📘 ❞ الحضارة المصرية القديمة الجزء الاول ❝ كتاب ــ محمد بيومى مهران اصدار 1989

كتب تاريخ مصر - 📖 ❞ كتاب الحضارة المصرية القديمة الجزء الاول ❝ ــ محمد بيومى مهران 📖

█ _ محمد بيومى مهران 1989 حصريا كتاب الحضارة المصرية القديمة الجزء الاول عن دار المعرفة الجامعية 2024 الاول: نبذة الكتاب : يمثل 1 – بيومي مرجعًا قيمًا لباحثي العلوم التاريخية بصورة خاصة والآثار والجغرافيا ومعظم تخصصات الإنسانية نحو عام حيث يركز بعض الموضوعات الهامة والتي تشغل اهتمام المؤرخين وباحثي التاريخ من مختلف الاتجاهات الفكرية حدث تاريخ مصر كسلسلة الممالك المستقرة مفصولة بفترات عدم الاستقرار النسبي المعروفة باسم الفترات الوسيطة: المملكة العصر البرونزي المبكر الوسطى الوسيط والمملكة الحديثة المتأخر وصلت إلى ذروة قوتها حكمت الكثير النوبة وجزءًا كبيرًا الشرق الأدنى وبعد ذلك دخلت فترة التدهور البطيء خلال تاريخها تعرضت لغزو أو احتلال قبل عدد القوى الأجنبية بما الهكسوس والنوبيون والآشوريون والفرس الأخمينيون والمقدونيون تحت قيادة الإسكندر الأكبر البطلمية اليونانية التي تشكلت أعقاب وفاة حتى 30 الميلاد عندما سقطت حكم كليوباترا أيدي الإمبراطورية الرومانية وأصبحت مقاطعة رومانية يعود نجاح جزئيًا قدرتها التكيف مع ظروف الزراعة وادي النيل أدى الفيضان المتوقع والري المتحكم به الوادي الخصب إنتاج فائض المحاصيل مما ساعد زيادة كثافة السكان التنمية الاجتماعية والثقافة وبتوفير الموارد رعت الإدارة استغلال المعادن والمناطق الصحراوية المحيطة بها والتطوير لـ نظام كتابة مستقل وتنظيم البناء الجماعي والمشاريع الزراعية والتجارة المناطق وجيش يهدف تأكيد الهيمنة كان تحفيز هذه الأنشطة عبارة بيروقراطية نخبة الكتبة والزعماء الدينيين والإداريين سيطرة الملك الذين كفلوا تعاون ووحدة الشعب المصري سياق متطور المعتقدات الدينية تشمل الإنجازات العديدة حققها المصريون القدماء تقنيات المحاجر المسح والبناء دعمت بناء الأهرامات والمعابد والمسلات الضخمة للرياضيات ونظام عملي وفعال للطب وأنظمة الري وتقنيات الإنتاج الزراعي وأول القوارب الخشبية والخزف وتكنولوجيا الزجاج واختراع الأبجدية وأشكال جديدة الأدب وأقدم معاهدة سلام معروفة أبرمت الحثيين تركت إرثاً دائماً للبشرية جمعاء وأخذ منها اليونانيون وتلاهم الرومان ونُسخت وقُلدت والفن والعمارة نطاق واسع العالم ونقلت آثارها بقاع بعيدة أثرت وألهمت مخيلة الرحالة والكتاب لآلاف السنين وأدت اكتشافات للآثار والحفريات مطلع الحديث الأوروبيين والمصريين البحث العلمي تجلت علم أطلق عليه المصريات ومزيداً التقدير لتراثها الثقافي والعالم كتب مجاناً PDF اونلاين هو أطول مستمر لدولة لما يزيد 7000 تميزت بوجود نهر الذي يشق أرضها والذي اعتبر عامل مساعد لقيام حضارة عريقة كما تقع بموقع جغرافي متميز يربط بين قارتي آسيا وإفريقيا ويرتبط بقارة أوروبا طريق البحر الأبيض المتوسط كل هذا قيام عرفت بأنها أقدم الإنساني

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الحضارة المصرية القديمة الجزء الاول
كتاب

الحضارة المصرية القديمة الجزء الاول

ــ محمد بيومى مهران

صدر 1989م عن دار المعرفة الجامعية
الحضارة المصرية القديمة الجزء الاول
كتاب

الحضارة المصرية القديمة الجزء الاول

ــ محمد بيومى مهران

صدر 1989م عن دار المعرفة الجامعية
عن كتاب الحضارة المصرية القديمة الجزء الاول:
نبذة عن الكتاب :

يمثل كتاب الحضارة المصرية القديمة- 1 – بيومي مهران مرجعًا قيمًا لباحثي العلوم التاريخية بصورة خاصة والآثار والجغرافيا ومعظم تخصصات العلوم الإنسانية على نحو عام حيث يركز كتاب الحضارة المصرية القديمة- 1 – بيومي مهران على بعض الموضوعات التاريخية الهامة والتي تشغل اهتمام المؤرخين وباحثي التاريخ من مختلف الاتجاهات الفكرية.

حدث تاريخ مصر القديمة كسلسلة من الممالك المستقرة ، مفصولة بفترات من عدم الاستقرار النسبي المعروفة باسم الفترات الوسيطة: المملكة القديمة من العصر البرونزي المبكر ، المملكة الوسطى من العصر البرونزي الوسيط والمملكة الحديثة في العصر البرونزي المتأخر وصلت مصر إلى ذروة قوتها في المملكة الحديثة ، حيث حكمت الكثير من النوبة وجزءًا كبيرًا من الشرق الأدنى ، وبعد ذلك دخلت فترة من التدهور البطيء. خلال تاريخها ، تعرضت مصر لغزو أو احتلال من قبل عدد من القوى الأجنبية ، بما في ذلك الهكسوس والنوبيون والآشوريون والفرس الأخمينيون والمقدونيون تحت قيادة الإسكندر الأكبر. حكمت المملكة البطلمية اليونانية ، التي تشكلت في أعقاب وفاة الإسكندر ، مصر حتى 30 قبل الميلاد ، عندما سقطت تحت حكم كليوباترا في أيدي الإمبراطورية الرومانية وأصبحت مقاطعة رومانية.

يعود نجاح الحضارة المصرية القديمة جزئيًا إلى قدرتها على التكيف مع ظروف الزراعة في وادي النيل. أدى الفيضان المتوقع والري المتحكم به في الوادي الخصب إلى إنتاج فائض من المحاصيل ، مما ساعد على زيادة كثافة السكان ، و التنمية الاجتماعية والثقافة. وبتوفير الموارد ، رعت الإدارة استغلال المعادن في الوادي والمناطق الصحراوية المحيطة بها ، والتطوير المبكر لـ نظام كتابة مستقل ، وتنظيم البناء الجماعي والمشاريع الزراعية ، والتجارة مع المناطق المحيطة وجيش يهدف إلى تأكيد الهيمنة المصرية. كان تحفيز وتنظيم هذه الأنشطة عبارة عن بيروقراطية من نخبة الكتبة والزعماء الدينيين والإداريين تحت سيطرة الملك ، الذين كفلوا تعاون ووحدة الشعب المصري في سياق نظام متطور من المعتقدات الدينية.

تشمل الإنجازات العديدة التي حققها المصريون القدماء تقنيات استغلال المحاجر ، المسح والبناء التي دعمت بناء الأهرامات والمعابد والمسلات الضخمة. نظام للرياضيات ، ونظام عملي وفعال للطب ، وأنظمة الري وتقنيات الإنتاج الزراعي ، وأول القوارب الخشبية المعروفة ، والخزف المصري وتكنولوجيا الزجاج ، واختراع الأبجدية ، وأشكال جديدة من الأدب ، وأقدم معاهدة سلام معروفة ، أبرمت مع الحثيين. تركت مصر القديمة إرثاً دائماً للبشرية جمعاء وأخذ منها اليونانيون القدماء الكثير وتلاهم الرومان. ونُسخت وقُلدت الحضارة والفن والعمارة المصرية على نطاق واسع في العالم ، ونقلت آثارها إلى بقاع بعيدة من العالم. أثرت آثارها الضخمة وألهمت مخيلة الرحالة والكتاب لآلاف السنين. وأدت اكتشافات للآثار والحفريات المصرية في مطلع العصر الحديث من قبل الأوروبيين والمصريين إلى البحث العلمي في الحضارة المصرية تجلت في علم أطلق عليه علم المصريات ومزيداً من التقدير لتراثها الثقافي في مصر والعالم.

الترتيب:

#2K

1 مشاهدة هذا اليوم

#9K

26 مشاهدة هذا الشهر

#52K

5K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 494.
المتجر أماكن الشراء
محمد بيومى مهران ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار المعرفة الجامعية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث