📘 ملخصات وشرح رواية كريسماس في مكة ⏤ احمد خيرى العمرى 2019

أفضل مئة رواية عربية - 📖 ❞ رواية كريسماس في مكة ❝ ⏤ احمد خيرى العمرى 📖

█ حصريا تحميل كتاب كريسماس مكة مجاناً PDF اونلاين 2021 مكة نبذة عن الرواية : أقرباء فرقتهم الحرب السياسة التاريخ والجغرافية ثم جاءت فرصة للقاءِ يلم الشمل بعد سنوات الغربة والأغتراب الزمان إجازة الكريسماس المكان لغرض العمرة الأسماء هىَ الملامح تغيرت قليلًا أو كثيرًا لكنهم لم يعودوا نفس الأشخاص أصبحوا أشخاصًا آخرين مختلفين لو أن كلا منهم التقى بنفسه قبل الفراق لأنكرها فكيف سيكون اللقاء بالأخرين ؟ يمكن لِلَمَّ يحدث حقا أم أنه الأخير الذى يتأكدون فيه لا جدوى من لقاء قادم كل شئ انتهى ومن الأفضل ختمه بختم النسيان ستكون تلك الرحلة مقدمة لرحلة ذهاب وإياب انها رحلة باتجاه واحد يلتفت إلى ما مضى الشئ المؤكد الوحيد هو الإجازة فى استثنائية جدا إقتباسات : “انتبهت عندما خرجت أنني دخلت المسجد النبوي دون أركز تصميمه لأول مرة أدخل أي مكان أنتبه عمارته وأدقق فيها كما أني كنت منشغلة هذه المرة بالعمارة الداخل بنائي الداخلي” “عشت يكفي تجارب الحياة لأرى كيف كلما كانت الثقة بالنفس أكثر كان الوجع لاحقا أكبر بدت لنا الدنيا زاهية أسفرت وجهها الأبشع ” “أفضل أنا أسير بهدي حدسي حتى ضعت قليلا بعض الضياع يجعلني أرى تقوله الخرائط ” أفضل مئة رواية عربية أوّل نشأة العربيّة مصر خاصّة؛ بسبب مرَّ به العالم العربيّ أوضاع سياسيّة واجتماعيّة وثقافيّة فبعد انتهاء الحُكم التركيّ وخروج الفرنسيّين تعدَّدت البعثات واختلطَ المصريّون بالغَرب فألَّفوا القِصص وترجموها فكان (تلخيص الإبريز تلخيص باريز) لرفاعة الطهطاوي؛ حيث تحدَّث رفاعة بأسلوب قصصيّ باريس وقد اعتبرَه الباحثون حجر الأساس الأوّل للرواية التعليميّة الأدب الحديث [٢] وتُعَدُّ (وقائع تليماك) مُحاوَلة يتعلّق بالرواية القرن التاسع عشر ويتَّضح الهدف التعليميّ مُقدِّمته التي كتبَها المُترجَمة وسمَّاها ديباجة الكتاب ترجمَ روايتَه؛ لهدَفين الأوّل: تقديم نصائح للملوك والحُكّام والهدف الثاني: مواعظ للناس عامّة؛ لتحسين سلوكهم

تسجيل دخول
كريسماس في مكة


- نبذة عن الرواية :

أقرباء فرقتهم الحرب ، السياسة ، التاريخ والجغرافية ، ثم جاءت فرصة للقاءِ يلم الشمل بعد سنوات الغربة والأغتراب .. الزمان : إجازة الكريسماس المكان : مكة ، لغرض العمرة الأسماء هىَ هىَ ، الملامح تغيرت قليلًا أو كثيرًا .. لكنهم لم يعودوا نفس الأشخاص ،أصبحوا أشخاصًا آخرين ، مختلفين ، لو أن كلا منهم التقى بنفسه قبل الفراق لأنكرها ، فكيف سيكون اللقاء بالأخرين ؟ هل يمكن لِلَمَّ الشمل أن يحدث حقا ؟ أم أنه سيكون اللقاء الأخير الذى يتأكدون فيه أن لا جدوى من لقاء قادم ، يتأكدون فيه من أن كل شئ انتهى .. ومن الأفضل ختمه بختم النسيان .. هل ستكون تلك الرحلة مقدمة لرحلة ذهاب وإياب ، أم انها ستكون رحلة باتجاه واحد ، لا يلتفت إلى ما مضى ؟ الشئ المؤكد الوحيد هو أن تلك الإجازة فى مكة ، ستكون استثنائية جدا.


إقتباسات من الرواية :

“انتبهت عندما خرجت إلى أنني دخلت المسجد النبوي دون أن أركز في تصميمه.. لأول مرة أدخل أي مكان دون أن أنتبه إلى عمارته وأدقق فيها، كما لو أني كنت منشغلة هذه المرة بالعمارة من الداخل.. بنائي الداخلي”


“عشت ما يكفي من تجارب الحياة لأرى كيف كلما كانت الثقة بالنفس أكثر، كان الوجع لاحقا أكبر، كلما بدت لنا الدنيا زاهية أكثر، أسفرت عن وجهها الأبشع لاحقا.”


“أفضل أنا أن أسير بهدي حدسي حتى لو ضعت قليلا ، بعض الضياع يمكن أن يجعلني أرى ما لا تقوله الخرائط .”