📘 ❞ المخطوطة السرية لجلابي ود عربي .. الجزء الأول ❝ رواية ــ أحمد ضحية اصدار 2020

جديد الكتب والروايات - 📖 ❞ رواية المخطوطة السرية لجلابي ود عربي .. الجزء الأول ❝ ــ أحمد ضحية 📖

█ _ أحمد ضحية 2020 حصريا رواية المخطوطة السرية لجلابي ود عربي الجزء الأول عن جميع الحقوق محفوظة للمؤلف 2024 الأول: نبذة السرية نشرت مجلة الكلمة اللندنية العدد ¹¹³ عدد سبتمبر ²⁰¹⁶ كجزء أول من ثلاثية لا وطن الحنين وجاء تقديم محرر لهذا ”تنشر التي يحاول فيها تصوير الواقع والتاريخ السوداني خلال شخصيات معاصرة تعاني الصراعات الأثنية والدينية ليتغلغل تاريخ المكان وماضيه الأسطوري أجل أنشاء الدولة والممالك بحكّام يتآمرون بعض ويشعلون الحروب بصورة تعكس ما يجري الآن المعاصر“ وقد نشرت الاجزاء الثلاثة هذه الثلاثية ورقيا للمرة الأولى دار ويلوز هاوس جوبا جمهورية جنوب السودان ²⁰²⁰ بعد أن ظلت مخطوطة لأكثر عقدين الزمان مما جاء ”على مسرح جلابي المنصوب العراء قدم مسرحييها الذين حصل أغلبهم جوائز عالمية كبيرة التمثيل والإخراج والتأليف لكن لم تسمح لهم بالسفر للحصول عليها! من هذا المسرح خرجت روائع الوطني أصبحت تُدرَّس لتلامذة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وكل مراكز الآداب والفنون العالمية منذ الانحسار الهليني أيام مملكة ساورا! فأهم السمات حملتها مدرسة ”جلابي“ المسرحية أنها استفادت عصر ”الباروك“ تعابيرها الحسية وأخذت ”البيكيتية“ عبثية العالم البلاد الكبيرة وعلى هدى ”كنط“ حاولت اشتراع عقلانية جذرية الإبداعي! هذا المزيج الغريب أدهش وأوقف ضربات قلب المشاهدين كانوا يحبسون أنفاسهم لحظة رفع الستار حتى إسداله! قدمت دراما غير معقولة البتة استطاعت خلالها مباهج ”الإنسان“ وآلامه المعزول والمسمى ”جلابي عربي“ جعل أحلام الأهالي تتجاوز مجرد طرد حكومات الإستعمار المحلي الجنكويزية إلى نوع الحلم الصوفي بالخلاص والفردوس المفقود والمدن الفاضلة هذا الذي قدمته استطاع يضخ معان وقيم جديدة جددت دماء العروق الجافة للمسرح العالمي خاصة المرحلة الشكسبيرية الباروكية استمرت لوقت طويل رغم أنف التاريخ الفني!“ جديد الكتب والروايات مجاناً PDF اونلاين القسم يقدم فى المجالات العربية والاجنبية تصدر حاليا بالأسواق :(دين أدب شعر فلسفة سيرة ذاتية تطوير الشخصية الكُتب الخياليّة كتب الطب العلمية وجميع الآخري )

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
المخطوطة السرية لجلابي ود عربي .. الجزء الأول
رواية

المخطوطة السرية لجلابي ود عربي .. الجزء الأول

ــ أحمد ضحية

صدرت 2020م
المخطوطة السرية لجلابي ود عربي .. الجزء الأول
رواية

المخطوطة السرية لجلابي ود عربي .. الجزء الأول

ــ أحمد ضحية

صدرت 2020م
عن رواية المخطوطة السرية لجلابي ود عربي .. الجزء الأول:
نبذة عن المخطوطة السرية
نشرت رواية المخطوطة السرية عن مجلة الكلمة اللندنية العدد ¹¹³ عدد سبتمبر ²⁰¹⁶، كجزء أول من ثلاثية لا وطن في الحنين، وجاء في تقديم محرر الكلمة لهذا الجزء ”تنشر الكلمة الجزء الأول من ثلاثية أحمد ضحية التي يحاول فيها تصوير الواقع والتاريخ السوداني من خلال شخصيات معاصرة تعاني من الصراعات الأثنية والدينية، ليتغلغل في تاريخ المكان وماضيه الأسطوري من أجل أنشاء الدولة والممالك بحكّام يتآمرون على بعض ويشعلون الحروب بصورة تعكس ما يجري الآن في الواقع المعاصر“.
وقد نشرت الاجزاء الثلاثة من هذه الثلاثية ورقيا للمرة الأولى عن دار ويلوز هاوس جوبا جمهورية جنوب السودان، ²⁰²⁰. بعد أن ظلت مخطوطة لأكثر من عقدين من الزمان.
مما جاء فيها ”على مسرح جلابي المنصوب في العراء، قدم مسرحييها الذين حصل أغلبهم على جوائز عالمية كبيرة، في التمثيل والإخراج والتأليف، لكن لم تسمح لهم الدولة بالسفر للحصول عليها!
من هذا المسرح خرجت روائع المسرح الوطني، التي أصبحت تُدرَّس لتلامذة المسرح في بريطانيا وفرنسا وألمانيا، وكل مراكز الآداب والفنون العالمية، منذ الانحسار الهليني على أيام مملكة ساورا!
فأهم السمات التي حملتها مدرسة ”جلابي“ المسرحية، أنها استفادت من عصر ”الباروك“ في تعابيرها الحسية، وأخذت عن ”البيكيتية“ عبثية هذا العالم في البلاد الكبيرة، وعلى هدى ”كنط“ حاولت اشتراع عقلانية جذرية في الإبداعي!
هذا المزيج الغريب، أدهش العالم، وأوقف ضربات قلب المشاهدين، الذين كانوا يحبسون أنفاسهم منذ لحظة رفع الستار حتى إسداله!
قدمت جلابي دراما غير معقولة البتة، استطاعت أن تعكس خلالها مباهج ”الإنسان“ وآلامه، في هذا المكان المعزول عن العالم والمسمى ”جلابي ود عربي“ ما جعل أحلام الأهالي تتجاوز مجرد طرد حكومات الإستعمار المحلي الجنكويزية، إلى نوع من الحلم الصوفي، بالخلاص والفردوس المفقود والمدن الفاضلة.
هذا المسرح الذي قدمته جلابي، استطاع أن يضخ معان وقيم جديدة، جددت دماء العروق الجافة للمسرح العالمي، خاصة بعد المرحلة الشكسبيرية الباروكية، التي استمرت لوقت طويل رغم أنف التاريخ الفني!“.

الترتيب:

#13K

0 مشاهدة هذا اليوم

#73K

5 مشاهدة هذا الشهر

#93K

1K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 198.
المتجر أماكن الشراء
أحمد ضحية ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
جميع الحقوق محفوظة للمؤلف 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث