❞ الفصل الثامن و الأخير
صادق :في الواقع يا جماعة ده مش رملة خالص دي أسنان بشرية مطحونة
فيروز بصدمه: أسنان بشرية مطحونة
صادق :بالظبط هو اه كان صعب ان احنا نعرف بسبب ان هو مطحون بشكل كويس جداً لكن مع التطور العلمي قدرنا نعرف
صهيب:كده في دليل قوي
فيروز: هتروح تقبض عليه
صهيب :لا اكيد البيت اللي هو عايش فيه مش هو هواه نفس البيت اللي بيقتل فيه علشان كده انا لازم اراقبه علشان اعرف البيت اللي هو بيقتل فيه
فيروز :الناس دي بتبقي مركزة جامد مش هيبقى سهل أن أنت تراقبه هيكشفك بسهوله
صهيب :هقعد افكر انا لسه مش عارف
في القسم كان صهيب يفكر في ماذا سيفعل الى ان أتى يامن لعرف اذا كان يوجد مستجدات في القضيه
يامن: صهيب وصلت الحاجه صهيب بكذب: لا لسه
يامن: صهيب بصلي انت بتكذب
صهيب: لا انا مش بكدب انا لسه ما وصلتش لحاجه
يامن بغضب :صهيب قول وصلت لايه
صهيب بضيق: عرفت مين اللي خطفها
يامن بفرحه: بجد و مستني ايه يلا خلينا نلحقها
صهيب :مش هينفع
يامن بعدم فهم: يعني ايه مش هينفع
صهيب: اولاً اكيد المكان اللي هو بيخطف في الضحايا مش نفس المكان اللي هو بيبات فيه فاحنا لو رحنا فتشنا البيت اللي هو عايش فيه مش هنلاقي فيه سيليا لأن اكيد هو مخبيها في حته تانيه فأنا دلوقتي بفكر في طريقه ان انا اراقبه بيها علشان اعرف البيت الثاني ده فين
يامن :الشخص ده مين يا صهيب
صهيب :اقول لك علشان الاقيك رايح مخلص عليه صح
يامن :مش هعمل كده اكيد مش هخاطر في حياه سيليا
صهيب :يكون الدكتور النفسي اركان السيوفي
يامن بصدمه: ايه اركان
صهيب :انت تعرفه
يامن :اه كان صديق لسيليا و كان بيجي الروف كثير لكن ما كنتش برتاح له غير ان نظراته لسيليا كان واضحه اوي ان هي اعجاب انا عندي فكره
صهيب: ايه
يامن: اروح له العياده على أساس ان أنا بشتكي و ابدأ اتكلم عن سيليا بطريقه وحشه فبالتالي ده هيستفزه و مش بعيد يخطفني بعدها
صهيب :لا طبعا اللي انت بتقوله ده مش هيحصل
يامن :وانا بقول لك انا هعمل كده يا صهيب
صهيب :يامن ما تندمنيش اللي انا قلت لك هو مين لو سمحت اقعد خليني افكر هعمل ايه
يامن بغضب: لو كانت فيروز هي اللي مكانها ما كنتش هتفضل قاعد ساكت كده بل كنت هتقوم الدنيا و اول ما تعرف هو مين كنت هتروح تقتله بس علشان هي مش فيروز و علشان هي ما تخصكش فأنت مش همك
صهيب بغضب :مش هممني ايه يا غبي دي دي تبقى خطيبه اخويا بس انا مش هقف اتفرج و اخويا رايح للموت برجليه فاهم يا يامن
يامن :صدقني يا صهيب ده الحل الوحيد و انت هتكون معايا اكيد مش هتسيبني
صهيب بتردد :ماشي يا يامن موافق
تانى يوم ذهب يامن لعياده اركان اركان بضيق:يامن
يامن:ازيك يا دكتور
اركان ببرود:تمام مبروك مقدماً علي الخطوبه
يامن:لا مبروك ايه بقي مهي هربت مع عشيقها أنا اصلاً مكنتش بحبها كانت تنكه و مغروره و شايفه نفسها أنا بس خطبتها علشان فلوسها أصلها بتقبض اعلي منى
اركان بغضب: اخرس اياك و تتكلم عنها بالطريقه دى سيليا أنضف و اشرف من أمثالك يا قذر
يامن بغضب:ليه الغلط بس متكنش انت عشيقها بقولك ايه انا شكلي غلطت لما جيت لك أنا رايح اتكلم مع حد تاني
قال يامن كلامه و خرج بسرعه من العياده و خلفه اركان الذي توعد له بالموت
في الشارع ابتعد يامن عن الأماكن التى بها الناس و الكاميرات ليسهل علي اركان خطفه فعلاً لم تمر دقائق و اعترض اركان يامن بالسيارة د
يامن:في ايه انت وقفت كده ليه اركان بغضب : دلوقتي هتعرف
ضرب اركان يامن روصيه أفقدته الوعي و أخذه و اتجهه الي البيت
في البيت دخل اركان و رمي يامن في الغرفه التى بها سيليا
سيليا بخوف:يامن قوم يا حبيبي قوم عمل فيك ايه يا يامن قوم رد عليا يا حبيبي بالله عليكي
اركان بغضب:هو ده اللي بتحبيه اللي وخدك مصلحه علشان فلوسك و بيخوض في عرض
سيليا بغضب:اخرس إياك و تقول عليه كده يامن احسن منك و من امثالك يا مريض
اركان بغضب:هقتلهولك يا سيليا هقتله
قالها وذهب للغرفه ليأتى بالسكين أما سيليا فأصبحت تصرخ و تترجي يامن أن يستيقظ لتتفاجئ بيامن يفتح عينه و يشير لها أن تصمت
اركان:هو ده حبيب القلب يا سيليا هخلص عليه قدامك علشان ميبقاش قدامك غيري تحبيه
كان اركان سيطعن يامن لكن تفاجئ حين ضرب يامن السكينه و اصبح يضرب اركان بكل قوته
سيليا بصراخ:سيبه يا يامن متوديش نفسك في داهيه
صهيب وهو يبعد يامن عن اركان:يامن كفايه ابعد سيبنا نشوف شغلنا
ابتعد يامن عن اركان و ذهب اتجاه سيليا و احتضنها بقوه وهو يحمد ربه علي سلامتها ازال الكلبشات و حملها بين يديه و ترك المكان أما صهيب فقبض علي اركان و بدأ ينظر حوله بصدمه غرفه يملئها الدماء و ادوات للقتل و توجد مكتبه مليئه بالبطرمنات ليظن صهيب أنها اسنان بسبب أن علي كل بطرمان اسم غير ذلك الدولاب الذي ملئ بالمخدرات و الأحماض الممنوعه
صهيب :ده انت موالك طويل
اخذ صهيب اركان تحت اعتراضه الشديد و مقاومته لكن لا توجد فائده أخذه صهيب علي القسم و بدأ في التحقيق معه في البداية رفض اركان قول اي شئ لكن مع الضغط عليه و استفزازه بدأ يعترف بكل ما فعلها وجميع من قتلهم و طريقه قتلهم و اخفاء الجثه تم اعلام أهالي الضحايا علي موت أفراد أسرتهم أما اركان فكان عقابه هو الإعدام رمياً بالرصاص بسبب ما فعله اما سيليا فظلت فترة تتعالج بسبب انهيار أعصابها نتيجة ما عاشته
سيليا: أنا مش قادره اصدق انى طلعت عايشه من المكان ده
يامن وهو يقبل يدها: الحمدلله كان هيحصل لي حاجه لو كان جرا لك حاجه شكراً يا صهيب
صهيب بابتسامة: العفو يا صاحبي علي ايه ده شغلي
حازم :صهيب باشا الحق في بلاغ باختفاء
الكل بصدمه: ايه
حازم بضحك:بهزر بهزر
صهيب:غور يا حازم انت مطرود مش عاوز اشوف وشك تاني
و توته توته خلصت الحدوته
الكل في بيته مشاكل و محدش حياته وردى كل واحد بيعدى حياته بطريقته و كل واحد ربنا بيدي له الحمل اللي هو هيقدر يشيله ربنا عالم و مطلع بكل حاجه كل كلمه كل فعل كل نظرة كل فكرة و كل تخطيط ربنا عالم بكل حاجه حتي اللي في أنفسكم علشان كده اللي بيظلمك سيبه لأن ربنا شايف و هيجيب حقك لا محاله و يابخت من بات مظلوم ولا بات ظالم و خلي دايماً كل كلمه او اي فعل دافع يخليك اقوى متزعلش أو تضايق من الكلام أو المواقف بس خليها تزقك لقدام و تخليك أحسن و أقوي ، أنت أقوى من الحياه و مشاكلها يا صاحبي و افتكر دايماً ربنا موجود و مطلع علي كل شئ
خلصت قصتنا بالنهاية المستحقه و هى موت اركان اللي افتكر نفسه استغفر الله العظيم ربنا و أنه بيحقق العداله بالطريقه دي الغلط و الحرام ربنا و القانون اللي بيحاسبوا عليه مش من حقنا أننا ناخد الدور ده احنا مش عايشين في غابه احنا عايشين في بلد بيحكمها القانون و اللي جاي من كتاب ربنا
#لـشهدالوليد|الإعصار. ❝ ⏤شهد الوليد
❞ الفصل الثامن و الأخير
صادق :في الواقع يا جماعة ده مش رملة خالص دي أسنان بشرية مطحونة
فيروز بصدمه: أسنان بشرية مطحونة
صادق :بالظبط هو اه كان صعب ان احنا نعرف بسبب ان هو مطحون بشكل كويس جداً لكن مع التطور العلمي قدرنا نعرف
صهيب:كده في دليل قوي
فيروز: هتروح تقبض عليه
صهيب :لا اكيد البيت اللي هو عايش فيه مش هو هواه نفس البيت اللي بيقتل فيه علشان كده انا لازم اراقبه علشان اعرف البيت اللي هو بيقتل فيه
فيروز :الناس دي بتبقي مركزة جامد مش هيبقى سهل أن أنت تراقبه هيكشفك بسهوله
صهيب :هقعد افكر انا لسه مش عارف
في القسم كان صهيب يفكر في ماذا سيفعل الى ان أتى يامن لعرف اذا كان يوجد مستجدات في القضيه
يامن: صهيب وصلت الحاجه صهيب بكذب: لا لسه
يامن: صهيب بصلي انت بتكذب
صهيب: لا انا مش بكدب انا لسه ما وصلتش لحاجه
يامن بغضب :صهيب قول وصلت لايه
صهيب بضيق: عرفت مين اللي خطفها
يامن بفرحه: بجد و مستني ايه يلا خلينا نلحقها
صهيب :مش هينفع
يامن بعدم فهم: يعني ايه مش هينفع
صهيب: اولاً اكيد المكان اللي هو بيخطف في الضحايا مش نفس المكان اللي هو بيبات فيه فاحنا لو رحنا فتشنا البيت اللي هو عايش فيه مش هنلاقي فيه سيليا لأن اكيد هو مخبيها في حته تانيه فأنا دلوقتي بفكر في طريقه ان انا اراقبه بيها علشان اعرف البيت الثاني ده فين
يامن :الشخص ده مين يا صهيب
صهيب :اقول لك علشان الاقيك رايح مخلص عليه صح
يامن :مش هعمل كده اكيد مش هخاطر في حياه سيليا
صهيب :يكون الدكتور النفسي اركان السيوفي
يامن بصدمه: ايه اركان
صهيب :انت تعرفه
يامن :اه كان صديق لسيليا و كان بيجي الروف كثير لكن ما كنتش برتاح له غير ان نظراته لسيليا كان واضحه اوي ان هي اعجاب انا عندي فكره
صهيب: ايه
يامن: اروح له العياده على أساس ان أنا بشتكي و ابدأ اتكلم عن سيليا بطريقه وحشه فبالتالي ده هيستفزه و مش بعيد يخطفني بعدها
صهيب :لا طبعا اللي انت بتقوله ده مش هيحصل
يامن :وانا بقول لك انا هعمل كده يا صهيب
صهيب :يامن ما تندمنيش اللي انا قلت لك هو مين لو سمحت اقعد خليني افكر هعمل ايه
يامن بغضب: لو كانت فيروز هي اللي مكانها ما كنتش هتفضل قاعد ساكت كده بل كنت هتقوم الدنيا و اول ما تعرف هو مين كنت هتروح تقتله بس علشان هي مش فيروز و علشان هي ما تخصكش فأنت مش همك
صهيب بغضب :مش هممني ايه يا غبي دي دي تبقى خطيبه اخويا بس انا مش هقف اتفرج و اخويا رايح للموت برجليه فاهم يا يامن
يامن :صدقني يا صهيب ده الحل الوحيد و انت هتكون معايا اكيد مش هتسيبني
صهيب بتردد :ماشي يا يامن موافق
تانى يوم ذهب يامن لعياده اركان اركان بضيق:يامن
يامن:ازيك يا دكتور
اركان ببرود:تمام مبروك مقدماً علي الخطوبه
يامن:لا مبروك ايه بقي مهي هربت مع عشيقها أنا اصلاً مكنتش بحبها كانت تنكه و مغروره و شايفه نفسها أنا بس خطبتها علشان فلوسها أصلها بتقبض اعلي منى
اركان بغضب: اخرس اياك و تتكلم عنها بالطريقه دى سيليا أنضف و اشرف من أمثالك يا قذر
يامن بغضب:ليه الغلط بس متكنش انت عشيقها بقولك ايه انا شكلي غلطت لما جيت لك أنا رايح اتكلم مع حد تاني
قال يامن كلامه و خرج بسرعه من العياده و خلفه اركان الذي توعد له بالموت
في الشارع ابتعد يامن عن الأماكن التى بها الناس و الكاميرات ليسهل علي اركان خطفه فعلاً لم تمر دقائق و اعترض اركان يامن بالسيارة د
يامن:في ايه انت وقفت كده ليه اركان بغضب : دلوقتي هتعرف
ضرب اركان يامن روصيه أفقدته الوعي و أخذه و اتجهه الي البيت
في البيت دخل اركان و رمي يامن في الغرفه التى بها سيليا
سيليا بخوف:يامن قوم يا حبيبي قوم عمل فيك ايه يا يامن قوم رد عليا يا حبيبي بالله عليكي
اركان بغضب:هو ده اللي بتحبيه اللي وخدك مصلحه علشان فلوسك و بيخوض في عرض
سيليا بغضب:اخرس إياك و تقول عليه كده يامن احسن منك و من امثالك يا مريض
اركان بغضب:هقتلهولك يا سيليا هقتله
قالها وذهب للغرفه ليأتى بالسكين أما سيليا فأصبحت تصرخ و تترجي يامن أن يستيقظ لتتفاجئ بيامن يفتح عينه و يشير لها أن تصمت
اركان:هو ده حبيب القلب يا سيليا هخلص عليه قدامك علشان ميبقاش قدامك غيري تحبيه
كان اركان سيطعن يامن لكن تفاجئ حين ضرب يامن السكينه و اصبح يضرب اركان بكل قوته
سيليا بصراخ:سيبه يا يامن متوديش نفسك في داهيه
صهيب وهو يبعد يامن عن اركان:يامن كفايه ابعد سيبنا نشوف شغلنا
ابتعد يامن عن اركان و ذهب اتجاه سيليا و احتضنها بقوه وهو يحمد ربه علي سلامتها ازال الكلبشات و حملها بين يديه و ترك المكان أما صهيب فقبض علي اركان و بدأ ينظر حوله بصدمه غرفه يملئها الدماء و ادوات للقتل و توجد مكتبه مليئه بالبطرمنات ليظن صهيب أنها اسنان بسبب أن علي كل بطرمان اسم غير ذلك الدولاب الذي ملئ بالمخدرات و الأحماض الممنوعه
صهيب :ده انت موالك طويل
اخذ صهيب اركان تحت اعتراضه الشديد و مقاومته لكن لا توجد فائده أخذه صهيب علي القسم و بدأ في التحقيق معه في البداية رفض اركان قول اي شئ لكن مع الضغط عليه و استفزازه بدأ يعترف بكل ما فعلها وجميع من قتلهم و طريقه قتلهم و اخفاء الجثه تم اعلام أهالي الضحايا علي موت أفراد أسرتهم أما اركان فكان عقابه هو الإعدام رمياً بالرصاص بسبب ما فعله اما سيليا فظلت فترة تتعالج بسبب انهيار أعصابها نتيجة ما عاشته
سيليا: أنا مش قادره اصدق انى طلعت عايشه من المكان ده
يامن وهو يقبل يدها: الحمدلله كان هيحصل لي حاجه لو كان جرا لك حاجه شكراً يا صهيب
صهيب بابتسامة: العفو يا صاحبي علي ايه ده شغلي
حازم :صهيب باشا الحق في بلاغ باختفاء
الكل بصدمه: ايه
حازم بضحك:بهزر بهزر
صهيب:غور يا حازم انت مطرود مش عاوز اشوف وشك تاني
و توته توته خلصت الحدوته
الكل في بيته مشاكل و محدش حياته وردى كل واحد بيعدى حياته بطريقته و كل واحد ربنا بيدي له الحمل اللي هو هيقدر يشيله ربنا عالم و مطلع بكل حاجه كل كلمه كل فعل كل نظرة كل فكرة و كل تخطيط ربنا عالم بكل حاجه حتي اللي في أنفسكم علشان كده اللي بيظلمك سيبه لأن ربنا شايف و هيجيب حقك لا محاله و يابخت من بات مظلوم ولا بات ظالم و خلي دايماً كل كلمه او اي فعل دافع يخليك اقوى متزعلش أو تضايق من الكلام أو المواقف بس خليها تزقك لقدام و تخليك أحسن و أقوي ، أنت أقوى من الحياه و مشاكلها يا صاحبي و افتكر دايماً ربنا موجود و مطلع علي كل شئ
خلصت قصتنا بالنهاية المستحقه و هى موت اركان اللي افتكر نفسه استغفر الله العظيم ربنا و أنه بيحقق العداله بالطريقه دي الغلط و الحرام ربنا و القانون اللي بيحاسبوا عليه مش من حقنا أننا ناخد الدور ده احنا مش عايشين في غابه احنا عايشين في بلد بيحكمها القانون و اللي جاي من كتاب ربنا
❞ عامان من الانتظار: الكاتب الذي دفع ثمن الحلم دموعًا
لم يكن الطريق مفروشًا بالحبر والورق، بل كان مفروشًا بالخذلان، والصمت، وانتظار المرتب الشهري بفارغ الصبر. الكاتب الأردني محمود عمر محمد جمعة لم يولد وفي يده قلم ذهبي، بل حمل قلمه كمن يحمل جرحًا، ومضى يكتب لا لينشر، بل لينجو من القهر.
في زاوية منسية من حياته، جلس عامين كاملين، يختزن ثمن الحلم قرشًا قرشًا، كمن يجمع أشلاء قلبه المتناثر، لا من أجل السفر، ولا من أجل بيت، بل فقط من أجل أن ترى روايته الأولى النور. عامان من التنازل عن أشياء كثيرة... عن دفء الشتاء، عن متعة فنجان القهوة في مقهى بسيط، عن ضوء المصباح حين يتأخر الليل. كان كل شيء يُحسب: كم تكلفة الصفحة؟ وكم ثمن الورق؟ وكم يكلف الغلاف؟ لكن ما لم يُحسب هو ثمن الوجع، ثمن أن تكتب وتعرف أن لا أحد ينتظر كلماتك سواك.
لم يسنده ناشر، ولم يصفق له أحد، لم يكن على رفوف المكتبات، بل كان داخل حقيبته، يحملها في صمت ويهمس: \"يوماً ما ستُقرأ\". لم يطلب شيئًا سوى أن يُسمع، أن يترك أثرًا صغيرًا على هذا العالم الكبير.
وفي نهاية العام الثاني، حين اكتمل المبلغ أخيرًا، لم يكن الانتصار صاخبًا. بل كان هادئًا كابتسامة خجولة على وجه تعب. طبع روايته الأولى ووزعها مجانًا، لأنه لم يكن يبحث عن ربح، بل عن قارئ يؤمن كما آمن، ويشعر كما شعر، ويبكي كما بكى حين كتب الصفحة الأخيرة.
محمود عمر محمد جمعة هو ابن هذه الأرض، ووجعه من طينها. كاتب لم تخلقه الصدفة، بل خلقه الألم، وكأن القدر أراد له أن يتشكل من الصبر، ويولد من رحم المعاناة.
ربما لا يعرفه كثيرون، وربما لن تتصدر صوره العناوين، لكنه سيبقى الكاتب الذي كتب أول رواية بثمن الانتظار.. ❝ ⏤𝑴𝑨𝑯𝑴𝑶𝑼𝑫
❞ عامان من الانتظار: الكاتب الذي دفع ثمن الحلم دموعًا
لم يكن الطريق مفروشًا بالحبر والورق، بل كان مفروشًا بالخذلان، والصمت، وانتظار المرتب الشهري بفارغ الصبر. الكاتب الأردني محمود عمر محمد جمعة لم يولد وفي يده قلم ذهبي، بل حمل قلمه كمن يحمل جرحًا، ومضى يكتب لا لينشر، بل لينجو من القهر.
في زاوية منسية من حياته، جلس عامين كاملين، يختزن ثمن الحلم قرشًا قرشًا، كمن يجمع أشلاء قلبه المتناثر، لا من أجل السفر، ولا من أجل بيت، بل فقط من أجل أن ترى روايته الأولى النور. عامان من التنازل عن أشياء كثيرة.. عن دفء الشتاء، عن متعة فنجان القهوة في مقهى بسيط، عن ضوء المصباح حين يتأخر الليل. كان كل شيء يُحسب: كم تكلفة الصفحة؟ وكم ثمن الورق؟ وكم يكلف الغلاف؟ لكن ما لم يُحسب هو ثمن الوجع، ثمن أن تكتب وتعرف أن لا أحد ينتظر كلماتك سواك.
لم يسنده ناشر، ولم يصفق له أحد، لم يكن على رفوف المكتبات، بل كان داخل حقيبته، يحملها في صمت ويهمس: ˝يوماً ما ستُقرأ˝. لم يطلب شيئًا سوى أن يُسمع، أن يترك أثرًا صغيرًا على هذا العالم الكبير.
وفي نهاية العام الثاني، حين اكتمل المبلغ أخيرًا، لم يكن الانتصار صاخبًا. بل كان هادئًا كابتسامة خجولة على وجه تعب. طبع روايته الأولى ووزعها مجانًا، لأنه لم يكن يبحث عن ربح، بل عن قارئ يؤمن كما آمن، ويشعر كما شعر، ويبكي كما بكى حين كتب الصفحة الأخيرة.
محمود عمر محمد جمعة هو ابن هذه الأرض، ووجعه من طينها. كاتب لم تخلقه الصدفة، بل خلقه الألم، وكأن القدر أراد له أن يتشكل من الصبر، ويولد من رحم المعاناة.
ربما لا يعرفه كثيرون، وربما لن تتصدر صوره العناوين، لكنه سيبقى الكاتب الذي كتب أول رواية بثمن الانتظار. ❝
❞ لقد تعلمت أنّ كل إنسان يقضى حياته فى الفخر بأنه لم يقترف ذنباً , فالحقيقة هى ان نطاق حياته بعيد عن أية فرصة لإقتراف الذنوب.. فإذا أُتيحت له الفرصة.. حسن.. أنت تعرفين من أين يأتى اللصوص والمختلسون والقتلة.. إنهم من بيننا.. إنهم نحن !
هؤلاء أشخاص وجدوا الفرصة كاملة فأدركوا أنهم أضعف مما تصوروا.. أدركوا أنهم لم يكونوا قط شامخى الأخلاق كما حسبوا .. ❝ ⏤أحمد خالد توفيق
❞ لقد تعلمت أنّ كل إنسان يقضى حياته فى الفخر بأنه لم يقترف ذنباً , فالحقيقة هى ان نطاق حياته بعيد عن أية فرصة لإقتراف الذنوب. فإذا أُتيحت له الفرصة. حسن. أنت تعرفين من أين يأتى اللصوص والمختلسون والقتلة. إنهم من بيننا. إنهم نحن !
هؤلاء أشخاص وجدوا الفرصة كاملة فأدركوا أنهم أضعف مما تصوروا. أدركوا أنهم لم يكونوا قط شامخى الأخلاق كما حسبوا. ❝
❞ أعظم فرحة في الحياة، هي فرحة النجاح بأيّ مجال إن كان الدراسة أو العمل، فلتعمل بصبر واجتهاد لتنال هذه الفرحة. السعداء لا يملكون كلّ شيء بل مقتنعين بكلّ شيء. الفرح لحظة، والرضا حياة. السعادة لا تحتاج إلى استحالات كبيرة، أشياء صغيرة قادرة على أن تهزنا في العمق. المطر، والقهوة، والقراءة، أشياء تخبرنا أنّ السعادة ليست بحاجة إلى البشر. السعادة هي أن أسهر طول الليل لكي أقرأ كتاب جميل. نحن لا يمكن أن نتعلم الشجاعة والصبر إذا كان كل شيء في العالم مليئاً بالفرح. الفرح وردة تنبت داخل بيوتنا لا نقطفها من حدائق الآخرين. السعادة من أجل الآخرين هي يتيم يرى صديقه نائماً في حضن والديه، فيحبس دمعه، ويبتسم. سعادتك الحقيقية أن تنهي يومك، ولم تقتل سعادة أحد، ولم تغتاب، ولم تفضح ستر أحد. ابتسم، وتغنى بالسعادة، وإن كنت لا تملك شيء، فالحزن يقصف من أعمارنا عمر. أحياناً تسعدنا أشياء لا قيمة لها عند البعض. كن أنت الفرح أينما حل أبهج. السعادة هي رضا أمي عني. من لم يصنع السعادة لنفسه لن يصنعها له الآخرون. تكلمني عن السعادة؟ أكلمك عن الأكل. إنّ الفرح الصافي هو الثمرة الطبيعية لأن نرى أفكارنا، وعقائدنا ملكاً للآخرين، ونحن بعد أحياء، إنّ مجرد تصورنا لها أنّها ستصبح ولو بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض زاداً للآخرين، ليكفي أن تفيض قلوبنا بالرضا، والسعادة والاطمئنان. حينما تكون روحك جميلة تستطيع أن ترى الكون بأسره جميلاً، فلو تلفّت حولك، ونظرت إلى نفسك لرأيت أسرار الفرح، ومفاتيح السعادة بيدك، ولكنك غافل عنها، فكثير منا لا يدرك أنّه في سعادة إلّا حينما يفقدها أو يفقد أسبابها، وفي حقيقة الأمر نحن الذين بإرادتنا نستطيع أن نحيل حياتنا إلى أفراح أو إلى أحزان وآلام. السعادة هي المعنى، والهدف الأساسي للحياة، وسبب سعادة الإنسان إلى أن يرحل عن هذا الكون. يفضل المرء السعادة على المعاناة، ويجعل هناك مساحة كافية للمستقبل ليملأ حياته بالمفاجآت السارة. اكتشفت أنّ السعادة هي أن تملك مشروعاً، أمّا العافية فهي أن تضحك من قلبك. السعادة هي أن تكون مشغولًا إلى حدّ لا تنتبه أنّك تعيس. إنّ الإنسان في حاجة إلى الفرح أثناء فترات الاستراحة النادرة التي تتخلل عذابه. الكفاح يملؤني سعادة تفوق قدرتي على فعل أيّ شيء، ويبدو لي أنني لن أسقط في النهاية تحت وطأة الكفاح، بل تحت وطأة الفرح. إنّ الحياة قصيرة لدرجة أنّ الإنسان يجب أن يسرق لحظات الفرح، وإذا لم تكن سارقاً جيداً سوف تنزلق منك الحياة. الأصحاب يضحكون عاليًا يلامسون الفرح. أرق عبارات عن السعادة والحب السعادة هي أن يقال اسمك في دعاء أحدهم كل يوم، وأنت لا تشعر. أنا أستطيع تحمل كل شيء، ومواجهة كل شيء، لأنّي أحمل في داخلي فرحاً عظيماً زرعه من أحبني بصدق لا يستطيع أيّ شيء أو أيّ إنسان أن يدمره قط، وفي هذا الفرح تقوم قوتي. أصدق الحب هو الذي تكون السعادة مفتاحه. السعادة وجهة نظر هي ليست في احتساء فنجان شاي بل في المكان الذي تحتسيه فيه، والشخص الذي تتقاسم معه بوح، ومتعة تلك الجلسة. افترشتُ الغربة، والتحفتُ بحبّك، فوجدتني في وطني، واكتشف معك طائراً نسيته قبيلتنَا منذ دهورٍ اسمه الفرح. السعادة هي أن يكون لديك شخص يخشى عليك من الألم، ويصغر حكم مشاكلك، ويخبرك أنّ كلّ شيء لا يستحق حزنك. السعادة أن تجد شخصاً يشبه روحك كثيراً. حين يسعى الشخص الذي تحبه لإسعادك وتحقيق كل شي تريده، يكون حينها أحبك الحب الصادق. مجرد فكرة أنّ هناك شخص ما يفكر بك ليلاً، ويتمنى أن تفاجئه في أحلامه تجعل أياً كان في قمة السعادة. ما شعرت بالسعادة إلّا في بيتي مع زوجتي، وأولادي. أجمل شيء أن تباغتك فرحة الحب الذي تنتظره منذ زمن طويل. أحبك لأنني عرفت معك شيئاً جديداً غريباً عني اسمه الفرح. الحب هو الوجه الآخر للسعادة. دموع حبي وشوقي إليك تستغـل فرصة الفرح لتنهمـر جميعها. الإنسان بطبعه يبحث دوماً عن آخر ليشاركه تحديداً شيئين متناقضين تماماً الفرح والحزن. حكم في الفرح الفرح نصف الصحة. إنّ سر الفرح هو براعة الألم. الفرح ثقافة فلنتعلم كيف نصنعها. نحن لا يمكن أن نتعلم الشجاعة والصبر إذا كان كل شيء في العالم مليئاً بالفرح. لا شتاء دون ثلج، ولا ربيع دون شمس، ولا فرح دون مشاركة. أحياناً الفرح هو مصدر ابتسامتك، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون ابتسامتك مصدر فرحك. كلما عمق الحزن حفرةً في كينونتك، ازدادت قدرتك على احتواء فرح أكثر. الحزن المطلق مستحيل، مثلما هو الفرح المطلق. جاءك الفرح فجأة، وقد علمتك الأيام أن تحذر الفرح، لأنّ خيانته قاسية. الحزن والفرح كالليل والنهار يتتابعان. هناك من يبحث عن السعادة، وهناك من يصنعها. لا يأتي الكدر منفرداً، وكذلك الفرح يجيء وفي أعقابه فرح سواه. جذور اللذة في الألم، وجذور الألم في اللذة، أمّا السعادة فلا جذور لها البتة. السعادة هي ليست غياب المشاكل، وإنّما القدرة على التعامل مع هذه المشكلات. اشتري أحذية لأحلامك، وستصبح كل الطرقات إلى الفرح سالكة. ويقيني أنّ ثوب الفرح مقدّر. اشتري أحذية لأحلامك، وستصبح كل الطرقات إلى الفرح سالكة. لا تبحث عن السعادة في أمور الدنيا، فلن تجدها إلّا مع الله، وكلما كنت أقرب من الله كلما زادت سعادتك، وإن قلّ ما تملكه من هذه الحياة. الحديث مع روح تحبها سعادة تغنيك عن الدنيا بأكملها. شعر عن الفرح يقول ابن الرومي: قُدومُ سعادةٍ وقُفولُ يُمْنٍ هي السَّرَّاءُ تَنْسَخُ كُلَّ جُزْن بدا قمر البهاءِ يُزَفُّ زَفا ورُكْنُ المُلْكِ معضوداً بِرُكُن وهبَّ نسيمه وذَكا نثاه فيالِلَّهِ من طِيبٍ وحُسْنِ أظَلَّتْهُ السلامة ُ ما تَغَنَّتْ مطوَّقة ٌ تَرنَّم فوق غصن يقول ابن شيخان السالمي: نشر الاقبالُ غاياتِ الفرحْ˝ وانثنى عِطف التهاني ومَرَحْ وتعالى كوكب السعد على˝ هامة المجدِ جهاراً ووَضَحْ يا زماناَ ضاحكَ الثغر متى˝ كان منك الثغر بالبشرى انفتحْ من أياديك اللواتي عظمت˝ عَوْدُ تيمور وبالخير اتشحْ قال مُذ أقبل تيمور على˝ مسقط لم يبق بؤس وترحْ لا عجيب من زمان ان أسَا˝ وعجيب من زمان ان صلحْ فبِمَرْئي وجهه الوجد انجلى˝ وبنُعمَى وصله الصدر انشرحْ وملم الضَيرْ في الأرض انبرى˝ ونسيم الخير في الدنيا نفحْ حفظ اللّه ديارَيْ ملك˝ وبه مطرح تاهت بالملحْ رفع اللّه البلايا عنهما˝ وسما أمرُ الرعايا واصطلحْ ورعى الله ابن تركي فيصلاً˝ خير من أسدى وأجدى ومَنحْ عَوْدُ تيمور سرور فائض˝ كالندى في صفحة الأرض رشحْ ذو سناً إن قابل البدر اختفى˝ وندىً إن زاحم البحر افتضحْ ملأ الأرض سروراً مثلما˝ ملأ الأرض بإِسداء المِنحْ حلّ بالعالي فما من طيِّب˝ من خباياه له إلاَّ سمحْ وأتى والشرقُ من طلعته˝ مشرقٌ والطير بالأنس صدحْ فهينئاً لك يا سيدنا˝ بقدومٍ ملأ الدنيا فرحْ يا مسراتٍ علينا وردت˝ بلقاه وعدكِ اليومَ نجحْ. ❝ ⏤آنا عكاش
❞ أعظم فرحة في الحياة، هي فرحة النجاح بأيّ مجال إن كان الدراسة أو العمل، فلتعمل بصبر واجتهاد لتنال هذه الفرحة. السعداء لا يملكون كلّ شيء بل مقتنعين بكلّ شيء. الفرح لحظة، والرضا حياة. السعادة لا تحتاج إلى استحالات كبيرة، أشياء صغيرة قادرة على أن تهزنا في العمق. المطر، والقهوة، والقراءة، أشياء تخبرنا أنّ السعادة ليست بحاجة إلى البشر. السعادة هي أن أسهر طول الليل لكي أقرأ كتاب جميل. نحن لا يمكن أن نتعلم الشجاعة والصبر إذا كان كل شيء في العالم مليئاً بالفرح. الفرح وردة تنبت داخل بيوتنا لا نقطفها من حدائق الآخرين. السعادة من أجل الآخرين هي يتيم يرى صديقه نائماً في حضن والديه، فيحبس دمعه، ويبتسم. سعادتك الحقيقية أن تنهي يومك، ولم تقتل سعادة أحد، ولم تغتاب، ولم تفضح ستر أحد. ابتسم، وتغنى بالسعادة، وإن كنت لا تملك شيء، فالحزن يقصف من أعمارنا عمر. أحياناً تسعدنا أشياء لا قيمة لها عند البعض. كن أنت الفرح أينما حل أبهج. السعادة هي رضا أمي عني. من لم يصنع السعادة لنفسه لن يصنعها له الآخرون. تكلمني عن السعادة؟ أكلمك عن الأكل. إنّ الفرح الصافي هو الثمرة الطبيعية لأن نرى أفكارنا، وعقائدنا ملكاً للآخرين، ونحن بعد أحياء، إنّ مجرد تصورنا لها أنّها ستصبح ولو بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض زاداً للآخرين، ليكفي أن تفيض قلوبنا بالرضا، والسعادة والاطمئنان. حينما تكون روحك جميلة تستطيع أن ترى الكون بأسره جميلاً، فلو تلفّت حولك، ونظرت إلى نفسك لرأيت أسرار الفرح، ومفاتيح السعادة بيدك، ولكنك غافل عنها، فكثير منا لا يدرك أنّه في سعادة إلّا حينما يفقدها أو يفقد أسبابها، وفي حقيقة الأمر نحن الذين بإرادتنا نستطيع أن نحيل حياتنا إلى أفراح أو إلى أحزان وآلام. السعادة هي المعنى، والهدف الأساسي للحياة، وسبب سعادة الإنسان إلى أن يرحل عن هذا الكون. يفضل المرء السعادة على المعاناة، ويجعل هناك مساحة كافية للمستقبل ليملأ حياته بالمفاجآت السارة. اكتشفت أنّ السعادة هي أن تملك مشروعاً، أمّا العافية فهي أن تضحك من قلبك. السعادة هي أن تكون مشغولًا إلى حدّ لا تنتبه أنّك تعيس. إنّ الإنسان في حاجة إلى الفرح أثناء فترات الاستراحة النادرة التي تتخلل عذابه. الكفاح يملؤني سعادة تفوق قدرتي على فعل أيّ شيء، ويبدو لي أنني لن أسقط في النهاية تحت وطأة الكفاح، بل تحت وطأة الفرح. إنّ الحياة قصيرة لدرجة أنّ الإنسان يجب أن يسرق لحظات الفرح، وإذا لم تكن سارقاً جيداً سوف تنزلق منك الحياة. الأصحاب يضحكون عاليًا يلامسون الفرح. أرق عبارات عن السعادة والحب السعادة هي أن يقال اسمك في دعاء أحدهم كل يوم، وأنت لا تشعر. أنا أستطيع تحمل كل شيء، ومواجهة كل شيء، لأنّي أحمل في داخلي فرحاً عظيماً زرعه من أحبني بصدق لا يستطيع أيّ شيء أو أيّ إنسان أن يدمره قط، وفي هذا الفرح تقوم قوتي. أصدق الحب هو الذي تكون السعادة مفتاحه. السعادة وجهة نظر هي ليست في احتساء فنجان شاي بل في المكان الذي تحتسيه فيه، والشخص الذي تتقاسم معه بوح، ومتعة تلك الجلسة. افترشتُ الغربة، والتحفتُ بحبّك، فوجدتني في وطني، واكتشف معك طائراً نسيته قبيلتنَا منذ دهورٍ اسمه الفرح. السعادة هي أن يكون لديك شخص يخشى عليك من الألم، ويصغر حكم مشاكلك، ويخبرك أنّ كلّ شيء لا يستحق حزنك. السعادة أن تجد شخصاً يشبه روحك كثيراً. حين يسعى الشخص الذي تحبه لإسعادك وتحقيق كل شي تريده، يكون حينها أحبك الحب الصادق. مجرد فكرة أنّ هناك شخص ما يفكر بك ليلاً، ويتمنى أن تفاجئه في أحلامه تجعل أياً كان في قمة السعادة. ما شعرت بالسعادة إلّا في بيتي مع زوجتي، وأولادي. أجمل شيء أن تباغتك فرحة الحب الذي تنتظره منذ زمن طويل. أحبك لأنني عرفت معك شيئاً جديداً غريباً عني اسمه الفرح. الحب هو الوجه الآخر للسعادة. دموع حبي وشوقي إليك تستغـل فرصة الفرح لتنهمـر جميعها. الإنسان بطبعه يبحث دوماً عن آخر ليشاركه تحديداً شيئين متناقضين تماماً الفرح والحزن. حكم في الفرح الفرح نصف الصحة. إنّ سر الفرح هو براعة الألم. الفرح ثقافة فلنتعلم كيف نصنعها. نحن لا يمكن أن نتعلم الشجاعة والصبر إذا كان كل شيء في العالم مليئاً بالفرح. لا شتاء دون ثلج، ولا ربيع دون شمس، ولا فرح دون مشاركة. أحياناً الفرح هو مصدر ابتسامتك، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون ابتسامتك مصدر فرحك. كلما عمق الحزن حفرةً في كينونتك، ازدادت قدرتك على احتواء فرح أكثر. الحزن المطلق مستحيل، مثلما هو الفرح المطلق. جاءك الفرح فجأة، وقد علمتك الأيام أن تحذر الفرح، لأنّ خيانته قاسية. الحزن والفرح كالليل والنهار يتتابعان. هناك من يبحث عن السعادة، وهناك من يصنعها. لا يأتي الكدر منفرداً، وكذلك الفرح يجيء وفي أعقابه فرح سواه. جذور اللذة في الألم، وجذور الألم في اللذة، أمّا السعادة فلا جذور لها البتة. السعادة هي ليست غياب المشاكل، وإنّما القدرة على التعامل مع هذه المشكلات. اشتري أحذية لأحلامك، وستصبح كل الطرقات إلى الفرح سالكة. ويقيني أنّ ثوب الفرح مقدّر. اشتري أحذية لأحلامك، وستصبح كل الطرقات إلى الفرح سالكة. لا تبحث عن السعادة في أمور الدنيا، فلن تجدها إلّا مع الله، وكلما كنت أقرب من الله كلما زادت سعادتك، وإن قلّ ما تملكه من هذه الحياة. الحديث مع روح تحبها سعادة تغنيك عن الدنيا بأكملها. شعر عن الفرح يقول ابن الرومي: قُدومُ سعادةٍ وقُفولُ يُمْنٍ هي السَّرَّاءُ تَنْسَخُ كُلَّ جُزْن بدا قمر البهاءِ يُزَفُّ زَفا ورُكْنُ المُلْكِ معضوداً بِرُكُن وهبَّ نسيمه وذَكا نثاه فيالِلَّهِ من طِيبٍ وحُسْنِ أظَلَّتْهُ السلامة ُ ما تَغَنَّتْ مطوَّقة ٌ تَرنَّم فوق غصن يقول ابن شيخان السالمي: نشر الاقبالُ غاياتِ الفرحْ˝ وانثنى عِطف التهاني ومَرَحْ وتعالى كوكب السعد على˝ هامة المجدِ جهاراً ووَضَحْ يا زماناَ ضاحكَ الثغر متى˝ كان منك الثغر بالبشرى انفتحْ من أياديك اللواتي عظمت˝ عَوْدُ تيمور وبالخير اتشحْ قال مُذ أقبل تيمور على˝ مسقط لم يبق بؤس وترحْ لا عجيب من زمان ان أسَا˝ وعجيب من زمان ان صلحْ فبِمَرْئي وجهه الوجد انجلى˝ وبنُعمَى وصله الصدر انشرحْ وملم الضَيرْ في الأرض انبرى˝ ونسيم الخير في الدنيا نفحْ حفظ اللّه ديارَيْ ملك˝ وبه مطرح تاهت بالملحْ رفع اللّه البلايا عنهما˝ وسما أمرُ الرعايا واصطلحْ ورعى الله ابن تركي فيصلاً˝ خير من أسدى وأجدى ومَنحْ عَوْدُ تيمور سرور فائض˝ كالندى في صفحة الأرض رشحْ ذو سناً إن قابل البدر اختفى˝ وندىً إن زاحم البحر افتضحْ ملأ الأرض سروراً مثلما˝ ملأ الأرض بإِسداء المِنحْ حلّ بالعالي فما من طيِّب˝ من خباياه له إلاَّ سمحْ وأتى والشرقُ من طلعته˝ مشرقٌ والطير بالأنس صدحْ فهينئاً لك يا سيدنا˝ بقدومٍ ملأ الدنيا فرحْ يا مسراتٍ علينا وردت˝ بلقاه وعدكِ اليومَ نجحْ. ❝
❞ التقوى ثلاث مراتب إحداها حَمّية القلب والجوارح من الآثام والمُحرمات ، الثانية حَمّيتها عن المكروهات ، الثالثة الحَمّية عن الفضول وما لا يعني ، فالأولى تعطي العبد حياته ، والثانية تُفيده صحته وقوَته ، والثالثة تُكسبهُ سروره وفرحه وبهجته .. ❝ ⏤محمد بن إسحاق بن محمد بن يحي بن منده أبو عبد الله
❞ التقوى ثلاث مراتب إحداها حَمّية القلب والجوارح من الآثام والمُحرمات ، الثانية حَمّيتها عن المكروهات ، الثالثة الحَمّية عن الفضول وما لا يعني ، فالأولى تعطي العبد حياته ، والثانية تُفيده صحته وقوَته ، والثالثة تُكسبهُ سروره وفرحه وبهجته. ❝
⏤
محمد بن إسحاق بن محمد بن يحي بن منده أبو عبد الله