📘 ❞ 10×10 لمن فاته الحج هذا العام ❝ كتاب ــ خالد أحمد أبو شادي

الحج والعمرة - 📖 ❞ كتاب 10×10 لمن فاته الحج هذا العام ❝ ــ خالد أحمد أبو شادي 📖

█ _ خالد أحمد أبو شادي 0 حصريا كتاب 10×10 لمن فاته الحج هذا العام 2024 العام: نبذه عن الكتاب: النفوس المؤمنة تتوق إلى لما جعل الله القلوب من الحنين بيت الحرام تهواه وتشتاق له ولما كان كثير الناس يعجز بلوغ المراد خاصة هذه الأيام نجد رحمة سبحانه وتعالى أنه شرع لعباده أعمالاً يسيرة تبلغ أجرها أجر فيعتاض بذلك العاجزون أداء والعمرة أعمال إن عملها المسلم بإخلاص وهو بلده دون جوازات ودون تأشيرات بعيدًا استغلال شركات السياحة التي اتخذت تجارة رابحة لدرجة أنهم أسموه سياحة دينية وأصبح أمر الصعوبة بمكان بحيث لا يستطيع أداءه إلا القليل نسأل عز وجل أن يهدي المسؤولين تنظيم أمور سواء السبيل أو يبدلنا بهم خيرًا منهم ويريح العباد فموضوعنا اليوم إذًا هو رسالة تذكرة تذكر ببعض الأعمال يمكن يعملها ويحصِّل ورائها أجورًا تماثل تساوي يمن عليه بزيارة بيته ولكي نعرف قيمة قد يستصغرها يستهين بها نذكـّر أولاً بما للحج ثواب؛ حتى ندرك أولاً: أبي هريرة رضي عنه قال: قال رسول صلى وسلم : "من حج البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه" وفي رواية: "غفر ما تقدم ذنبه" إذًا فالحج طبقًا لهذا يغسل ذنوبه السابقات الصغائر منها والكبائر والتبعات فيرجع حجه عاريًا الذنوب كيوم أمه أي صار مشابهًا لنفسه البراءة خرج بطن ثانيًا: وفى سنن النسائي "العمرة العمرة كفارةٌ بينهما والحج المبرور ليس جزاءٌ الجنة" فهذا ظاهر فضيلة وأنها مكفرة للخطايا الواقعة بين العمرتين وأن المقبول الذي يخالطه إثم علامة قبوله يرجع مما ولا يعاود المعاصي فإن عرف مبرور ومعنى "ليس الجنة": يقتصر لصاحبه الجزاء تكفير بعض بل بد يدخل الجنة بفضل ثالثًا: سأل رجلٌ النبي فقال: يا الله: أفضل؟! "الإيمان بالله" ثم ماذا؟! "الجهاد سبيل الله" "ثم المبرور" فالحج الحديث أفضل العبادات يتقرب العبد ربه حيث سياق واحد ربط بينه وبين التوحيد الجهاد أهم البدنية والمالية وذروة الأمر وسنامه مجاناً PDF اونلاين ركن والعمرة: يشمل جميع الكتب التى تخص الحاج والمعتمر والتى تعينيه فى رحلته وتشمل (فضل الحج أنواع نسك المناسك مواقيت الإحرام يوم التروية عرفة عيد الأضحى أيام التشريق طواف الوداع مناسك المنظور الشيعي ) الحج الإسلام: المسلمين مدينة مكة موسم محدد كل عام وله شعائر معينة تسمى واجب لمرة واحدة العمر لكل بالغ قادر المسلمين الحج طقس ديني شائع وموجود الديانات وكذلك بيوت كانت موزعة مختلف مناطق الجزيرة العربية سميت كعبات فرض السنة التاسعة للهجرة ويجب يحج مرة عمره فإذا بعد ذلك مرات تطوعا منه لم المسلمون قبل 631 سنة فتحها يد الرسول محمد دمر كافة الأصنام والأوثان وطاف بالكعبة ومن معه وأدوا الأخرى استقرت منذ الحين النحو من أبرز الأحاديث: ما ورد الترمذي عبد بن مسعود « تابعوا فإنهما ينفيان الفقر والذنوب ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة وليس للحجة المبرورة ثواب الجنة» مواقيت : تنقسم زمانية ومواقيت مكانية المواقيت الزمانية هي الشهور المحددة لتكون زمنا وهذه شوال ذو القعدة وذو الحجة وتحديدا أول شهر العاشر ذي أما المكانية فهي الأماكن حددها أراد يحرم لأداء والعمرة العمرة – اسم الاعتمار وهي اللغة القصد والزيارة الاصطلاح الشرعي فالعمرة زيارة المسجد كالطواف السعي والحلق مشروعة بأصل الإسلام

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
10×10 لمن فاته الحج هذا العام
كتاب

10×10 لمن فاته الحج هذا العام

ــ خالد أحمد أبو شادي

10×10 لمن فاته الحج هذا العام
كتاب

10×10 لمن فاته الحج هذا العام

ــ خالد أحمد أبو شادي

عن كتاب 10×10 لمن فاته الحج هذا العام:
نبذه عن الكتاب:

النفوس المؤمنة تتوق إلى الحج، لما جعل الله في القلوب من الحنين إلى بيت الله الحرام، تهواه القلوب، وتشتاق له النفوس، ولما كان كثير من الناس يعجز عن بلوغ هذا المراد، خاصة في هذه الأيام، نجد من رحمة الله -سبحانه وتعالى- أنه شرع لعباده أعمالاً يسيرة، تبلغ في أجرها أجر الحج، فيعتاض بذلك العاجزون عن أداء الحج والعمرة، أعمال إن عملها المسلم بإخلاص، وهو في بلده، دون جوازات، ودون تأشيرات، بعيدًا عن استغلال شركات السياحة التي اتخذت من الحج تجارة رابحة، لدرجة أنهم أسموه سياحة دينية، وأصبح أمر الحج من الصعوبة بمكان بحيث لا يستطيع أداءه إلا القليل.

نسأل الله -عز وجل- أن يهدي المسؤولين عن تنظيم أمور الحج إلى سواء السبيل، أو أن يبدلنا بهم خيرًا منهم، ويريح منهم العباد.

فموضوعنا اليوم إذًا هو رسالة إلى من فاته الحج هذا العام، رسالة تذكرة، تذكر المسلم ببعض الأعمال التي يمكن أن يعملها، ويحصِّل من ورائها أجورًا تماثل أو تساوي أجر الحج والعمرة، إلى أن يمن الله عليه بزيارة بيته الحرام.

ولكي نعرف قيمة هذه الأعمال، التي قد يستصغرها أو يستهين بها كثير من الناس، نذكـّر أولاً بما للحج والعمرة من ثواب؛ حتى ندرك قيمة هذه الأعمال.

أولاً: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه". وفي رواية: "غفر له ما تقدم من ذنبه".

إذًا فالحج طبقًا لهذا يغسل المسلم من ذنوبه السابقات، سواء الصغائر منها والكبائر والتبعات، فيرجع من حجه عاريًا من الذنوب كيوم ولدته أمه، أي صار مشابهًا لنفسه في البراءة من الذنوب كيوم خرج من بطن أمه.

ثانيًا: وفى سنن النسائي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "العمرة إلى العمرة كفارةٌ لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاءٌ إلا الجنة".

فهذا ظاهر في فضيلة العمرة، وأنها مكفرة للخطايا الواقعة بين العمرتين، وأن الحج المبرور -وهو الحج المقبول، وهو الذي لا يخالطه إثم- من علامة قبوله أن يرجع خيرًا مما كان، ولا يعاود المعاصي، فإن رجع خيرًا مما كان عرف أنه مبرور، ومعنى "ليس له جزاءٌ إلا الجنة": أنه لا يقتصر لصاحبه من الجزاء على تكفير بعض ذنوبه، بل لا بد أن يدخل الجنة بفضل الله -عز وجل-.

ثالثًا: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سأل رجلٌ النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله: أي الأعمال أفضل؟! قال: "الإيمان بالله"، قال: ثم ماذا؟! قال: "الجهاد في سبيل الله"، قال: ثم ماذا؟! قال: "ثم الحج المبرور".

فالحج طبقًا لهذا الحديث من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه -عز وجل- حيث -في سياق واحد- ربط بينه وبين التوحيد وبين الجهاد في سبيل الله، وهو أهم العبادات البدنية والمالية، وذروة الأمر وسنامه.


الترتيب:

#14K

0 مشاهدة هذا اليوم

#12K

40 مشاهدة هذا الشهر

#51K

6K إجمالي المشاهدات
المتجر أماكن الشراء
خالد أحمد أبو شادي ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث