📘 ❞ مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة العيدين ) ❝ كتاب ــ الشيخ عبدالكريم الخضير اصدار 2007

العبادات والفرائض في الإسلام - 📖 ❞ كتاب مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة العيدين ) ❝ ــ الشيخ عبدالكريم الخضير 📖

█ _ الشيخ عبدالكريم الخضير 2007 حصريا كتاب مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة العيدين ) 2024 ): المرام للشيخ عبد الكريم بن الله نفعنا به كتبه العبد الفقير أبو هاجر النجدي 1 حديث عائشة (الفطر يوم يفطر الناس, والأضحى يضحِّي الناس): هذا الحديث عند الترمذي عن عائشة, وعند ابن ماجه أبي هريرة, وهو بمجموع الطريقين يثبت ويصل إلى درجة القبول, بل صححه بعضهم 2 قال بعد سياق حديث عائشة: حسن غريب وفي بعض النسخ: صحيح الوجه لأن نسخ تتفاوت الأحكام الأحاديث, ولذا يعنى أهل العلم بضبط أكثر غيره لكثرة الاختلاف أحكامه بين النساخ والرواة الترمذي, وهذا قديم ولم يأتِ بسبب المطابع والنساخ المتأخرين, الذين ينقلون أحكام المتقدمين شيئاً التفاوت الأحكام, فعلى طالب أن بنسخة صحيحة موثقة جامع يعتمد عليها 3 قوله مقتضاه أنه إذا أفطر الناس بشهادة شاهِدَيْن أو أتموا رمضان ثلاثين يلزم الفطر, ولو لم يره الإنسان, شك شهادة الشاهِدَيْن, أثبته ولي الأمر وأمر بذلك ولا مجال للتشكيك عندنا وسائل شرعية وقواعد نثبت بها دخول الشهر وخروجه, وكون الإنسان عنده شيء التحري والاحتياط فهذا ليس إليه, يحتاط عباداته الخاصة, وأما العبادات العامة التي شرعت له ولغيره ولعموم الأمة فهو واحد هذه 4 مقتضى لو رأى الهلال وردت شهادته سواء كان الدخول الخروج فإنه يكون مع الصيام والفطر, وبعض يقول إنه إن متيقناً رؤية يصوم سراً لأنه شهد صام العيد المنهي صيامه, لكن مقتضى لا برؤيته, وكذلك ما يرد الأضحى, ولهذا ينص أنهم وقفوا اليوم الثامن العاشر خطأً والأمة اتفقت ذلك فحجهم عملوا بالمقدمات الشرعية إثبات والشهود بهم وخروجه هم الشهود العدول تثبت الحقوق, فكما يتصور يخطئون الشهادة الحقوق يخطئوا خروجه, بانضمام الثقة الآخر يضعف الاحتمال, حتى عرف الشرع أثر 5 مسألة: رجل بلده ورآه وصاموا, ثم انتقل الرجل بلدٍ آخر صاموا بيوم, وأتم صيام يوماً بناءً قبل وهم الثلاثين لأنهم يروا الهلال, فإن معهم واحداً وثلاثين بإتمامه قد تم حقه, إلا اقتضى والفرائض الإسلام مجاناً PDF اونلاين رسول صلى عليه وسلم قال: ((إن تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها وحدَّ حدوداً تعتدوها وحرم أشياء تنتهكوها وسكت رحمةً لكم غير نسيانٍ تبحثوا عنها ))

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مهمات شرح  الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة العيدين )
كتاب

مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة العيدين )

ــ الشيخ عبدالكريم الخضير

صدر 2007م
مهمات شرح  الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة العيدين )
كتاب

مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة العيدين )

ــ الشيخ عبدالكريم الخضير

صدر 2007م
عن كتاب مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة العيدين ):
مهمات شرح باب صلاة العيدين من بلوغ المرام
للشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير نفعنا الله به
كتبه العبد الفقير أبو هاجر النجدي

1. حديث عائشة (الفطر يوم يفطر الناس, والأضحى يوم يضحِّي الناس): هذا الحديث عند الترمذي عن عائشة, وعند ابن ماجه عن أبي هريرة, وهو بمجموع الطريقين يثبت ويصل إلى درجة القبول, بل صححه بعضهم.
2. قال الترمذي بعد سياق حديث عائشة: هذا حديث حسن غريب. وفي بعض النسخ: صحيح من هذا الوجه. لأن نسخ الترمذي تتفاوت في الأحكام على الأحاديث, ولذا يعنى أهل العلم بضبط نسخ الترمذي أكثر من غيره لكثرة الاختلاف في أحكامه بين النساخ والرواة عن الترمذي, وهذا الاختلاف قديم ولم يأتِ بسبب المطابع والنساخ المتأخرين, بل الذين ينقلون أحكام الترمذي من المتقدمين ينقلون شيئاً من التفاوت في الأحكام, فعلى طالب العلم أن يعنى بنسخة صحيحة موثقة من جامع الترمذي يعتمد عليها.
3. قوله (الفطر يوم يفطر الناس): مقتضاه أنه إذا أفطر الناس بشهادة شاهِدَيْن أو أتموا رمضان ثلاثين أنه يلزم الفطر, ولو لم يره الإنسان, ولو شك في شهادة الشاهِدَيْن, بعد أن أثبته ولي الأمر وأمر بذلك. ولا مجال للتشكيك لأن عندنا وسائل شرعية وقواعد شرعية نثبت بها دخول الشهر وخروجه, وكون الإنسان عنده شيء من التحري والاحتياط فهذا الأمر ليس إليه, بل يحتاط في عباداته الخاصة, وأما في العبادات العامة التي شرعت له ولغيره ولعموم الأمة فهو واحد من هذه الأمة.
4. مقتضى هذا الحديث أنه لو رأى الهلال وردت شهادته سواء كان في الدخول أو في الخروج فإنه يكون مع الناس في الصيام والفطر, وبعض أهل العلم يقول إنه إن كان متيقناً رؤية الهلال فإنه يصوم سراً في الدخول لأنه شهد الشهر أو يفطر سراً في الخروج لأنه إن صام صام يوم العيد المنهي عن صيامه, لكن مقتضى هذا الحديث أنه لا يصوم ولا يفطر برؤيته, وكذلك ما يرد في يوم الأضحى, ولهذا ينص أهل العلم على أنهم لو وقفوا في اليوم الثامن أو في اليوم العاشر خطأً والأمة اتفقت على ذلك فحجهم صحيح إذا عملوا بالمقدمات الشرعية في إثبات دخول الشهر. والشهود الذين يثبت بهم دخول الشهر وخروجه هم الشهود العدول الذين تثبت بهم الحقوق, فكما يتصور أن الشهود يخطئون في الشهادة في الحقوق يتصور أن يخطئوا في الشهادة على دخول الشهر أو خروجه, لكن بانضمام الثقة إلى الآخر يضعف هذا الاحتمال, حتى يكون في عرف الشرع لا أثر له.
5. مسألة: رأى رجل الهلال في بلده ورآه الناس وصاموا, ثم انتقل هذا الرجل إلى بلدٍ آخر صاموا بعد بلده بيوم, وأتم هذا الرجل صيام ثلاثين يوماً بناءً على أنه صام قبل الناس بيوم, وهم أتموا الثلاثين لأنهم لم يروا الهلال, فإن صام معهم صام واحداً وثلاثين يوماً. هذا الرجل بإتمامه صيام ثلاثين يوماً قد تم الشهر في حقه, لكن مقتضى الحديث أنه لا يفطر إلا مع الناس ولو اقتضى الأمر أن يصوم واحداً وثلاثين يوماً.

الترتيب:

#6K

0 مشاهدة هذا اليوم

#72K

9 مشاهدة هذا الشهر

#46K

6K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 15.
المتجر أماكن الشراء
الشيخ عبدالكريم الخضير ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث