وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم... 💬 أقوال محمد رشيد رضا 📖 كتاب تفسير سورة يوسف

- 📖 من ❞ كتاب تفسير سورة يوسف ❝ محمد رشيد رضا 📖

█ وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا ۚ وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (68) قوله تعالى : ولما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم أي أبواب شتى ما كان يغني عنهم الله شيء إن أراد إيقاع مكروه بهم " إلا حاجة " استثناء ليس الأول في نفس يعقوب قضاها خاطر خطر بقلبه ; وهو وصيته أن يتفرقوا قال مجاهد خشية العين وقد تقدم القول فيه وقيل لئلا يرى الملك عددهم وقوتهم فيبطش حسدا أو حذرا قاله بعض المتأخرين واختاره النحاس وقال ولا معنى للعين هاهنا ودلت هذه الآية المسلم يجب عليه يحذر أخاه مما يخاف ويرشده إلى ما طريق السلامة والنجاة فإن الدين النصيحة والمسلم أخو قوله وإنه يعني لذو علم لما علمناه بأمر دينه ولكن أكثر الناس لا يعلمون يعلم السلام أمر وقيل عمل العلم أول أسباب العمل فسمي بما هو بسببه كتاب تفسير سورة يوسف مجاناً PDF اونلاين 2024 وصف pdfتاليف محمد رشيد رضا (نحن نقص عليك أحسن القصص أوحينا إليك هذا القرآن)آية مليئة بالمعاني الكثيرة التي تيبن أروع حدثت تعرض سيدنا لظلم إخوته حتي يقربوا أباهم منهم لأن الشيطان أوهمهم أنه بعيد لذالك القصة حكمة نشر بلاد مصر حتى تحقق بفضله وإرادته

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا ۚ وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (68)

قوله تعالى : ولما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم أي من أبواب شتى .

ما كان يغني عنهم من الله من شيء إن أراد إيقاع مكروه بهم .

" إلا حاجة " استثناء ليس من الأول .

في نفس يعقوب قضاها أي خاطر خطر بقلبه ; وهو وصيته أن يتفرقوا ; قال مجاهد : خشية العين , وقد تقدم القول فيه . وقيل : لئلا يرى الملك عددهم وقوتهم فيبطش بهم حسدا أو حذرا ; قاله بعض المتأخرين , واختاره النحاس , وقال : ولا معنى للعين هاهنا . ودلت هذه الآية على أن المسلم يجب عليه أن يحذر أخاه مما يخاف عليه , ويرشده إلى ما فيه طريق السلامة والنجاة ; فإن الدين النصيحة , والمسلم أخو المسلم .

قوله تعالى : " وإنه " يعني يعقوب . لذو علم لما علمناه أي بأمر دينه . ولكن أكثر الناس لا يعلمون أي لا يعلمون ما يعلم يعقوب - عليه السلام - من أمر دينه .

وقيل : " لذو علم " أي عمل ; فإن العلم أول أسباب العمل , فسمي بما هو بسببه .. ❝

محمد رشيد رضا

منذ 2 سنوات ، مساهمة من: Asmaa
1
0 تعليقاً 0 مشاركة