📘 ❞ مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة الخوف ) ❝ كتاب ــ الشيخ عبدالكريم الخضير اصدار 2007

العبادات والفرائض في الإسلام - 📖 ❞ كتاب مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة الخوف ) ❝ ــ الشيخ عبدالكريم الخضير 📖

█ _ الشيخ عبدالكريم الخضير 2007 حصريا كتاب مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة الخوف ) 2024 ): المرام للشيخ عبد الكريم بن الله نفعنا به كتبه العبد الفقير أبو هاجر النجدي 1 باب الخوف: إضافة المسبَّب إلى سببه, أي التي سببها 2 صلاة ثبتت بالكتاب والسنة, وجماهير أهل العلم أنها ثابتة بعد النبي عليه والسلام قيام الساعة, وأبو يوسف صاحب أبي حنيفة يرى لا تفعل إلا مع والسلام, لأن غير ليس عنده الميزة الإمامة بحيث يفرِّط ببعض أفعال الصلاة, فبدلاً أن تصلى شيء النقص كاملة تامة بأكثر إمام وينتهي الإشكال, ويستدل بقوله تعالى (وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة) فالخطاب موجه وكونه الآية يوحي بأنه شرط, لكن خطاب له ولأمته, بدليل قوله جل وعلا (خذ أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها) فليس معناه غيره ممن يقوم مقامه الأئمة يجبون الزكاة, وأيضاً فعلها الصحابة بعده 3 شرعية أعظم الأدلة وجوب الجماعة, إنما شرعت أجل الحفاظ فإذا كانت الجماعة واجبة مثل هذا الظرف ومع التنازل عن بعض الواجبات واشتمال ما يبطلها لو حالة الأمن شك أنه يدل اهتمام شديد الشارع بأمر ففي حال أولى 4 حديث صالح خوات قصة ذات الرقاع: هو ابن جبير النعمان الأنصاري, تابعي سمع أباه جبير, وسمع سهل حثمة, جمع 5 قوله (عن عمن صلى رسول وسلم يوم الرقاع الخوف): الذي صحابي, وهو النص مبهم, وجهالة الصحابي تضر, فالحديث صحيح وجاء تعيين المبهم مسلم حثمة), فصرح بمن حدثه رواية مسلم, المعرفة لابن منده أبيه), ولا يبعد يروي الخبر الاثنين, مرةً أبيه ومرةً يبهم, والخبر تقوم به الحجة حالٍ كان مادام صحابياً وابن حجر رجح يكون أبوه 6 يوم غزوة وقعت مكان نجد بأرض غطفان وسميت بذلك أقدامهم نقبت الحفاء فلُفَّت عليها وهي الخرق, أو راياتهم مرقعة, الأرض هناك ألوان كأنها خرق, لجبل فيه أكثر لون وأصح ذُكِر الأسباب السبب الأول العبادات والفرائض الإسلام مجاناً PDF اونلاين قال: ((إن فرض فرائض فلا تضيعوها وحدَّ حدوداً تعتدوها وحرم أشياء تنتهكوها وسكت رحمةً لكم نسيانٍ تبحثوا عنها ))

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مهمات شرح  الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة الخوف )
كتاب

مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة الخوف )

ــ الشيخ عبدالكريم الخضير

صدر 2007م
مهمات شرح  الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة الخوف )
كتاب

مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة الخوف )

ــ الشيخ عبدالكريم الخضير

صدر 2007م
عن كتاب مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة الخوف ):
مهمات شرح باب صلاة الخوف من بلوغ المرام
للشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير نفعنا الله به
كتبه العبد الفقير أبو هاجر النجدي

1. باب صلاة الخوف: من باب إضافة المسبَّب إلى سببه, أي الصلاة التي سببها الخوف.
2. صلاة الخوف ثبتت بالكتاب والسنة, وجماهير أهل العلم على أنها ثابتة بعد النبي عليه الصلاة والسلام إلى قيام الساعة, وأبو يوسف صاحب أبي حنيفة يرى أنها لا تفعل إلا مع النبي عليه الصلاة والسلام, لأن غير النبي عليه الصلاة والسلام ليس عنده من الميزة في الإمامة بحيث يفرِّط ببعض أفعال الصلاة, فبدلاً من أن تصلى على شيء من النقص تصلى كاملة تامة بأكثر من إمام وينتهي الإشكال, ويستدل بقوله تعالى (وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة) فالخطاب موجه إلى النبي عليه الصلاة والسلام, وكونه فيهم في الآية يوحي بأنه شرط, لكن خطاب النبي عليه الصلاة والسلام خطاب له ولأمته, بدليل قوله جل وعلا (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها) فليس معناه أن غيره ممن يقوم مقامه من الأئمة لا يجبون الزكاة, وأيضاً فعلها الصحابة بعده عليه الصلاة والسلام.
3. شرعية صلاة الخوف من أعظم الأدلة على وجوب صلاة الجماعة, لأن صلاة الخوف إنما شرعت من أجل الحفاظ على الجماعة, فإذا كانت الجماعة واجبة في مثل هذا الظرف ومع التنازل عن بعض الواجبات في الصلاة واشتمال صلاة الخوف على ما يبطلها لو كانت في حالة الأمن لا شك أنه يدل على اهتمام شديد من الشارع بأمر صلاة الجماعة, ففي حال الأمن من باب أولى.
4. حديث صالح بن خوات في قصة ذات الرقاع: هو ابن جبير بن النعمان الأنصاري, تابعي سمع أباه خوات بن جبير, وسمع سهل بن أبي حثمة, وسمع من جمع من الصحابة.
5. قوله (عن صالح بن خوات عمن صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم ذات الرقاع صلاة الخوف): الذي صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابي, وهو في هذا النص مبهم, وجهالة الصحابي لا تضر, فالحديث صحيح. وجاء تعيين هذا المبهم في صحيح مسلم (عن صالح بن خوات بن جبير عن سهل بن أبي حثمة), فصرح بمن حدثه في رواية مسلم, وجاء في المعرفة لابن منده (عن صالح بن خوات عن أبيه), ولا يبعد أن يروي صالح بن خوات الخبر عن الاثنين, مرةً عن أبيه ومرةً عن سهل بن أبي حثمة, ومرةً يبهم, والخبر تقوم به الحجة على أي حالٍ كان مادام المبهم صحابياً. وابن حجر رجح أن يكون المبهم أبوه.
6. يوم ذات الرقاع: غزوة وقعت في مكان من نجد بأرض غطفان. وسميت بذلك لأن أقدامهم نقبت من الحفاء فلُفَّت عليها الرقاع وهي الخرق, أو لأن راياتهم مرقعة, أو لأن الأرض هناك ذات ألوان كأنها خرق, أو لجبل هناك فيه أكثر من لون. وأصح ما ذُكِر من الأسباب السبب الأول.

الترتيب:

#15K

0 مشاهدة هذا اليوم

#62K

10 مشاهدة هذا الشهر

#62K

5K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 7.
المتجر أماكن الشراء
الشيخ عبدالكريم الخضير ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث