ضدها أثبت هذا المنظور تأثيره خلال فترة الحرب الباردة يدعم التفكير دول عازلة الشرق والغرب وسط أوروبا أدى الارتباط الوثيق الحتمية وتجميد الحدود انخفاض كبير الأهمية المتصورة للجغرافيا والتي وصفها براين بيري 1968 بأنها "مأزق احتضاري" الرغم أنه الوقت معظم المجالات الأخرى البشرية الأساليب الجديدة بما ذلك العلوم الكمية والدراسات السلوكية والماركسية الهيكلية تعمل تنشيط البحوث الأكاديمية وقد تم تجاهلها حد الجغرافيين السياسيين الذين ظلت النقطة المرجعية الرئيسية النهج الإقليمي ونتيجة لذلك نصوص إنتاجها الفترة وصفية ولم يكن حتى 1976 يستطيع ريتشارد موير يزعم لم تعد بطة ميتة ولكن الواقع تكون طائر الفينيكس علم مجاناً PDF اونلاين تعتني

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الجغرافيا السياسية المعاصرة
كتاب

الجغرافيا السياسية المعاصرة

ــ د. فايز محمد العيسوى

صدر 2000م عن دار المعرفة الجامعية
الجغرافيا السياسية المعاصرة
كتاب

الجغرافيا السياسية المعاصرة

ــ د. فايز محمد العيسوى

صدر 2000م عن دار المعرفة الجامعية
عن كتاب الجغرافيا السياسية المعاصرة:
نبذة عن الكتاب :


يدخل كتاب الجغرافيا السياسية المعاصرة في دائرة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات التاريخية؛ حيث يقع كتاب الجغرافيا السياسية المعاصرة ضمن نطاق تخصص علوم التاريخ والفروع ذات الصلة من الجغرافيا والآثار وغيرها من التخصصات الاجتماعية.

الجغرافيا السياسية هي علاقة تأثير وتأثر بين الجغرافيا والسياسة بصفة عامة، مثلا في مصر كان قرار إنشاء قناة السويس سياسياً ترتب عليه تغير في المكان وهو الجغرافيا. الجغرافيا السياسية هي العلم الذي يبحث في تأثير الجغرافيا على السياسة أي الطريقة التي تؤثر بها المساحة، والتضاريس والمناخ على أحوال الدول والناس. فبسبب الجغرافيا كانت أثينا إمبراطورية بحرية، وبسببها أيضا كانت إسبرطة أقرب في طبيعتها إلى القوة البرية. وبسبب الجغرافيا أيضاً، تمتعت الجزيرة البريطانية في القرن الثامن عشر بحرية الملاحة في البحار، في حين كانت بروسيا - وبسبب الجغرافيا أيضاً- محاطة بالأعداء من جميع الجهات.

تعتني الجغرافيا السياسية بدراسة النتائج الغير متساوية من الناحية المكانية للعمليات السياسية والطرق التي تتأثر بها العمليات السياسية بالهياكل المكانية . تقليديا، لأغراض التحليل، تبنت الجغرافيا السياسية هيكل ثلاثي النطاق مع دراسة الحالة في المركز، دراسة العلاقات الدولية والمحلية، يمكن تلخيص الاهتمامات الأساسية بالعلاقات المتبادلة بين الأشخاص والدولة والأراضي.


التاريخ

الجغرافي البريطاني هالفورد ماكندر كان متأثر بشدة بالحتمية البيئية وفي تطوير مفهومه عن " المحور الجغرافي للتاريخ " أو نظرية هارتلاند وفي عام 1904 : لقد جادل بأن عصر القوة البحرية كان على وشك الانتهاء وأن القوى البرية كانت في الصعود، وبصورة خاصة أن كل من يسيطر على قلب "أوروبا وآسيا" سوف يسيطر على العالم. تضمنت هذه النظرية مفاهيم متناقضة تمامًا مع أفكار ألفريد ثاير ماهان حول أهمية القوة البحرية في الصراع العالمي. افترضت نظرية قلب الأرض إمكانية إنشاء إمبراطورية ضخمة لا تحتاج إلى استخدام النقل الساحلي أو عبر المحيطات لتزويد المجمع الصناعي العسكري، وأنه لا يمكن هزيمة هذه الإمبراطورية من قبل بقية العالم المتحالف ضدها. لقد أثبت هذا المنظور تأثيره خلال فترة الحرب الباردة، حيث كان يدعم التفكير العسكري في إنشاء دول عازلة بين الشرق والغرب في وسط أوروبا.

أدى الارتباط الوثيق مع الحتمية البيئية وتجميد الحدود السياسية خلال الحرب الباردة إلى انخفاض كبير في الأهمية المتصورة للجغرافيا السياسية، والتي وصفها براين بيري في عام 1968 بأنها "مأزق احتضاري". على الرغم من أنه في هذا الوقت في معظم المجالات الأخرى للجغرافيا البشرية، كانت الأساليب الجديدة، بما في ذلك العلوم المكانية الكمية، والدراسات السلوكية، والماركسية الهيكلية، تعمل على تنشيط البحوث الأكاديمية، وقد تم تجاهلها إلى حد كبير من قبل الجغرافيين السياسيين الذين ظلت النقطة المرجعية الرئيسية هي النهج الإقليمي. ونتيجة لذلك، كانت معظم نصوص الجغرافيا السياسية التي تم إنتاجها خلال هذه الفترة وصفية، ولم يكن حتى عام 1976 يستطيع ريتشارد موير أن يزعم أن الجغرافيا السياسية لم تعد بطة ميتة، ولكن في الواقع يمكن أن تكون طائر الفينيكس.
الترتيب:

#5K

0 مشاهدة هذا اليوم

#8K

61 مشاهدة هذا الشهر

#77K

3K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 344.
المتجر أماكن الشراء
د. فايز محمد العيسوى ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار المعرفة الجامعية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث