[مراجعات] 📘 ❞ أحكام الجهاد وفضائله ❝ كتاب ــ عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام اصدار 1986

الدعوة والدفاع عن الإسلام - 📖 فيديوهات ❞ كتاب أحكام الجهاد وفضائله ❝ ــ عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام 📖

█ _ عز الدين عبد العزيز بن السلام 1986 حصريا كتاب أحكام الجهاد وفضائله عن دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر 2024 وفضائله: أما بعد حمدِ الله الذي جلَّت قدرتُه وعَلَت كلمتُه وعمَّت رحمته وسبغَت نعمتُه فإن أفضلَ الأعمال الإيمان بالله: الجهادُ سبيل الله؛ لما فيه من محقِ أعداءِ وتطهير الأرض منهم واستنقاذ أسرى المسلمين أيديهم وصَون دماء وأموالهم وحُرَمهم وأطفالهم وارتفاق بما منحه أراضي الكفار وإرقاق حرمهم ولذلك عظّم أجرَ الطالب والمطلوب والغالب والمغلوب والقاتل والمقتول وأحيا القتلى مماتهم وعوّضهم حياتهم التي بذلوها لأجله بحياة أبديَّةٍ سرمديّة لا يصفها الواصفون ولا يعرفها العارفون وكذلك لمَّا فارقوا الأهل والأوطان أسكنهم جواره وآنسهم بقربه بدلاً أُنس مَن فارقوه أحبائهم لأجله! فطوبى لمن حصل هذا الأجر الجزيل جوار الرّبّ الجليل وإنما يحصل ذلك قاتل لتكون كلمةُ هي العليا وكلمةُ الذين كفروا السّفلى قال الله: { وجاهدوا بأموالكم وأنفُسكم }[ التوبة: 41 ] وقال : كتب عليكم القِتالُ وهو كُرْهٌ لكم وعسى أن تكرهوا شيئاً خيرٌ تحبوا شرٌ واللهُ يعلم وأنتم تعلمون }(2)[ البقرة: 216 جاهدوا المشركين وأنفسكم وألسِنتكم }(3)[ أحمد أبو داود والنسائي أي أغلِظوا لهم الكلام يشرُفُ البذلُ بشَرَفِ المبذول وأفضل ما بذله الإنسانُ نفسه وماله ولما كانت الأنفس والأموال مبذولةً جعلَ اللهُ بذَلَ أعلى رتب الطائعين وأشرفها؛ لشَرَفِ مع محو الكفر ومحق أهله وإعزاز تعالى: فقاتل تُكلَّفُ إلا نفسَك وحَرِّض المؤمنين عسى يكفَّ بأسَ النساء: 84 يا أيها النبيُّ حرِّض القِتال الأنفال: 65 من بنفسه وحثّ فقد باشَر وتسبَّب إلى تحصيله بحثِّه فحاز أشرفَ التّسبب والمباشرة وكان حثّه أمراً بالمعروف هو تلو وإذا كان تسبّب بقوله فما الظنّ بمن تسبب وفعله فجَنَّدَ الأجنادَ وباشرَ الجهاد؟ قول ومن يُقاتل فيُقتَل أو يَغلب فسوف نؤتيه أجراً عظيما 74 وفضَّلَ المُجاهدين القاعدين عظيماً * درجاتٍ منهُ ومغفرةً ورحمةً غفوراً رحيماً 95 96 وروى سعيد رسول أنه قال: رضي باللهِ رباً وبالإسلام ديناً وبمحمدٍ رسولاً وجبت له الجنَّة } فعجب لها فقال: أعِدها عليَّ الله؟ فأعادها عليه ثم وأخرى يرفع بها العبدَ مئةَ درجةٍ الجنة بين كل درجتين مثلُ السماء والأرض وما مسلم إن مئة أعدَّها تعالى للمجاهدين الدَّرجتين كما البخاري مَثَلُ المجاهد كَمَثَل الصائم القائم القانت بآيات يفتر صيامٍ صلاة حتى يرجع المجاهدُ متفق وسُئل أيُّ أفضل؟ إيمانٌ بالله ورسوله قيل ماذا؟ جهادٌ قيل: حجٌّ مبرور إنما فضَّلَ الجهادَ وجعله تلوَ ذَكرنا مصَالِحِه العاجلةِ ومنافعه الآجلة الدعوة والدفاع الإسلام مجاناً PDF اونلاين الإســلام دين الحق والعدالة أعظم الأثر رفع شان ونثر العدالة كثير المجتمعات البشرية أفضل وأجل القربات وجاء الثناء عليها القرآن والسنة ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
أحكام الجهاد وفضائله
كتاب

أحكام الجهاد وفضائله

ــ عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام

صدر 1986م عن دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر
أحكام الجهاد وفضائله
كتاب

أحكام الجهاد وفضائله

ــ عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام

صدر 1986م عن دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر
عن كتاب أحكام الجهاد وفضائله:
أما بعد حمدِ الله الذي جلَّت قدرتُه، وعَلَت كلمتُه، وعمَّت رحمته، وسبغَت نعمتُه، فإن أفضلَ الأعمال بعد الإيمان بالله: الجهادُ في سبيل الله؛ لما فيه من محقِ أعداءِ الله وتطهير الأرض منهم، واستنقاذ أسرى المسلمين من أيديهم، وصَون دماء المسلمين وأموالهم وحُرَمهم وأطفالهم، وارتفاق المسلمين بما منحه الله من أراضي الكفار وأموالهم وإرقاق حرمهم وأطفالهم. ولذلك عظّم الله فيه أجرَ الطالب من المسلمين والمطلوب، والغالب والمغلوب، والقاتل والمقتول، وأحيا القتلى فيه بعد مماتهم، وعوّضهم عن حياتهم التي بذلوها لأجله بحياة أبديَّةٍ سرمديّة لا يصفها الواصفون ولا يعرفها العارفون.

وكذلك لمَّا فارقوا الأهل والأوطان أسكنهم في جواره، وآنسهم بقربه بدلاً من أُنس مَن فارقوه من أحبائهم لأجله! فطوبى لمن حصل على هذا الأجر الجزيل في جوار الرّبّ الجليل.

وإنما يحصل ذلك لمن قاتل في سبيل الله لتكون كلمةُ الله هي العليا وكلمةُ الذين كفروا السّفلى.

قال الله: { وجاهدوا بأموالكم وأنفُسكم في سبيل الله }[ التوبة: 41 ]، وقال : { كتب عليكم القِتالُ وهو كُرْهٌ لكم وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شرٌ لكم واللهُ يعلم وأنتم لا تعلمون }(2)[ البقرة: 216 ]، وقال : { جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسِنتكم }(3)[ أحمد، أبو داود والنسائي ]، أي أغلِظوا لهم الكلام.

يشرُفُ البذلُ بشَرَفِ المبذول، وأفضل ما بذله الإنسانُ نفسه وماله. ولما كانت الأنفس والأموال مبذولةً في الجهاد جعلَ اللهُ مَن بذَلَ نفسه في أعلى رتب الطائعين وأشرفها؛ لشَرَفِ ما بذله مع محو الكفر ومحق أهله، وإعزاز الدين وصَون دماء المسلمين.

قال الله تعالى: { فقاتل في سبيل الله لا تُكلَّفُ إلا نفسَك وحَرِّض المؤمنين عسى اللهُ أن يكفَّ بأسَ الذين كفروا }[ النساء: 84 ]، وقال تعالى: { يا أيها النبيُّ حرِّض المؤمنين على القِتال }[ الأنفال: 65 ].

من قاتل في سبيل الله بنفسه وحثّ على ذلك فقد باشَر الجهاد بنفسه وتسبَّب إلى تحصيله بحثِّه، فحاز أشرفَ التّسبب والمباشرة، وكان حثّه على ذلك أمراً بالمعروف الذي هو تلو الإيمان.

وإذا كان هذا لمن تسبّب بقوله، فما الظنّ بمن تسبب إلى ذلك بقوله وفعله فجَنَّدَ الأجنادَ وباشرَ الجهاد؟

قول الله تعالى: { ومن يُقاتل في سبيل الله فيُقتَل أو يَغلب فسوف نؤتيه أجراً عظيما }[ النساء: 74 ]، وقال تعالى: { وفضَّلَ اللهُ المُجاهدين على القاعدين أجراً عظيماً * درجاتٍ منهُ ومغفرةً ورحمةً وكان اللهُ غفوراً رحيماً }[ النساء: 95-96 ]، وروى أبو سعيد عن رسول الله أنه قال: { مَن رضي باللهِ رباً وبالإسلام ديناً وبمحمدٍ رسولاً وجبت له الجنَّة } فعجب لها أبو سعيد فقال: أعِدها عليَّ يا رسول الله؟ فأعادها عليه ثم قال: { وأخرى يرفع اللهُ بها العبدَ مئةَ درجةٍ في الجنة، ما بين كل درجتين مثلُ ما بين السماء والأرض } قال: وما هي يا رسول الله؟ قال: { الجهاد في سبيل الله، الجهاد في سبيل الله، الجهاد في سبيل الله }[ مسلم ]، وقال : { إن في الجنة مئة درجةٍ أعدَّها اللهُ تعالى للمجاهدين في سبيل الله، ما بين الدَّرجتين كما بين السماء والأرض }[ البخاري ]، وقال : { مَثَلُ المجاهد في سبيل الله كَمَثَل الصائم القائم القانت بآيات الله لا يفتر من صيامٍ ولا صلاة حتى يرجع المجاهدُ في سبيل الله تعالى }[ متفق عليه ]، وسُئل : أيُّ الأعمال أفضل؟ فقال: { إيمانٌ بالله ورسوله }، قيل ثم ماذا؟ قال: { جهادٌ في سبيل الله }، قيل: ثم ماذا؟ قال: { حجٌّ مبرور }[ متفق عليه ].

إنما فضَّلَ اللهُ الجهادَ وجعله تلوَ الإيمان لما ذَكرنا من مصَالِحِه العاجلةِ ومنافعه الآجلة.
الترتيب:

#5K

1 مشاهدة هذا اليوم

#37K

19 مشاهدة هذا الشهر

#37K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 143.
المتجر أماكن الشراء
عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث