(أم حبيبة) رضي الله عنها زوجة الرسول تزوجها النبي صلى... 💬 أقوال مجموعة من المؤلفين 📖 قصص و خواطر رمضان 24

- 📖 من ❞ قصص و خواطر رمضان 24 ❝ مجموعة من المؤلفين 📖

█ (أم حبيبة) رضي الله عنها زوجة الرسول تزوجها النبي صلى عليه وسلم تكريمًا لها ثباتها دين فما سيرتها؟ وما قصة زواجها من رسول الله؟ نسبها أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان وأُمُّها صفية العاص بن أمية عمَّة عثمان عفان وإخوتها: الخليفة معاوية والأمير يزيد إسلامها وهجرتها وهي رضي ابنة زعيم مكة وقائدها أبو حرب ورغم ذلك فقد أعلنتْ إسلامها رغم معرفتها بعاقبة هذا الأمر عليها وسخط أبيها يجره متاعب وآلام انتهت بهجرتها وزوجها المسلم آنذاك إلى الحبشة وقد هاجرت وهي حامل بابنتها ووَلَدَتها هناك وفي ما فيه المشقَّة والتعب والتضحية سبيل الله؛ ممَّا يدلُّ عمق إيمانها وصدق يقينها بالله تعالى وقد تنصَّرَ زوجها عبيد جحش وساءت خاتمته فتُوُفِّيَ الكفر والعياذ ومع ثبتَتْ الإسلام ثبتت كُفْرِ وتنصُّر لمَا أراد بها الخير ولمَا أَعَدَّ الدنيا والآخرة زواجها النبي بعد وفاة رئاب الأسدي ولها منه ابنتها وأم بنات عم ليس كتاب رمضان 24 مجاناً PDF اونلاين 2024 مجمع لبعض القصص النبوية وسير الصحابيات

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
❞ (أم حبيبة)

رضي الله عنها زوجة الرسول تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم تكريمًا لها على ثباتها في دين الله.. فما سيرتها؟ وما قصة زواجها من رسول الله؟



نسبها

أم حبيبة , رملة بنت أبي سفيان , وأُمُّها صفية بنت أبي العاص بن أمية عمَّة عثمان بن عفان.

وإخوتها:

الخليفة معاوية بن أبي سفيان , والأمير يزيد بن أبي سفيان.



إسلامها وهجرتها

وهي -رضي الله عنها- ابنة زعيم مكة وقائدها أبو سفيان بن حرب , ورغم ذلك فقد أعلنتْ إسلامها رغم معرفتها بعاقبة هذا الأمر عليها وسخط أبيها , وما يجره ذلك من متاعب وآلام انتهت بهجرتها وزوجها المسلم آنذاك إلى الحبشة.

وقد هاجرت -رضي الله عنها- إلى الحبشة وهي حامل بابنتها حبيبة ووَلَدَتها هناك , وفي هذا ما فيه من المشقَّة والتعب والتضحية في سبيل الله؛ ممَّا يدلُّ على عمق إيمانها وصدق يقينها بالله تعالى , وقد تنصَّرَ زوجها عبيد الله بن جحش , وساءت خاتمته , فتُوُفِّيَ على الكفر والعياذ بالله.

ومع هذا فقد ثبتَتْ -رضي الله عنها- على الإسلام , ثبتت رغم كُفْرِ أبيها وتنصُّر زوجها , ثبتَتْ لمَا أراد الله بها من الخير , ولمَا أَعَدَّ لها من الخير في الدنيا والآخرة.





زواجها من النبي

تزوجها النبي بعد وفاة زوجها عبيد الله بن جحش بن رئاب الأسدي ولها منه ابنتها حبيبة. وأم حبيبة من بنات عم الرسول , ليس في أزواجه من هي أقرب نسبا إليه منها , ولا في نسائه من هي أكثر صداقا منها , ولا من تزوج بها وهي نائية الدار أبعد منها.

أرسل النبي محمد إلى النجاشي يخطبها , فأوكلت عنها خالد بن سعيد بن العاص , ومهرها أربعة آلاف درهم وأولم لها النجاشي وليمة فاخرة وجهزها وأرسلها إلى المدينة مع شرحبيل بن حسنة.

تزوجت الرسول محمد سنة 7 هـ , وكان عمرها يومئذٍ 36 سنة , وذكر في شأنها القرآن:( عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)

نزل في أبي سفيان , فإنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوَّج ابنته أمَّ حبيبة , فكانت هذه مودَّة ما بينه وبينه.

وكان زواجه منها صلى الله عليه وسلم تكريمًا لها على ثباتها في دين الله , فكم من امرأة تَتْبَعُ زوجها في كل حركة وسكنة في حياته , تفعل الخير بفعله , وتكفُّ عن الشرِّ بِكَفِّه!! لكنَّ هذه المرأة المهاجرة بدينها وولدها لم يُزعزعها أَلَمُ الفراق بينها وبين زوجها وعائلها في بلد يبعد آلاف الأميال عن بلدها , وإنما حاولتْ بكل ما أُوتيتْ من قوَّة أن تثني زوجها عن تغيير عقيدته إلى عقيدة التوحيد , لكنَّه أصرَّ وتولَّى , فصبرتْ وشكرتْ , فكافأها الله بزواجها من رسول الله صلى الله عليه وسلم , وجعلها أُمًّا للمؤمنين. أقامت مع الرسول محمد وبقية أمهات المؤمنين ومعها ابنتها حبيبة ربيبة رسول الله والتي تزوجها فيما بعد داود بن عروة بن مسعود الثقفي.









رفضها لأبيها

سنة 8 هـ وقبل فتح مكة قدم أبو سفيان المدينة ليكلم النبي طالبًا في أن يزيد في هدنة الحديبية , ولما دخل على ابنته أم حبيبة حجرتها أسرعت وطوت بساطًا لديها مانعةً والدها من الجلوس عليه كونه فراش النبي , وقالت لوالدها: ˝ هو فراش رسول الله وأنت امرؤ نجس مشرك ˝ رغم أن أباها فرح عند زواجها بالرسول إذ قال: ذاك الفحل , لا يجدع أنفه!!.



دورها في الإسلام

لها بصمات في التاريخ الإسلامي عند محاولتها مساعدة الخليفة عثمان بن عفان , ابن خالها , عندما حوصر من قبل المتمردون , ولكنهم منعوها وحالوا دون ذلك. وروت عن النبي محمد خمسة وستين حديثاً.



وفاتها

عند وفاتها تجسَّدت فيها -رضي الله عنها- رُوح الحبِّ والأُلْفَة بينها وبين أُمَّهات المؤمنين الباقيات , عندما طلبت من السيدة عائشة أن تحللها من أي شيء فحللتها , واستغفرت لها , وماتت بالمدينة سنة ٤٤ه‍ , عن ثمانٍ وستين سنة , في خلافة أخيها معاوية بن أبي سفيان.



#أمهات_المؤمنين

#صفاءفوزي. ❝

مجموعة من المؤلفين

منذ 1 شهر ، مساهمة من: صفاء فوزي
9
0 تعليقاً 0 مشاركة
نتيجة البحث