📘 ❞ الإباضية عقيدة ومذهباً ❝ كتاب ــ صابر طعيمة اصدار 1986

كتب الفرق والأديان - 📖 ❞ كتاب الإباضية عقيدة ومذهباً ❝ ــ صابر طعيمة 📖

█ _ صابر طعيمة 1986 حصريا كتاب الإباضية عقيدة ومذهباً 2024 ومذهباً: إحدى الطوائف الإسلامية سمي بهذا الاسم نسبة إلى عبد الله بن إباض التميمي بينما ينسب المذهب جابر زيد التابعي الذي كان من تلامذة عائشة وابن عباس وتنتشر سلطنة عُمان حيث يمثلون حسب بعض الإحصائيات ما يقارب 70% العُمانيين وينتشر أيضا جبل نفوسة وفي زوارة ليبيا ووادي مزاب الجزائر وجربة تونس وبعض المناطق شمال أفريقيا وزنجبار ينفي انتسابهم الخوارج ويعد ليسوا غلاة كالأزارقة لكنهم يتفقون مع مسائل عديدة منها : تعطيل الصفات والقول بخلق القرآن وتجويز الخروج أئمة الجور نشأة للإباضية بدأت البصرة وما حولها ثم وخراسان تبعًا لفلول عهد الدولة الأموية, ولكنها تركزت فيما بعد أول العباسية وأيام المنصور عقد البيعة لأول إمام لهم بعُمان عام (134هـ) اسمه الجلندى مسعود وهم يعدون ذلك مفاخرهم ومواقفهم الدينية والسياسية والتاريخية التي يبنون عليها أصولهم وأمجادهم وظلت صراع طويل المسلمين وكانوا أثناء ينصبون إمامًا تلو آخر سنة 1161هـ بايع "أحمد سعيد" انتقلت الإمامة آل سعيد ولا تزال دولتهم قائمة حتى اليوم وهذه الدراسة الموجزة عن ليست عرضأتاريخيأ لقصة نشاط وتطور الذهب الإباضي وليست دراسة مقارئة لمجمل فقههم وسختلف اجتهاداتهم أنها للجوانب العقدية فى ضوء ذهبوا إليه مدوناتهم وعلى هي عليه ككاب وسنة نبيه صلى عل كتب الفرق والأديان مجاناً PDF اونلاين هذا القسم  تكلم (الباطنية والاسماعيلية والصوفية والشيعة والمعتزلة) وغيرها المذاهب المنتسبة للإسلام كما الأديان والمذاهب الفكرية مثل (اليهودية النصرانية البوذية السيخية الوطنية والقومية الالحاد الشيوعية الوجودية)

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الإباضية عقيدة ومذهباً
كتاب

الإباضية عقيدة ومذهباً

ــ صابر طعيمة

صدر 1986م
الإباضية عقيدة ومذهباً
كتاب

الإباضية عقيدة ومذهباً

ــ صابر طعيمة

صدر 1986م
مميّز
عن كتاب الإباضية عقيدة ومذهباً:
الإباضية إحدى الطوائف الإسلامية سمي بهذا الاسم نسبة إلى عبد الله بن إباض التميمي، بينما ينسب المذهب إلى جابر بن زيد التابعي، الذي كان من تلامذة عائشة وابن عباس. وتنتشر الإباضية في سلطنة عُمان حيث يمثلون حسب بعض الإحصائيات ما يقارب 70% من العُمانيين وينتشر أيضا في جبل نفوسة وفي زوارة في ليبيا ووادي مزاب في الجزائر وجربة في تونس وبعض المناطق في شمال أفريقيا وزنجبار.

ينفي الإباضية انتسابهم إلى الخوارج، ويعد الإباضية ليسوا من غلاة الخوارج كالأزارقة ، لكنهم يتفقون مع الخوارج في مسائل عديدة منها : تعطيل الصفات والقول بخلق القرآن وتجويز الخروج على أئمة الجور.

نشأة للإباضية بدأت في البصرة وما حولها ثم في عُمان وخراسان، تبعًا لفلول الخوارج في عهد الدولة الأموية,،ولكنها تركزت فيما بعد في عُمان. وفي أول الدولة العباسية وأيام المنصور عقد الإباضية البيعة لأول إمام لهم بعُمان عام (134هـ) اسمه الجلندى بن مسعود وهم يعدون ذلك من مفاخرهم ومواقفهم الدينية والسياسية والتاريخية التي يبنون عليها أصولهم وأمجادهم.

وظلت الإباضية في صراع طويل مع أئمة المسلمين، وكانوا في أثناء ذلك ينصبون إمامًا تلو آخر، وفي سنة 1161هـ بايع الإباضية "أحمد بن سعيد"، حيث انتقلت الإمامة إلى آل سعيد، ولا تزال دولتهم قائمة حتى اليوم في سلطنة عُمان.

وهذه الدراسة الموجزة عن الإباضية ليست عرضأتاريخيأ لقصة نشاط وتطور الذهب الإباضي، وليست دراسة مقارئة لمجمل فقههم وسختلف اجتهاداتهم.

أنها دراسة للجوانب العقدية فى المذهب على ضوء ما ذهبوا إليه في مدوناتهم وعلى ضوء ما هي عليه في ككاب الله وسنة نبيه صلى الله عل


الترتيب:

#9K

0 مشاهدة هذا اليوم

#36K

16 مشاهدة هذا الشهر

#4K

36K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 176.
المتجر أماكن الشراء
صابر طعيمة ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث