📘 ❞ مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة الجمعة ) ❝ كتاب ــ الشيخ عبدالكريم الخضير اصدار 2007

العبادات والفرائض في الإسلام - 📖 ❞ كتاب مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة الجمعة ) ❝ ــ الشيخ عبدالكريم الخضير 📖

█ _ الشيخ عبدالكريم الخضير 2007 حصريا كتاب مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة الجمعة ) 2024 ): المرام للشيخ عبد الكريم بن الله نفعنا به كتبه العبد الفقير أبو هاجر النجدي 1 كان عليه والسلام يخطب مستنداً إلى جذع, فلما كثر الناس اقتُرِح اتخاذ المنبر ليراه الناس, فاتخذ أعواد خشب, وهو مكون ثلاث درجات, جاء النبي ليصعد الجديد وتخطى الجذع حن إليه وسُمِعَ صوته, فنزل منبره واحتضنه حتى سكت, وهذه معجزاته ومن دلائل نبوته 2 حديث ابن عمر وأبي هريرة (لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات, أو ليختمن قلوبهم, ثم ليكونن الغافلين): اللام قوله (لينتهين) جواب قسم محذوف تقديره (والله لينتهين) والفعل المضارع هنا مبني الفتح لاتصاله بنون التوكيد, وجاء آخر الحديث (ثم ليكونُنَّ) ولم يقل ليكونَنَّ) لأن النون لم تباشر الفعل لوجود الفاصل الذي هو الواو, وليس واو الفاعل موجود (أقوام), والفاعل (ليكونُنَّ) الواو التي هي كناية الأقوام 3 الأقوام جمع قوم, والقوم الجماعة, وخصه بعضهم بالرجال كما تعالى (لا يسخر قوم ولا نساء نساء), وقد يأتي التعبير بالقوم ويدخل فيهم النساء, لكن لا يدخل النساء لأنهن غير مطالبات بالحضور 4 قوله (ودعهم): أي تركهم, والمصدر هذه المادة مستعمل هنا, واستُعمِل أيضاً (من يَدَع), الأمر (دع ما يريبك), أهل العلم يقولون إن الماضي أميت, فلا (وَدَعَ) بمعنى (ترك), وإن قرئ الشواذ (ما وَدَعَكَ ربك) العبادات والفرائض الإسلام مجاناً PDF اونلاين رسول صلى وسلم قال: ((إن فرض فرائض تضيعوها وحدَّ حدوداً تعتدوها وحرم أشياء تنتهكوها وسكت رحمةً لكم نسيانٍ تبحثوا عنها ))

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مهمات شرح  الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة الجمعة )
كتاب

مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة الجمعة )

ــ الشيخ عبدالكريم الخضير

صدر 2007م
مهمات شرح  الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة الجمعة )
كتاب

مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة الجمعة )

ــ الشيخ عبدالكريم الخضير

صدر 2007م
عن كتاب مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب صلاة الجمعة ):
مهمات شرح باب صلاة الجمعة من بلوغ المرام
للشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير نفعنا الله به
كتبه العبد الفقير أبو هاجر النجدي

1. كان عليه الصلاة والسلام يخطب مستنداً إلى جذع, فلما كثر الناس اقتُرِح عليه اتخاذ المنبر ليراه الناس, فاتخذ المنبر من أعواد من خشب, وهو مكون من ثلاث درجات, فلما جاء النبي عليه الصلاة والسلام ليصعد المنبر الجديد وتخطى الجذع حن إليه الجذع وسُمِعَ صوته, فنزل النبي عليه الصلاة والسلام من منبره واحتضنه حتى سكت, وهذه من معجزاته ومن دلائل نبوته.
2. حديث عبد الله ابن عمر وأبي هريرة (لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات, أو ليختمن الله على قلوبهم, ثم ليكونن من الغافلين): اللام في قوله (لينتهين) في جواب قسم محذوف تقديره (والله لينتهين) والفعل المضارع هنا مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد, وجاء في آخر الحديث (ثم ليكونُنَّ) ولم يقل (ثم ليكونَنَّ) لأن النون لم تباشر الفعل لوجود الفاصل الذي هو الواو, وليس في الفعل (لينتهين) واو لأن الفاعل موجود وهو (أقوام), والفاعل في (ليكونُنَّ) الواو التي هي كناية عن الأقوام.
3. الأقوام جمع قوم, والقوم الجماعة, وخصه بعضهم بالرجال كما في قوله تعالى (لا يسخر قوم من قوم ولا نساء من نساء), وقد يأتي التعبير بالقوم ويدخل فيهم النساء, لكن هنا لا يدخل فيهم النساء لأنهن غير مطالبات بالحضور إلى الجمعة.
4. قوله (ودعهم): أي تركهم, والمصدر من هذه المادة مستعمل كما هنا, واستُعمِل أيضاً المضارع كما في قوله (من لم يَدَع), واستُعمِل الأمر كما في قوله (دع ما يريبك), لكن أهل العلم يقولون إن الماضي من هذه المادة أميت, فلا يقولون (وَدَعَ) بمعنى (ترك), وإن قرئ في الشواذ (ما وَدَعَكَ ربك).

الترتيب:

#5K

1 مشاهدة هذا اليوم

#78K

5 مشاهدة هذا الشهر

#68K

4K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 15.
المتجر أماكن الشراء
الشيخ عبدالكريم الخضير ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث