[مراجعات] 📘 ❞ لا إله إلا الله ❝ كتاب ــ ابن تيمية محمد بن إبراهيم الحمد

كتب إسلامية متنوعة - 📖 فيديوهات كتاب ❞ لا إله إلا الله ❝ ــ ابن تيمية محمد بن إبراهيم الحمد 📖

█ _ ابن تيمية محمد بن إبراهيم الحمد 0 حصريا كتاب ❞ لا إله إلا الله ❝ 2024 الله: الشهادتان الإسلام هما الشهادة بأن "لَا إِلَٰهَ إِلَّا ٱللَّٰهُ" والشهادة "مُحَمَّدًا رَسُولُ ٱللَّٰهِ" ( سماع) بحسب الشريعة الإسلامية فإن الشخص يدخل بمجرد شهادته بهذا القول أي قوله و"مُحَمَّدٌ موقنا بمعناها الله ويُشار إليه اصطلاحًا بـ«لفظ الجلالة» هو اسم علم مفرد جمع له اللغة العربية يدل «المعبود» «الخالق» الديانات التوحيدية الربوبية (والنظم العقائدية الأخرى) يوصف «الله» أنه الخالق الكلي القدرة والمتحكم والمشرف الكون وهو ذو غيب منيع يدرك وأرجع علماء الدين مجموعة متنوعة من السمات لمفاهيم مختلفة عن الأكثر شيوعاً بينها هي المعرفة (العالِم بكل شيء) والقدرة (القادر كل وفي بعض باللا محدودية (حاضر مكان) ديانات أخرى التنزيه المكان والكمال (الكمال لله) وأزلية الوجود الأبدية الدائمة اللامنتهية كما عند البعض بأنه فرد يماثله شيء ومصدر التزام أخلاقي وأعظم مما يمكن تصوره وهذه الصفات مدعومة بشكل عام وبدرجات متفاوتة قبل الفلاسفة وعلماء اليهود والمسيحيين وبعض المسلمين بما ذلك موسى ميمون وأغسطينوس والغزالي ويؤمن المسلمون واجب (الوجوب العقلي الذي يقابله المستحيل) فهو وليس بمخلوق محدِث بحادث كما ورد القرآن (ليس كمثله أن ليس ند هناك يشابهه ولا وضع فلاسفة بارزون القرون الوسطى ثم العصور الحديثة العديد الحجج لوجود ومن ناحية أقام آخرون حججا تنكر وجوده والمعنى يقصده هذه الجملة : الإقرار يستحق يعبد سوى أنَّه معبود بحق قال البقاعي: "لا أي: انتفى انتفاء عظيمًا يكون غير الملك الأعظم هذا العلم أعظم الذكرى المنجية أهوال الساعة وإنما علمًا إذا كان نافعًا الإذعان والعمل تقتضيه وإلا جهل صرف" الخطابي: "قول الموحدين معناه الله" وأنَّ محمداً الرسول أرسله إلى البشر لينشر بينهم ويتبعوا رسالته تعالى: تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا (الفرقان 1) قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ يُؤْمِنُ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (الأعراف 158) وتتضمن إجمالاً شيئين أساسيين يقوم عليهما دين ألا وهما الإخلاص والاتباع لله العقائد والعبادات والأعمال واتباع سنة رسوله الفضيل عياض تفسير قول Ra bracket png وَهُوَ خَلَقَ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (هود 7) قال: "أخلصه وأصوبه فإنه خالصا ولم يكن صوابا لم يقبل وإِذا حتى والخالص إِذا للَّه والصواب السنة" مقتضيات شهادة رسول طاعته فيما أمر وتصديقه أخبر واجتناب ما نهى عنه وزجر وألا يُعبد شرع لا الرسالة بيان معنى أركانها فضائلها وهل يكفي مجرد النطق بها ؟ وشروطها كتب إسلامية مجاناً PDF اونلاين المنهج وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا عليه وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه صلى وسلّم لهم وإنّ للإسلام المبادئ والأُسس التي يجب الإنسان مسلماً الالتزام وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
لا إله إلا الله
كتاب

لا إله إلا الله

ــ ابن تيمية محمد بن إبراهيم الحمد

لا إله إلا الله
كتاب

لا إله إلا الله

ــ ابن تيمية محمد بن إبراهيم الحمد

عن كتاب لا إله إلا الله:
الشهادتان في الإسلام هما الشهادة بأن "لَا إِلَٰهَ إِلَّا ٱللَّٰهُ" والشهادة بأن "مُحَمَّدًا رَسُولُ ٱللَّٰهِ" ( سماع) . بحسب الشريعة الإسلامية فإن الشخص يدخل الإسلام بمجرد شهادته بهذا القول أي قوله "لَا إِلَٰهَ إِلَّا ٱللَّٰهُ" و"مُحَمَّدٌ رَسُولُ ٱللَّٰهِ" موقنا بمعناها.

الله ويُشار إليه اصطلاحًا بـ«لفظ الجلالة»، هو اسم علم مفرد لا جمع له في اللغة العربية يدل على «المعبود» «الخالق» في الديانات التوحيدية الربوبية (والنظم العقائدية الأخرى). يوصف «الله» على أنه الخالق الكلي القدرة والمتحكم والمشرف على الكون، وهو ذو غيب منيع لا يدرك. وأرجع علماء الدين مجموعة متنوعة من السمات لمفاهيم مختلفة عن الله.

الأكثر شيوعاً بينها هي المعرفة (العالِم بكل شيء)، والقدرة (القادر على كل شيء)، وفي بعض الديانات باللا محدودية (حاضر في كل مكان)، وفي ديانات أخرى التنزيه عن المكان، والكمال (الكمال لله)، وأزلية الوجود الأبدية الدائمة اللامنتهية.

كما يوصف الله عند البعض بأنه فرد لا يماثله شيء، ومصدر كل التزام أخلاقي، وأعظم مما يمكن تصوره. وهذه الصفات مدعومة بشكل عام وبدرجات متفاوتة من قبل الفلاسفة وعلماء الدين اليهود والمسيحيين وبعض المسلمين، بما في ذلك موسى بن ميمون وأغسطينوس والغزالي.

ويؤمن المسلمون بأن الله هو واجب الوجود (الوجوب العقلي الذي يقابله المستحيل) فهو الخالق وليس بمخلوق، وهو محدِث وليس بحادث، كما ورد في القرآن (ليس كمثله شيء) أي أن الله ليس له ند، وليس هناك من يشابهه ولا يماثله.

وضع فلاسفة بارزون في القرون الوسطى ثم العصور الحديثة العديد من الحجج لوجود الله. ومن ناحية أخرى أقام فلاسفة آخرون حججا تنكر وجوده.

والمعنى الذي يقصده الإسلام من هذه الجملة هو : الإقرار بأنه لا إله يستحق أن يعبد سوى الله الذي هو الخالق أي أنَّه لا معبود بحق إلا الله. قال البقاعي: "لا إله إلا الله، أي: انتفى انتفاء عظيمًا أن يكون معبود بحق غير الملك الأعظم، فإن هذا العلم هو أعظم الذكرى المنجية من أهوال الساعة، وإنما يكون علمًا إذا كان نافعًا، وإنما يكون نافعًا إذا كان الإذعان والعمل بما تقتضيه، وإلا فهو جهل صرف"،

قال الخطابي: "قول الموحدين لا إله إلا الله، معناه لا معبود غير الله" وأنَّ محمداً هو الرسول الذي أرسله الله إلى البشر لينشر بينهم الإسلام ويتبعوا رسالته، قال تعالى: تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا . (الفرقان 1)، قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (الأعراف 158).

وتتضمن الشهادتان إجمالاً شيئين أساسيين يقوم عليهما دين الإسلام، ألا وهما الإخلاص والاتباع. الإخلاص لله في العقائد والعبادات والأعمال، واتباع سنة رسوله، قال الفضيل بن عياض في تفسير قول الله تعالى: Ra bracket.png وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ . (هود 7)،

قال: "أخلصه وأصوبه فإنه إذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم يقبل وإِذا كان صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل حتى يكون خالصا والخالص إِذا كان للَّه والصواب إِذا كان على السنة". ومن مقتضيات شهادة أن محمداً رسول الله، طاعته فيما أمر، وتصديقه فيما أخبر، واجتناب ما نهى عنه وزجر، وألا يُعبد الله إلا بما شرع.

لا إله إلا الله : في هذه الرسالة بيان معنى لا إله إلا الله، أركانها، فضائلها، وهل يكفي مجرد النطق بها ؟ وشروطها.
الترتيب:

#6K

0 مشاهدة هذا اليوم

#36K

14 مشاهدة هذا الشهر

#37K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 53.
المتجر أماكن الشراء
ابن تيمية محمد بن إبراهيم الحمد ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية