📘 ❞ ميراث الصمت والملكوت ❝ كتاب ــ عبد الله بن عبد العزيز الهدلق اصدار 2010

النثر العربى - 📖 ❞ كتاب ميراث الصمت والملكوت ❝ ــ عبد الله بن عبد العزيز الهدلق 📖

█ _ عبد الله بن العزيز الهدلق 2010 حصريا كتاب ميراث الصمت والملكوت عن مكتبة الملك فهد الوطنية 2024 والملكوت: هذا الكتاب يعد بحق درة من درر التأمل الذاتي والعزلة الاختيارية التي رأى فيها الكاتب دخيلة نفسه ومكنون روحه لينقشها الورق تحت العنوان "ميراث والملكوت" وهذه المقالات منها ما كتبه لساعته عفو الخاطر ومنها كد فيه ذهنه وعمل أيام يجاهد عذابات يقول إحدى مقالات كتابه البديعة: ""إنهم يعرفون أنهم أكثر مما ينبغي وأنه لا بد أن يفترس بعضهم بعضاً شأن العناكب وعاء واحد" بلزاك هذه النفس الإنسانية غريبة النوازع والبدوات والأطوار ومن مفارقاتها قلمي يكون أحسن حالاته إلا إذا ساءت نفسي واليوم أصبحتُ ضيِّق الصدر فانشرح ولا أدري وقد جاوزت طور تكلف الشجى لاستدرار الموهبة بال يضيء بنار روحي ووقد ضميري؟ ألا بئس الناس ولولا دين وحياء؛ لقلت بقلمي هكذا؛ فكشفت وجوه تصدر المجالس؛ فلما عاملتها خشيت نعلي! قال سفيان الثوري لعطاء الخفاف:"يا عطاء: احذر وأنا فاحذرني" غبر علي زمان كنت أقول لمن أنصحهم: ربُّوا أبناءكم الخير والطهر واليوم صرت أردد مع القائل:"ستقنع الغنم بالمذهب النباتي لكن الذئاب لها رأي آخر" ألا فلتربوا كثير الشر ليكونوا أشراراً؛ حتى يتقوا شر كنت أنصحه: أحسن إلى قدر تستطيع وأما اليوم فنصيحتي له: قلل إحسانك فإذا أنت أحسنت الواحد منهم فلا تشعره بذلك؛ لأنه سيجعل إليه ذريعة للإساءة إليك "قال رجل لآخر: فلان يسيء القول فيك فقال عجيب أني لم إليه" أمحضهم النصح: أحبوا فلست لهم: اكرهوا بإطلاق لكني أقول: مجتمعة واكرهوهم أفراداً! في قصة الحضارة لديورانت: "وأحزن البابا أدريان السادس وأقض مضجعه عجز الإنسان يصلح وكثيراً جهر بقوله: "ما تعتمد مقدرة وكفايته العصر الذي يقوم بأعماله" وفي تُساعية نقدية لماهر فريد:كتب رسكن ذات مرة معناه: "في طريقي المتحف البريطاني كل صباح؛ أجد الشارع تزداد فساداً يوماً بعد يوم"" • • • النثر العربى مجاناً PDF اونلاين العربي هو نثر أدبي مكتوب باللغة العربية وهو بالإضافة الشعر الأشكال الأدبية للكتابة قد سمات جمالية كالطباق والسجع وغيرها وتعتبر معظم الأعمال نثرا يتكون الكتابة تلتزم بأية هياكل رسمية خاصة (غير القواعد النحوية) أو كتابة غير شعرية ببساطة شيء دون المحاولة بالضرورة ذلك بطريقة جميلة باستخدام الكلمات الجميلة يمكن بالطبع تتخذ شكلاً جميلاً ليس بفضل الميزات البلاغية التجميلية للكلمات (القوافي الجناس ) ولكن بدلا استخدام النمط والتنسيب إدراج الرسومات هناك منطقة واحدة التداخل هي "شعر النثر" والذي يحاول ينقل المعلومة الفكرة فقط إثراء الجمالية النموذجية للشعر

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
ميراث الصمت والملكوت
كتاب

ميراث الصمت والملكوت

ــ عبد الله بن عبد العزيز الهدلق

صدر 2010م عن مكتبة الملك فهد الوطنية
ميراث الصمت والملكوت
كتاب

ميراث الصمت والملكوت

ــ عبد الله بن عبد العزيز الهدلق

صدر 2010م عن مكتبة الملك فهد الوطنية
عن كتاب ميراث الصمت والملكوت:
هذا الكتاب يعد - بحق - درة من درر التأمل الذاتي، والعزلة الاختيارية التي رأى فيها الكاتب دخيلة نفسه، ومكنون روحه، لينقشها على الورق تحت هذا العنوان "ميراث الصمت والملكوت".. وهذه المقالات منها ما كتبه الكاتب لساعته عفو الخاطر، ومنها ما كد فيه ذهنه وعمل فيه أيام يجاهد عذابات روحه.. يقول الكاتب في إحدى مقالات كتابه البديعة:

""إنهم يعرفون أنهم أكثر مما ينبغي، وأنه لا بد أن يفترس بعضهم بعضاً شأن العناكب في وعاء واحد". بلزاك.



هذه النفس الإنسانية غريبة النوازع والبدوات والأطوار.. ومن مفارقاتها أن قلمي لا يكون في أحسن حالاته إلا إذا ساءت نفسي..



واليوم أصبحتُ ضيِّق الصدر فانشرح قلمي، ولا أدري - وقد جاوزت طور تكلف الشجى لاستدرار الموهبة - ما بال قلمي لا يضيء إلا بنار روحي ووقد ضميري؟



ألا بئس هذا الناس..

ولولا دين وحياء؛ لقلت بقلمي هكذا؛ فكشفت عن وجوه تصدر في المجالس؛ فلما عاملتها خشيت منها على نعلي!



قال سفيان الثوري لعطاء الخفاف:"يا عطاء: احذر الناس، وأنا فاحذرني".



غبر علي زمان كنت أقول فيه لمن أنصحهم:

ربُّوا أبناءكم على الخير والطهر، واليوم صرت أردد مع القائل:"ستقنع الغنم بالمذهب النباتي، لكن الذئاب لها رأي آخر".



ألا فلتربوا أبناءكم على كثير من الشر، لا ليكونوا أشراراً؛ لكن حتى يتقوا من الناس شر الناس.



كنت أقول لمن أنصحه:

أحسن إلى الناس قدر ما تستطيع، وأما اليوم فنصيحتي له: أن قلل من إحسانك إلى الناس، فإذا أنت أحسنت إلى الواحد منهم فلا تشعره بذلك؛ لأنه سيجعل من إحسانك إليه ذريعة للإساءة إليك. "قال رجل لآخر: فلان يسيء القول فيك، فقال له: عجيب، مع أني لم أحسن إليه".



كنت أقول لمن أمحضهم النصح: أحبوا الناس، واليوم فلست أقول لهم: اكرهوا الناس بإطلاق، لكني أقول: أحبوا الإنسانية مجتمعة، واكرهوهم أفراداً!



في قصة الحضارة لديورانت: "وأحزن البابا - أدريان السادس - وأقض مضجعه عجز الإنسان عن أن يصلح الناس، وكثيراً ما جهر بقوله: "ما أكثر ما تعتمد مقدرة الإنسان وكفايته على العصر الذي يقوم فيه بأعماله".



وفي تُساعية نقدية لماهر فريد:كتب رسكن ذات مرة ما معناه:

"في طريقي إلى المتحف البريطاني كل صباح؛ أجد وجوه الناس في الشارع تزداد فساداً يوماً بعد يوم"".

• • • •




الترتيب:

#96

0 مشاهدة هذا اليوم

#17K

33 مشاهدة هذا الشهر

#70K

4K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 182.
المتجر أماكن الشراء
عبد الله بن عبد العزيز الهدلق ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
مكتبة الملك فهد الوطنية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث