المصري روبير الفارس يُزاوج بين السخرية والأسطورة...... 💬 أقوال روبير الفارس 📖 قصة نيافة الراعي والنساء

- 📖 من ❞ قصة نيافة الراعي والنساء ❝ روبير الفارس 📖

█ المصري روبير الفارس يُزاوج بين السخرية والأسطورة قصصيًا كتاب نيافة الراعي والنساء مجاناً PDF اونلاين 2024 ست عشرة قصة قصيرة تُشكل المتن السردي للمجموعة القصصية "نيافة والنساء" للقاص (دار روافد القاهرة) والتي تروي جملة من المشاهد الحياتية وتبدأ المجموعة بـ "دور يوسف شعبان" تنتهي بـقصة "قبل اللعنة بمحطة"

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات

المصري روبير الفارس يُزاوج بين السخرية والأسطورة... قصصيًا

منقول من annaharar.com ، مساهمة من: ̍آيۧاٺ اڵيۧمۘنۍ (صمۘٺ) 💜
ست عشرة قصة قصيرة تشكل المتن السردي للمجموعة القصصية "نيافة الراعي والنساء" للقاص المصري روبير الفارس (دار روافد، القاهرة)، وتبدأ المجموعة بـ "دور يوسف شعبان" ثم تنتهي بـ "قبل اللعنة بمحطة".

يصنع الكاتب إهداء دالاًّ يمتزج فيه الذاتي مع الموضوعي: "إلى شهر فبراير؟ المضطهد... المتردد... قصير الأيام... كم أشبهك يا مسكين".


وتحيلك القصة الأولى (دور يوسف شعبان) إلى جملة من المشاهدات الحياتية والخبرات المعرفية التي يتم تضفيرها في بنية النصّ القصصيّ، وتصبح أساسًا يتكئ عليه، فثمة حديث تلفزيوني في قناة كلاسيكية يهواها البطل المأزوم، يدور حول دور "فرج" في فيلم "زقاق المدق" المأخوذ عن رواية الكاتب العالمي نجيب محفوظ، يعلن فيه الممثل يوسف شعبان تماهيه مع الشخصية الفنية في تلك اللحظة (لحظة الأداء)، وإنه يجب تنفيذ كل ما يراه الكاتب والمخرج معا.

جدل المرويات والوقائع

من هنا تبدأ القصة عبر استعادة مرويات أخرى تمهّد للمشكلة الرئيسة في النص، حيث الصراع النفسي الذي يدور داخل سيكولوجية فتى الصيدلة الذي صار مندوبا للمبيعات، ويطالبه الدكتور حسان بأن يفعل مثل شركات الأدوية المنافِسة التي تعرض عليه صورًا لفتيات جميلات كي يختار من بينهن من تروق له، يتذكر البطل هنا "فرج" القواد، ويشعر بأن دور يوسف شعبان ينتقل من الفن إلى الواقع؛ ليحاصره في نص مبني على هذه المراوحة بين المرويات والوقائع في بنية متناغمة.

ينتقل القاص الى مساءلة الواقع الصحافي في قصته "التكرار في قصة المُزّة والحمار"، والتكرار هنا ليس آلية فنية لكنه إمكان معاودة الحدث واستمراره بصيغ مختلفة، لتلوح في قصة التكرار وحدتان مركزيتان، "المزة" من جهة و"الحمار" من جهة ثانية، بائعة البسكويت والحلوى في الكشك الضيق محل الرغبة والترقي معًا، حيث الصحافي الكبير الذي يحوّلها بجرة قلم إلى كاتبة ويفتح أمامها النوافذ والمسارات.

وفي الجانب الآخر "الحمار" الذي صدّق هجوم المثقف اليساري العجوز عليها في البداية ليجلب لها مزيدًا من التعاطف، فكان "الحمار" الذي يركب الأتوبيس المزدحم أول المتعاطفين، وتصبح لحظة التنوير، أو الاستفاقة هنا في المفارقة التي تظهر حين يراها من زجاج الاتوبيس المتهالك وهي في سيارتها الجديدة Bmw! ينهض النص هنا على المفارقة الساخرة والأخرى الدرامية معا؛ وهكذا معظم قصص المجموعة.

تجليات القهر

وفي قصة "حاسة مرذولة"، تتجلى تيمة السلطة التي تظهر في نصوص متعددة، سواء أكانت سياسية أحيانًا، أو دينية في معظم الأحيان. وفي (لا أريد معجزة يا بابا كيرلس) تنهض القصة شأن قصص عديدة داخل المجموعة على تيمة القهر، حيث الأستاذ الجامعي "يونان ميخائيل" الذي يتعرض للمساءلة؛ لأنه يتحدث عن أسطورة "ست"، الذي اغتصب حورس، فيتداخل السياسي مع الأسطوري ويؤوله، ويكون هذا التأويل مثارًا للتعذيب والإهانة. ولكن ثمة حلقة حميمة وحيدة في حياة البطل، ألا وهي الجدة، التي تمثل وجها آخر للبطولة داخل النص، دافئا وحميما، لكنه ينتظر المعجزات التي لم تأت، ويصبح الحكي من وجهة نظر الجدة في أحد مقاطع القصة مضيفًا للرؤية السردية داخلها وداعمًا للتكنيك الفني: "جريت على صندوقي الخشب. وسترت نفسي بثلاثة جلاليب فوق بعض. لكنّ جلدي المكرمش المفضوح كان يقفز فوق الجلاليب الكستور، بكيت وفي الشارع تجمع حولي الجيران، وعرتني كلمات المواساة من جديد، سحبت نفسي من وسطهم ومشيت حتى شارع كلوت بك. وجدت الدنيا " ظلام كحل"، والدكاكين مغلقة" ( ص23).
تنتهي قصتا "صندوق العطاء" و"الثعبان لا يرتدي الجوارب" بتفجير إرهابي تصعد من خلاله روح البطل ورفاقه في اجتماع شباب كنيسة مار جرجس الفكرية بأبي قرقاص في المنيا، وفي الثانية التي يهديها الكاتب إلى شهداء المطرية تصعد روح الأطفال، حيث اغتيال البراءة الكاملة.

يبدو المحكي عنه المركزي في قصة "صندوق العطاء" مقتولاً مرتين، تارة بالقتل المادي، وتارة ثانية القتل المعنوي، وتراجع القيمة، من خلال صدمته القاسية في رجل الدين الذي لم يمد له يد العون رغم ظروفه البائسة التي لا يستطيع فيها إتمام زواجه من الفتاة التي يحبها، بينما صندوق العطاء زاخر عن آخره، والمشهد الأخير في القصة دالّ جدًا.

التناص مع المقدس

وفي "الثعبان لا يرتدي الجوارب" يخرج الكاتب من أفق الصورة الذهنية المكرسة إلى فضاء جديد، يستعير الرمز الديني ويتناص معه لينحو صوب صورة فنية قائمة على المشهدية البصرية، ورسم صورة قصصية تخييلية تعد أساسا في بناء النص على المستوى الجمالي.

ويبدو التأكيد على بشرية رجل الدين، ونفي القداسة المطلقة موضوعة مركزية داخل المجموعة وتظهر على نحو بارز في قصص مثل "نهارات البطريق الحزين"، حين تتمكن الرغبة من "جرجس" الورع والممزق بين اسمه القديم "نبيل"، واسمه الجديد، وحين يجد ضالته في امرأة المهجر التي يحبها لا يتوانى عن التعبير الحسي عن ذلك.

وفي "نهارات البطريق الحزين" أيضًا، يستخدم الكاتب السرد بضمير المتكلم بعد استخدامه الحكي بضمير الغائب في القصص التي سبقتها، ثم يعود لاستخدام ضمير الغائب أيضا في "تبات نار تصبح بحيرة"، و"يصفف شعر الشر"، و"مخازن الشك القديم"، وغيرها.

وفي قصة "غير متفقة نياتنا في الخبث"، يصير رجل الدين في علاقة مع ثناء التي جاءته حاملا في شهرين، بل ويزوجها لتلميذه في الخدمة "وديع"، وتبكيه الابنة "مريم" مثلما لم تبك أباها المعلن "وديع".

أما "ثناء" التي كانت تطلق عليه "اليوم" فقد رحل اليوم عنها، وهو الواعظ نهاراً، العابث ليلاً: "كانت تحب أن تناديه بالأنبا "اليوم". عندما أطلعها على أنها أكثر كلمة تعبر عنه. فاليوم نهار وليل، وهذا عمق جوهر شخصيته، قديس وواعظ مفوه بالنهار، وعاشق ولهان لحد الفسق بالليل. كان يردد قائلا" إن انفصام الشخصية أكذوبة يا ثناء، كلنا هذا اليوم، ولكن قليل من يتسق مع ذاته، ويندمج في صورة واحدة". ( ص50).

وفي "موت مدير" التي يحيلك عنوانها فحسب على قصة تشيكوف الشهيرة "موت موظف"، ويشير الإهداء إلى ذلك، لكن المتن يظل مختلفا ومغايرا، فهنا نجد المدير الأصلع الذي تعطس "نادية" الموظفة الجميلة والبائسة معا على صلعته في دار الأوبرا، في مشهد كوميدي يكشف عن النزعة الساخرة التي تغلف بعض نصوص المجموعة، وتظل في حال من الرعب والترقب جراء ما حدث، أما النهاية المتوقعة بدلالة العنوان، فتحمل تلك السخرية المضمرة التي صاحبت قصصا عديدة داخل المجموعة.
ثمة عالم من الشرور المتطايرة في "نيافة الراعي والنساء"، تتجلى فيه مستويات متعددة من القهر، والعسف، واستعمال المقدس في غير موضعه، وتطل فيه صورة قاتمة عن واقع معقد ومضطرب، عبر تكنيكات سردية متعددة، ومستويات لغوية مختلفة وصيغ فنية تستعمل السخرية، والأسطورة، والخيال الشعبي.
0
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث