📘 ❞ ابو الهذيل العلاف واراؤه الفلسفية والكلامية ❝ كتاب ــ طلعت الأخرس اصدار 1994

فرق ومذاهب وأفكار وردود - 📖 ❞ كتاب ابو الهذيل العلاف واراؤه الفلسفية والكلامية ❝ ــ طلعت الأخرس 📖

█ _ طلعت الأخرس 1994 حصريا كتاب ابو الهذيل العلاف واراؤه الفلسفية والكلامية 2024 والكلامية: أبو حمدان بن العلاّف هو شيخ المعتزلة تنسب له الفرقة الهذلية أخذ الاعتزال من عثمان خالد الطويل واصل عطاء أبو محمّد العبدي ـ نسبة إلى عبد القيس وكان مولاهم يلقّب بالعلاّف لأنّ داره البصرة كانت العلاّفين قال ابن النّديم: «:كان البصريّين ومن أكبر علمائهم وهو صاحب المقالات مذهبهم ومجالس مناظرات نقل المرتضى عن المصابيح أنّه كان نسيج وحده وعالم دهره ولم يتقدّمه أحد الموافقين ولا المخالفين إبراهيم النظّام أصحابه ثمّ انقطع عنه مدّة ونظر شيء كتب الفلاسفة فلمّا ورد يرى قد أورد لطيف الكلام ما لم يسبق أبي إبراهيم: فناظرت أبا ذلك فخيّل إليّ يكن متشاغلاً إلاّ به لتصرّفه فيه وحذقه المناظرة قال القاضي:«ومناظراته مع المجوس والثنويّة وغيرهم طويلة ممدودة يقطع الخصم بأقلّ كلام يقال إنّه أسلم يده زيادة 3000 رجل» المبِّرد: «ما رأيت أفصح والجاحظ أحسن مناظرة شهدته مجلس وقد استشهد جملة كلامه بثلاثمائة بيت وفي المأمون عرض بسبعمائة بيت» تلامذته أخذ كبار علماء : سيّار وغيره وفاته إذا ولادة 135 وفاته 235 فقد توفّى الرجل عمر يناهز المائة ويقول خلّكان: «وكان كفّ بصره وخرف آخر عمره لايذهب عليه الأصول لكنّه ضعف مناهضة المناظرين وحجاج وضعف خاطره» فرق ومذاهب وأفكار وردود مجاناً PDF اونلاين المذاهب أو الفرق العقائدية الإسلامية هي فروع مختلفة مدارس فكرية وكلامية الإسلام فيما يتعلق بالعقيدة فعن النبي صلى الله وسلم: «افترقت اليهود إحدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى اثنتين وستفترق هذه الأمة ثلاث فرقة» ومن المهم أن نُدرك وندرُس التيارات والمذاهب الفكرية التي قامت بصناعة تاريخنا الحضاري وشكلّت قسَماته فهو تراثٌ حضاري غني وعريق وسيُمكننا بكل تأكيد فهم الاسلامية الحديثة وإدراك مدارسها وصراعاتها وجذورها الممتدة التاريخ ويبدو لي الحديث وكأنه أحيانا حديثٌ واقعنا الفكري المعاصر وتشعُباته وتعقيداته ولعله هنا السُبل لاستشراف المستقبل وصراعاته ومآلاته لتصحيح مسارنا وترشيد مسيرتنا غير المُلفت للنظر بعض قيداً فكرِ وتطور ونهضتها تلك تترك غريبا الاعتقاد والتشدد إلا ودَعَت اليه بينما بعضها الآخر مُعبّرا آمال الأمّة القوة والتقدم والنهضة وهذا الركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
ابو الهذيل العلاف واراؤه الفلسفية والكلامية
كتاب

ابو الهذيل العلاف واراؤه الفلسفية والكلامية

ــ طلعت الأخرس

صدر 1994م
ابو الهذيل العلاف واراؤه الفلسفية والكلامية
كتاب

ابو الهذيل العلاف واراؤه الفلسفية والكلامية

ــ طلعت الأخرس

صدر 1994م
عن كتاب ابو الهذيل العلاف واراؤه الفلسفية والكلامية:
أبو الهذيل حمدان بن الهذيل العلاّف هو شيخ المعتزلة و تنسب له الفرقة الهذلية ، أخذ الاعتزال من عثمان بن خالد الطويل بن واصل بن عطاء.

أبو الهذيل محمّد بن الهذيل العبدي ـ نسبة إلى عبد القيس ـ وكان مولاهم وكان يلقّب بالعلاّف، لأنّ داره في البصرة كانت في العلاّفين.

قال ابن النّديم: «:كان شيخ البصريّين في الاعتزال ومن أكبر علمائهم وهو صاحب المقالات في مذهبهم ومجالس و مناظرات. نقل ابن المرتضى عن صاحب المصابيح أنّه كان نسيج وحده وعالم دهره ولم يتقدّمه أحد من الموافقين ولا من المخالفين. كان إبراهيم النظّام من أصحابه، ثمّ انقطع عنه مدّة ونظر في شيء من كتب الفلاسفة، فلمّا ورد البصرة كان يرى أنّه قد أورد من لطيف الكلام ما لم يسبق إلى أبي الهذيل. قال إبراهيم: فناظرت أبا الهذيل في ذلك فخيّل إليّ أنّه لم يكن متشاغلاً إلاّ به لتصرّفه فيه وحذقه في المناظرة فيه.

قال القاضي:«ومناظراته مع المجوس والثنويّة وغيرهم طويلة ممدودة وكان يقطع الخصم بأقلّ كلام. يقال إنّه أسلم على يده زيادة على 3000 رجل». قال المبِّرد: «ما رأيت أفصح من أبي الهذيل والجاحظ، وكان أبو الهذيل أحسن مناظرة. شهدته في مجلس وقد استشهد في جملة كلامه بثلاثمائة بيت...وفي مجلس المأمون استشهد في عرض كلامه بسبعمائة بيت»

تلامذته
أخذ عنه كبار علماء المعتزلة : إبراهيم بن سيّار النظّام وغيره من المعتزلة .

وفاته
إذا كانت ولادة أبي الهذيل 135 و وفاته 235 فقد توفّى الرجل عن عمر يناهز المائة. ويقول ابن خلّكان: «وكان قد كفّ بصره، وخرف في آخر عمره إلاّ أنّه كان لايذهب عليه شيء من الأصول، لكنّه ضعف عن مناهضة المناظرين وحجاج المخالفين وضعف خاطره».
الترتيب:

#2K

1 مشاهدة هذا اليوم

#16K

36 مشاهدة هذا الشهر

#76K

3K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
طلعت الأخرس ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث