📘 ❞ مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب سترة المصلي ) ❝ كتاب ــ الشيخ عبدالكريم الخضير اصدار 2007

العبادات والفرائض في الإسلام - 📖 ❞ كتاب مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب سترة المصلي ) ❝ ــ الشيخ عبدالكريم الخضير 📖

█ _ الشيخ عبدالكريم الخضير 2007 حصريا كتاب مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب سترة المصلي ) 2024 ): ) مهمات المرام للشيخ عبد الكريم بن الله نفعنا به كتبه العبد الفقير أبو هاجر النجدي 1 أبو جهيم هو الحارث الصِّمَّة وهو راوي حديث البول المعلق صحيح مسلم الموصول البخاري وقيل غير المرور بين يدي فليُراجَع الخطيب (موضح أوهام الجمع والتفريق) كتابٌ نافع بابه يعتمد فيه أقوال تقدمه ويرجح بينها خلال التتبع والاستقراء للمرويات 2 الذي يدفع المار إلى (بينه وبين سترته) هي العجلة ولو علم ما ذلك الإثم لكان أن يقف أربعين خيراً له فالأمر عظيم ومع العلم والعمد الأمر جِدُّ خطير 3 الحافظ انتقد الحافظ الغني صاحب العمدة حينما نسب لفظة (من الإثم) الصحيحين وقال إنها لا توجد فيهما ووقع فيما انتقده هنا حيث قال الحديث (متفق عليه) مع إيراده لهذه اللفظة 4 هذه جميع روايات إلا عند الكُشمِيهني والحافظ مواضع فتح الباري وصفه بأنه ليس أهل بل مجرد أيضاً موصوفٌ بالإتقان لكن يلزم يكون إتقانه معصوماً 5 في دليل تحريم والمالكية لهم تفصيل يتعلق بالمار وبالمصلي فعندهم إذا لم يكن مندوحة والمصلي يستتر فالإثم وإذا كان للمار وقد استتر وليس فلا إثم عليهما كانت هناك ولم معاً وهذا يرده أبي سعيد سيأتي 6 جاء باتخاذ السترة فعلى الإنسان خلاف حكمها فإذا لأحد يمر يديه العبادات والفرائض الإسلام مجاناً PDF اونلاين عن رسول صلى عليه وسلم قال: ((إن تعالى فرض فرائض تضيعوها وحدَّ حدوداً تعتدوها وحرم أشياء تنتهكوها وسكت رحمةً لكم نسيانٍ تبحثوا عنها ))

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مهمات شرح  الصلاة من بلوغ المرام (  باب سترة المصلي   )
كتاب

مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب سترة المصلي )

ــ الشيخ عبدالكريم الخضير

صدر 2007م
مهمات شرح  الصلاة من بلوغ المرام (  باب سترة المصلي   )
كتاب

مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب سترة المصلي )

ــ الشيخ عبدالكريم الخضير

صدر 2007م
عن كتاب مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب سترة المصلي ):
مهمات شرح الصلاة من بلوغ المرام ( باب سترة المصلي )
مهمات شرح باب سترة المصلي من بلوغ المرام
للشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير نفعنا الله به
كتبه العبد الفقير أبو هاجر النجدي
1. أبو جهيم هو عبد الله بن الحارث بن الصِّمَّة وهو راوي حديث البول المعلق في صحيح مسلم الموصول في صحيح البخاري وقيل راوي حديث البول غير راوي حديث المرور بين يدي المصلي فليُراجَع كتاب الخطيب (موضح أوهام الجمع والتفريق) وهو كتابٌ نافع في بابه يعتمد فيه على أقوال من تقدمه ويرجح بينها من خلال التتبع والاستقراء للمرويات.
2. الذي يدفع المار إلى المرور بين يدي المصلي (بينه وبين سترته) هي العجلة ولو علم ما في ذلك من الإثم لكان أن يقف أربعين خيراً له فالأمر عظيم ومع العلم والعمد الأمر جِدُّ خطير.
3. الحافظ انتقد الحافظ عبد الغني صاحب العمدة حينما نسب لفظة (من الإثم) إلى الصحيحين وقال إنها لا توجد فيهما ووقع فيما انتقده فيه هنا حيث قال في الحديث (متفق عليه) مع إيراده لهذه اللفظة.
4. هذه اللفظة لا توجد في جميع روايات صحيح البخاري إلا عند الكُشمِيهني والحافظ في مواضع من فتح الباري وصفه بأنه ليس من أهل العلم بل هو مجرد راوي وهو أيضاً موصوفٌ بالإتقان لكن لا يلزم أن يكون مع إتقانه معصوماً.
5. في الحديث دليل على تحريم المرور بين يدي المصلي والمالكية لهم تفصيل يتعلق بالمار وبالمصلي فعندهم المار إذا لم يكن له مندوحة والمصلي لم يستتر فالإثم على المصلي وإذا كان للمار مندوحة وقد استتر المصلي فالإثم على المار وإذا استتر المصلي وليس للمار مندوحة فلا إثم عليهما وإذا كانت هناك مندوحة للمار ولم يستتر المصلي فالإثم عليهما معاً وهذا تفصيل يرده حديث أبي سعيد على ما سيأتي.
6. جاء الأمر باتخاذ السترة فعلى الإنسان أن يستتر على خلاف في حكمها فإذا استتر ليس لأحد أن يمر بين يديه
الترتيب:

#4K

0 مشاهدة هذا اليوم

#91K

4 مشاهدة هذا الشهر

#61K

5K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 9.
المتجر أماكن الشراء
الشيخ عبدالكريم الخضير ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث