📘 ❞ فهم القرآن الحكيم التفسير الواضح حسب النزول القسم الثالث ❝ كتاب ــ محمد عابد الجابرى اصدار 2009

كتب التفاسير وعلوم القرآن الكريم - 📖 ❞ كتاب فهم القرآن الحكيم التفسير الواضح حسب النزول القسم الثالث ❝ ــ محمد عابد الجابرى 📖

█ _ محمد عابد الجابرى 2009 حصريا كتاب فهم القرآن الحكيم التفسير الواضح حسب النزول عن دار الثقافة المغربية للنشر والتوزيع 2024 : يختتم المفكّر العربي الكبير الدكتور الجابري هذا الكتاب القسم الثالث مشروع كتابه القرآني: ـ ترتيب يعكس العمل الضخم مجمله النتيجة العامة والعملية التي خرج بها المؤلّف من مصاحبة التفاسير الموجودة وهي أن المكتبة العربية الإسلامية تفتقر إلى تفسير يستفيد عملية «الفهم» جميع السابقة والمؤلِّف سبيل ذلك يقوم ببناء القرآني أساس ليس فقط مستوى مسار «الكون والتكوين» وما يمكن نعبّر عنه بـ «مسار التنزيل» بل أيضاً مسيرة الدعوة المحمدية والسيرة النبوية ويرى الكريم نزل منجّماً وخلال أزيد عشرين سنة وأن تسلسل سوره يباطنه منطقي وبالتالي فإن الرجوع وقائع السيرة جعلته يكتشف المنطق الذي يُباطن السور داخل كل مجموعة يتطابق مضمونه مع هذه الوقائع الشيء يتبين منه بوضوح التنزيل مساوق فعلاً لمسيرة ويسلك طريقة «الإفهام» ألصق بالطريقة تعتمد اليوم الكتابة إذ شكّل استعمال «علامات الإفهام» جزءاً أساسياً بسط الوضوح لهذا المشروع يضم والأخير أربعاً وعشرين سورة صنّفها كلها ضمن المدني تختلف طولاً وقصراً وتتناول موضوعات مختلفة ظرفية الغالب ومن هنا كان ترتيبها يخضع غالباً لتواريخ الأحداث تتحدث عنها إنه جليل حيث الشعور بالتوفيق يغمر المؤلِّف ما سعى إليه قراءة بالسيرة وقراءة بالقرآن وقد مكّنته القراءة المزدوجة التعرّف العلاقة الحميمة بين الرسول (ص) والقرآن كتب وعلوم مجاناً PDF اونلاين يحتوي الآتي: 1 علم يخص لغة: تدور مادته حول معنى الكشف مطلقا سواء أكان لغموض لفظ أم لغير يقال فسرت اللفظ فسرا باب ضرب ونصر وفسرته تفسيرا شدد للكثرة إذا كشفت مغلقه التفسير اصطلاحا: كشف معانى وبيان المراد وهو أعم يكون بحسب المشكل وغيره وبحسب المعنى الظاهر والمقصود 2 علوم هي العلوم المتعلقة نزوله وترتيبه وجمعه وكتابته وقراءاته وتجويده ومعرفة المحكم والمتشابه والناسخ والمنسوخ وأسباب وإعجازه وإعرابه ورسمه وعلم غريب وغير ويُعرف أيضًا بأنها والبحوث تتعلق أو يتصل يُطلق عليها عدّ الزركشي البرهان 47 علمًا وأوصلها جلال الدين السيوطي الإتقان لـ 80

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
فهم القرآن الحكيم التفسير الواضح حسب النزول
كتاب

فهم القرآن الحكيم التفسير الواضح حسب النزول

القسم الثالث

ــ محمد عابد الجابرى

صدر 2009م عن دار الثقافة المغربية للنشر والتوزيع
فهم القرآن الحكيم التفسير الواضح حسب النزول
كتاب

فهم القرآن الحكيم التفسير الواضح حسب النزول

القسم الثالث

ــ محمد عابد الجابرى

صدر 2009م عن دار الثقافة المغربية للنشر والتوزيع
عن كتاب فهم القرآن الحكيم التفسير الواضح حسب النزول :
يختتم المفكّر العربي الكبير الدكتور محمد عابد الجابري، في هذا الكتاب القسم الثالث ، مشروع كتابه التفسير القرآني: فهم القرآن الحكيم ـ التفسير الواضح حسب ترتيب النزول.

يعكس هذا العمل الضخم، في مجمله، النتيجة العامة والعملية التي خرج بها المؤلّف من مصاحبة التفاسير الموجودة، وهي أن المكتبة العربية ـ الإسلامية تفتقر إلى تفسير يستفيد في عملية «الفهم» من جميع التفاسير السابقة.


والمؤلِّف، في سبيل ذلك، يقوم ببناء التفسير القرآني على أساس ترتيب النزول ، ليس فقط على مستوى مسار «الكون والتكوين»، وما يمكن أن نعبّر عنه بـ «مسار التنزيل» بل أيضاً على مستوى مسيرة الدعوة المحمدية والسيرة النبوية.

ويرى المؤلّف أن القرآن الكريم نزل منجّماً، وخلال أزيد من عشرين سنة، وأن تسلسل سوره ـ حسب ترتيب النزول ـ يباطنه تسلسل منطقي، وبالتالي فإن الرجوع إلى وقائع السيرة جعلته يكتشف أن ذلك المنطق الذي يُباطن تسلسل السور، داخل كل مجموعة، يتطابق في مضمونه مع تسلسل هذه الوقائع، الشيء الذي يتبين منه بوضوح، أن مسار التنزيل مساوق فعلاً، لمسيرة الدعوة.

ويسلك المؤلّف طريقة في «الإفهام» ألصق بالطريقة التي تعتمد اليوم في الكتابة، إذ شكّل استعمال «علامات الإفهام» جزءاً أساسياً في بسط الوضوح لهذا المشروع في التفسير.

يضم القسم الثالث ، والأخير، أربعاً وعشرين سورة، صنّفها المؤلّف، كلها، ضمن القرآن المدني. وهي تختلف طولاً وقصراً، وتتناول موضوعات مختلفة، ظرفية في الغالب. ومن هنا كان ترتيبها يخضع ـ غالباً ـ لتواريخ الأحداث التي تتحدث عنها.

إنه مشروع جليل، حيث الشعور بالتوفيق يغمر المؤلِّف في ما سعى إليه، في قراءة القرآن الكريم بالسيرة النبوية، وقراءة السيرة بالقرآن، وقد مكّنته هذه القراءة المزدوجة من التعرّف على العلاقة الحميمة بين الرسول محمد (ص) والقرآن الحكيم.
#كتب_فكر_. #كتب_فكر_وثقافه #كتب_دروس_قرآنية_. #كتب_سيرة_ذاتية. #كتب_سيرة_. #كتب_فكر_سياسي_. #كتب_القصص_القرآنية #كتب_ابحاث_قرآنية_ #كتب_معلومات_قرآنية_ #كتب_آحكام_قرآنية_ #كتب_وصايا_قرآنية_ #كتب_ايات_قرانيه #كتب_القراءات_القرأنيه #كتب_مفكر #كتب_مفكرين #كتب_الأربعون_القرآنية #كتب_قصص_قرآنية #كتب_فكرة_القانون #كتب_الظاهرة_القرآنية #كتب_آداب_قرآنية #كتب_آداب_قرآنية_متنوعة #كتب_آداب_قرآنية_فريدة #كتب_آداب_قرآنية_جميلة #كتب_آداب_قرآنية_عظيمة #كتب_آداب_قرآنية_متعلقة_بعلوم_القرآن_الكريم #كتب_آداب_قرآنية_لحملته #كتب_آداب_قرآنية_لحفظته #كتب_آداب_قرآنية_للعاملين_به #كتب_آداب_قرآنية_للدارسين #كتب_آداب_قرآنية_للمسلمين #كتب_آداب_قرآنية_لأهل_القرآن #كتب_علوم_قرآنية #كتب_آداب_قرآنية_وفوائد #كتب_آداب_قرآنية_وثمرات #كتب_معارف_قرآنية #كتب_فرائد_قرآنية #كتب_كنوز_علمية_قرآنية #كتب_ثمرات_قرآنية #كتب_الإجابة_القرآنية #كتب_تفاسير_قرآنية #كتب_تفسير_آيات_قرآنية
الترتيب:

#7K

0 مشاهدة هذا اليوم

#35K

10 مشاهدة هذا الشهر

#77K

3K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 100.
المتجر أماكن الشراء
محمد عابد الجابرى ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الثقافة المغربية للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث