أولاً: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى... 💬 أقوال خالد أحمد أبو شادي 📖 كتاب 10×10 لمن فاته الحج هذا العام

- 📖 من ❞ كتاب 10×10 لمن فاته الحج هذا العام ❝ خالد أحمد أبو شادي 📖

█ أولاً: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول صلى عليه وسلم : "من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه " وفي رواية: "غفر له ما تقدم من ذنبه إذًا فالحج طبقًا لهذا يغسل المسلم ذنوبه السابقات سواء الصغائر منها والكبائر والتبعات فيرجع حجه عاريًا الذنوب كيوم أي صار مشابهًا لنفسه البراءة خرج بطن ثانيًا: وفى سنن النسائي "العمرة إلى العمرة كفارةٌ لما بينهما والحج المبرور ليس جزاءٌ إلا الجنة فهذا ظاهر فضيلة وأنها مكفرة للخطايا الواقعة بين العمرتين وأن الحج وهو المقبول الذي لا يخالطه إثم علامة قبوله أن يرجع خيرًا مما كان ولا يعاود المعاصي فإن عرف أنه مبرور ومعنى "ليس ": يقتصر لصاحبه الجزاء تكفير بعض بل بد يدخل بفضل عز وجل ثالثًا: سأل رجلٌ النبي فقال: يا الله: الأعمال أفضل؟! "الإيمان بالله ثم ماذا؟! كتاب 10×10 لمن فاته العام مجاناً PDF اونلاين 2024 نبذه الكتاب: النفوس المؤمنة تتوق جعل القلوب الحنين بيت الحرام تهواه وتشتاق ولما كثير الناس يعجز بلوغ المراد خاصة هذه الأيام نجد رحمة سبحانه وتعالى شرع لعباده أعمالاً يسيرة تبلغ أجرها أجر فيعتاض بذلك العاجزون أداء والعمرة أعمال إن عملها بإخلاص بلده دون جوازات ودون تأشيرات بعيدًا استغلال شركات السياحة التي اتخذت تجارة رابحة لدرجة أنهم أسموه سياحة دينية وأصبح أمر الصعوبة بمكان بحيث يستطيع أداءه القليل نسأل يهدي المسؤولين تنظيم أمور السبيل أو يبدلنا بهم منهم ويريح العباد فموضوعنا اليوم إذًا هو رسالة تذكرة تذكر ببعض يمكن يعملها ويحصِّل ورائها أجورًا تماثل تساوي يمن بزيارة بيته ولكي نعرف قيمة قد يستصغرها يستهين بها نذكـّر أولاً بما للحج ثواب؛ حتى ندرك أولاً: "من أمه" "غفر ذنبه" إذًا ثانيًا: "العمرة الجنة" فهذا "ليس الجنة": ثالثًا: "الإيمان بالله" "الجهاد سبيل الله" "ثم المبرور" فالحج الحديث أفضل العبادات يتقرب العبد ربه حيث سياق واحد ربط بينه وبين التوحيد الجهاد أهم البدنية والمالية وذروة الأمر وسنامه

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ أولاً: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ˝من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه˝. وفي رواية: ˝غفر له ما تقدم من ذنبه˝.



إذًا فالحج طبقًا لهذا يغسل المسلم من ذنوبه السابقات , سواء الصغائر منها والكبائر والتبعات , فيرجع من حجه عاريًا من الذنوب كيوم ولدته أمه , أي صار مشابهًا لنفسه في البراءة من الذنوب كيوم خرج من بطن أمه.



ثانيًا: وفى سنن النسائي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ˝العمرة إلى العمرة كفارةٌ لما بينهما , والحج المبرور ليس له جزاءٌ إلا الجنة˝.



فهذا ظاهر في فضيلة العمرة , وأنها مكفرة للخطايا الواقعة بين العمرتين , وأن الحج المبرور -وهو الحج المقبول , وهو الذي لا يخالطه إثم- من علامة قبوله أن يرجع خيرًا مما كان , ولا يعاود المعاصي , فإن رجع خيرًا مما كان عرف أنه مبرور , ومعنى ˝ليس له جزاءٌ إلا الجنة˝: أنه لا يقتصر لصاحبه من الجزاء على تكفير بعض ذنوبه , بل لا بد أن يدخل الجنة بفضل الله -عز وجل-.



ثالثًا: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سأل رجلٌ النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله: أي الأعمال أفضل؟! قال: ˝الإيمان بالله˝ , قال: ثم ماذا؟! قال: ˝الجهاد في سبيل الله˝ , قال: ثم ماذا؟! قال: ˝ثم الحج المبرور˝.



فالحج طبقًا لهذا الحديث من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه -عز وجل- حيث -في سياق واحد- ربط بينه وبين التوحيد وبين الجهاد في سبيل الله , وهو أهم العبادات البدنية والمالية , وذروة الأمر وسنامه.. ❝

خالد أحمد أبو شادي

منذ 2 سنوات ، مساهمة من: ZHRA
15
2 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث