❞إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني أبو عثمان❝ المؤلِّف والأكاديمي الأفغاني - المكتبة

- ❞إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني أبو عثمان❝ المؤلِّف والأكاديمي الأفغاني - المكتبة

█ حصرياً جميع الاقتباسات من أعمال المؤلِّف والأكاديمي ❞ إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني أبو عثمان ❝ أقوال فقرات هامة مراجعات 2024 ❰ له مجموعة الإنجازات والمؤلفات أبرزها عقيدة السلف وأصحاب الحديث أو الرسالة إعتقاد أهل السنة والأئمة (ت الجديع) (ماجستير) المنصوري) مدى حرية الزوجين الطلاق الشريعة الاسلامية دراسة مقارنة مع الشرائع السماوية والقوانين الاجنبية وقوانين الاحوال الشخصية العربية الناشرين : دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا المنهاج للنشر والتوزيع العاصمة ❱

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني أبو عثمان
إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني أبو عثمان
المؤلِّف والأكاديمي
إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني أبو عثمان
إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني أبو عثمان
المؤلِّف والأكاديمي
983م - 1057م مؤلفون أفغان المؤلِّف افغاني الأكاديمي افغاني الأفغاني
له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ عقيدة السلف وأصحاب الحديث أو الرسالة في إعتقاد أهل السنة وأصحاب الحديث والأئمة (ت. الجديع) (ماجستير) ❝ ❞ عقيدة السلف وأصحاب الحديث أو الرسالة في إعتقاد أهل السنة وأصحاب الحديث والأئمة (ت المنصوري) ❝ ❞ مدى حرية الزوجين في الطلاق في الشريعة الاسلامية دراسة مقارنة مع الشرائع السماوية والقوانين الاجنبية وقوانين الاحوال الشخصية العربية ❝ الناشرين : ❞ دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا ❝ ❞ دار المنهاج للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار العاصمة للنشر والتوزيع ❝

أبو عثمان إسماعيل بن عبد الرحمن بن أحمد بن إسماعيل الصابوني (373 - 449هـ / 983 - 1057م) مقدم أهل الحديث في بلاد خراسان. لقبه أهل السنّة فيها بشيخ الإسلام، فلا يعنون عند إطلاقهم هذه اللفظة غيره. ولد ومات في نيسابور. وكان فصيح اللهجة، واسع العلم، عارفاً بالحديث والتفسير، يجيد الفارسية إجادته العربية.

ولد أبو عثمان الصابوني بوشنج من نواحي هراة سنة 373 هـ 983 , شب يتيما إذ قتل أبوه وهو في التاسعة من عمره، لكنه نشأ في بيت علم، فخاله هو الحافظ عمر بن إبراهيم أبو الفضل الهروي (ت : 425 هـ) وقد أخذ عنه الصابوني وحدث عنه، وجده من جهة أمه هو إبراهيم بن إسماعيل (ت : 309 هـ) من كبار العلماء، وأخوه أبو يعلى إسحاق بن عبد الرحمن الصابوني (ت :455 هـ) من العلماء المحدثين.

ولي القضاء فترة ولكن عزله الوزير المعتزلي أثناء المحنة التي وقعت لأهل السنة وكان هذا الإمام من جملة من أوذوا في الله في محنة أهل السنة في نيسابور مع الإمام القشيري وإمام الحرمين ابي المعالي، وكان من جملة من وقعوا على كلام القشيري في نصرة الأشاعرة؛ لكن ما هي إلا فترة قصيرة وتوفي الوزير تولى نظام الملك زمام الأمور وأعاد لأهل السنة مكانهم.

حدث عن : أبي سعيد عبد الله بن محمد بن عبد الوهّاب، وأبي بكر بن مهران، وأبي محمد المخلدي، وأبي طاهر بن خزيمة، وأبي الحسين الخفاف، وعبد الرحمن بن أبي شريح، وزاهر بن أحمد الفقيه . وحدث عنه : الكتاني، وعلي بن الحسين بن صصرى، ونجا بن أحمد، وأبو القاسم بن أبي العلاء، والبيهقي، وابنه عبد الرحمن بن إسماعيل، وخلق آخرهم أبو عبد الله محمد بن الفضل الفراوي.

توفي في شهر محرم سنة 449 هـ الموافق 1057.

مؤلفاته

 

#7K

0 مشاهدة هذا اليوم

#9K

49 مشاهدة هذا الشهر

#5K

13K إجمالي المشاهدات
نماذج من أعمال إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني أبو عثمان:
📚 أعمال المؤلِّف والأكاديمي ❞إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني أبو عثمان❝:

منشورات من أعمال ❞إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني أبو عثمان❝: