📘 ❞ جغرافية المياه ❝ كتاب ــ د. محمد خميس الزوكة اصدار 1998

كتب علم الجغرافيا - 📖 ❞ كتاب جغرافية المياه ❝ ــ د. محمد خميس الزوكة 📖

█ _ د محمد خميس الزوكة 1998 حصريا كتاب جغرافية المياه عن دار المعرفة الجامعية 2024 المياه: نبذه الكتاب: كتاب pdf تأليف جغرافي قيّم يقدم معلومات وأرقام المسطحات المائية العالمية فالمياه تمتلك من المساحة ما يفوق أضعاف مساحة اليابس سطح الأرض ومن تلك كانت محور العديد الدراسات وبالتحديد الجغرافية الأكثر وفي هذا الكتاب نتعرف دراسة شاملة لمسطحات ومزيد المعلومات القوية حولها ويمثل مرجعًا قيمًا لباحثي العلوم التاريخية بصورة خاصة والآثار والجغرافيا ومعظم تخصصات الإنسانية نحو عام حيث يركز بعض الموضوعات الهامة والتي تشغل اهتمام المؤرخين وباحثي التاريخ مختلف الاتجاهات الفكرية علم المياة أو الهيدرولوجيا هي وتوزيعها فوق وصفاتها وخصائصها الطبيعية والكيميائية وتفاعلها مع البيئة والكائنات الحية أشتقت الاسم الكلمات الإغريقية "هيدرو" تعني الماء "لوغوس" التي العلم والهيدرولوجيا أحد أفرع الجغرافيا Physical Geography , وقد برع فيه الكثير الجغرافيين مر العصور ويختص الفرع بدراسة وخصائصه وتوزيعه تواجده ودوراته وايضا تهتم بالآثار البيئية ذات الصلة بالماء ومن اهتمامات علم : 1 المتعلقة بالكوارث الخاصة بالمياة والتغيرات الهيدرولوجية 2 الجوفية بيئة متغيرة 3 التصدي لندرة ونوعية 4 والاستقرارت البشرية المستقبل 5 التوازانات والهندسية لعالم مستدام 6 التعليم مجال طريق لتحقيف الأمن المائي أعلنت الأمم المتحدة أن العقد 2005 – 2015 هو عقد «الماء لأجل الحياة» وأشار تقرير للأمم إن خُمس سكان كوكب يفتقدون الصالحة للشرب بسبب سوء إدارة الموارد يعيش فقراء العالم أقل جالونين ونصف اليوم وهو يعادل واحد ثلاثين الاستهلاك اليومي للدول الغنية لأن 70 %من ماء و97,5% منها مياة مالحة المحيطات والبحار 1% مياه عذبة الأنهار والبحيرات وباطن صالحة للاستخدام الآدمي و68,9 % العذبة الكوكب شكل جليد وجميع الحضارات القديمة قد نشأت حول ضفاف بالقرب مصادر كما الفرات بالعراق والنيل بمصر وحاليا أصبحت مشكلة تتصدر هموم فنجد أكثر خمس سكانه يعانون أزمة توفر والنقية مما سيجعل الصراع القادم السيطرة و19% الكهرباء الطاقة كتب مجاناً PDF اونلاين يدرس والظواهر والبشرية عليها ويعود أصل الكلمة إلى اللغة ترجمتها بالعربية "وصف الأرض" كذلك بدايتها كان الرحالة يصفون ويسجلون مشاهداتهم البلاد والأقاليم يقومون بزيارتها وكلمة جغرافيا العربية تعدّ حديثة الشيء العرب والمسلمون يستعملون صورة قطع خريطة المسالك والممالك تقويم البلدان الطرق اُتُّفِقَ تقسيم عبر الأقسام التالية وهي: الجغرافيا وهي طبيعة البنية الجيولوجية الجوية والنبات والحيوان الطبيعي البري ومنها أيضاً الفلكية وتهتم وحجمها وحركتها وكرويتها وعلاقاتها بالكواكب الأخرى الجغرافيا وتنقسم السكان الاقتصادية السياسية وتبحث أقطار وحدودها ومشكلاتها وسكانها علم الخرائط: يهتم بالخرائط وطرق إنشاءها وأخيراً انضم فرع جديد نظم والاستشعار بعد

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
جغرافية المياه
كتاب

جغرافية المياه

ــ د. محمد خميس الزوكة

صدر 1998م عن دار المعرفة الجامعية
جغرافية المياه
كتاب

جغرافية المياه

ــ د. محمد خميس الزوكة

صدر 1998م عن دار المعرفة الجامعية
عن كتاب جغرافية المياه:
نبذه عن الكتاب:

كتاب جغرافية المياه pdf تأليف د. محمد خميس الزوكة، كتاب جغرافي قيّم يقدم معلومات وأرقام عن المسطحات المائية العالمية،

فالمياه تمتلك من المساحة ما يفوق أضعاف مساحة اليابس على سطح الأرض ومن تلك المساحة كانت المياه محور العديد من الدراسات وبالتحديد الدراسات الجغرافية على الأكثر، وفي هذا الكتاب نتعرف على دراسة شاملة لمسطحات المياه العالمية ومزيد من المعلومات القوية حولها.


ويمثل كتاب جغرافية المياه مرجعًا قيمًا لباحثي العلوم التاريخية بصورة خاصة والآثار والجغرافيا ومعظم تخصصات العلوم الإنسانية على نحو عام حيث يركز كتاب جغرافية المياه على بعض الموضوعات التاريخية الهامة والتي تشغل اهتمام المؤرخين وباحثي التاريخ من مختلف الاتجاهات الفكرية.

علم المياة أو الهيدرولوجيا هي دراسة المياة وتوزيعها فوق الأرض وصفاتها وخصائصها الطبيعية والكيميائية وتفاعلها مع البيئة والكائنات الحية.

أشتقت الاسم من الكلمات الإغريقية "هيدرو" والتي تعني الماء و "لوغوس" التي تعني العلم.

والهيدرولوجيا هي أحد أفرع الجغرافيا الطبيعية Physical Geography , وقد برع فيه الكثير من الجغرافيين على مر العصور.

ويختص هذا الفرع من الجغرافيا الطبيعية بدراسة الماء على سطح الأرض وخصائصه وتوزيعه و تواجده ودوراته وايضا تهتم الهيدرولوجيا بالآثار البيئية ذات الصلة بالماء .

ومن اهتمامات علم الهيدرولوجيا :

1.الدراسات المتعلقة بالكوارث الخاصة بالمياة والتغيرات الهيدرولوجية.

2. المياة الجوفية في بيئة متغيرة.

3.التصدي لندرة المياة ونوعية المياة.

4.المياة والاستقرارت البشرية في المستقبل.

5.التوازانات البيئية والهندسية لعالم مستدام.

6.التعليم في مجال المياة، طريق لتحقيف الأمن المائي.

أعلنت الأمم المتحدة أن العقد 2005 – 2015 هو عقد «الماء لأجل الحياة». وأشار تقرير للأمم المتحدة إن خُمس سكان كوكب الأرض يفتقدون المياة الصالحة للشرب بسبب سوء إدارة الموارد حيث يعيش فقراء العالم على أقل من جالونين ونصف من المياة في اليوم وهو ما يعادل واحد من ثلاثين من الاستهلاك اليومي للدول الغنية. لأن 70 %من سطح الأرض ماء و97,5% منها مياة مالحة في المحيطات والبحار و 1% مياه عذبة في الأنهار والبحيرات وباطن الأرض صالحة للاستخدام الآدمي و68,9 % من المياه العذبة فوق الكوكب في شكل جليد. وجميع الحضارات القديمة قد نشأت حول ضفاف الأنهار بالقرب من مصادر المياه كما في الفرات بالعراق والنيل بمصر.


وحاليا أصبحت مشكلة المياه تتصدر هموم سكان العالم. فنجد أكثر من خمس سكانه يعانون من أزمة توفر المياه العذبة والنقية. مما سيجعل الصراع القادم في العالم حول السيطرة على مصادر المياه. و19% من الكهرباء في العالم من الطاقة المائية.
الترتيب:

#2K

2 مشاهدة هذا اليوم

#16K

34 مشاهدة هذا الشهر

#79K

2K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 520.
المتجر أماكن الشراء
د. محمد خميس الزوكة ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار المعرفة الجامعية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث