📘 ❞ ملامح المنهج المعتدل وأثر وسطيته في حياة المسلمين ❝ كتاب ــ عبدالرحمن عبدالخالق

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب ملامح المنهج المعتدل وأثر وسطيته في حياة المسلمين ❝ ــ عبدالرحمن عبدالخالق 📖

█ _ عبدالرحمن عبدالخالق 0 حصريا كتاب ملامح المنهج المعتدل وأثر وسطيته حياة المسلمين 2024 المسلمين: الوسطية هي الاعتدال كل أمور الحياة من تصورات ومناهج ومواقف وهي تحر متواصل للصواب التوجهات والاختيارات فالوسطية ليست مجرد موقف بين التشدد والانحلال؛ بل منهج فكري وموقف أخلاقي وسلوكي كما ذكر القرآن:﴿وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك الدنيا وأحسن أحسن إليك تبغ الفساد الأرض إن لا يحب المفسدين﴾" حيث تشير تلك الآية إلى أهمية وتحقيق التوازن ومرجع الشرع فما وافق فهو الوسط فالتشدد محله وسطية والرفق وسطا كذلك والوسط يفيد معنى البعد عن الإفراط والتفريط والزيادة المطلوب الأمر إفراط والنقص عنه تفريط وكلٌّ ميل الجادة القويمة؛ شر ومذموم والخيار هو طرفي أي المتوسط بينهما؛ ولذلك يقول القرطبي: ((لما كان مجانبًا للغلو والتقصير محمودًا)) ويقول الدكتور محمد عمارة الذي ينتمي للمدرسة ويدعو إليها فيقول عنها إنها( الجامعة )التي تجمع عناصر الحق والعدل الأقطاب المتقابلة فتكوّن موقفا جديدا مغايرًا للقطبين المختلفين ولكن المغايرة تامة فالعقلانية الإسلامية العقل والنقل والإيمان الإسلامي يجمع الإيمان بعالم الغيب الشهادة والوسطية تعني ضرورة وضوح الرؤية باعتبار ذلك خصيصة مهمة خصائص الأمة والفكر منظار للرؤية وبدونه يمكن أن نبصر حقيقة الإسلام وكأنها العدسة اللامعة للنظام والفكرية والفقه وتطبيقاته فقه وسطي الشرعية الثابتة والواقع المتغير أو الأحكام وبين الواقع ومن هنا فإن جعل وسطيتنا جعلا إلهيا ﴿جعلناكم أمة وسطا﴾ سورة البقرة آية 143 أول مبادئ القويم أهل السنة والجماعة الاعتصام بالوحي المنزل عبدالله ورسوله صلى عليه وسلم وسنة نبيه وكلاهما وحي جل وعلا قال تعالى: {اتبع ما أوحي ربك إله إلا وأعرض المشركين} الأنعام:106 وقال {فاستقم أمرت تاب معك تطغوا إنه بما تعملون بصير} هود:112 {قل كنتم تحبون فاتبعوني يحببكم ويغفر لكم ذنوبكم} آل عمران:31 {من يطع الرسول فقد أطاع الله} النساء:80 {وما آتاكم فخذوه وما نهاكم فانتهوا} الحشر:7 والآيات هذا المعنى كثيرة فلا إيمان لمن لم يؤمن بالقرآن ويتبع سيد الأنام بن عبد السلام أصول الأخذ وبسنة رسول فمن فرق القرآن والسنة فقال نؤمن ببعض ونكفر كفر لأن كلاهما سبحانه وتعالى كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين وضعه للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس التي يجب الإنسان حتى يكون مسلماً بحق الالتزام بها اركان كتب وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
ملامح المنهج المعتدل وأثر وسطيته في حياة المسلمين
كتاب

ملامح المنهج المعتدل وأثر وسطيته في حياة المسلمين

ــ عبدالرحمن عبدالخالق

ملامح المنهج المعتدل وأثر وسطيته في حياة المسلمين
كتاب

ملامح المنهج المعتدل وأثر وسطيته في حياة المسلمين

ــ عبدالرحمن عبدالخالق

عن كتاب ملامح المنهج المعتدل وأثر وسطيته في حياة المسلمين:
الوسطية هي الاعتدال في كل أمور الحياة من تصورات ومناهج ومواقف، وهي تحر متواصل للصواب في التوجهات والاختيارات، فالوسطية ليست مجرد موقف بين التشدد والانحلال؛ بل هي منهج فكري وموقف أخلاقي وسلوكي، كما ذكر في القرآن:﴿وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين﴾" حيث تشير تلك الآية إلى أهمية الوسطية وتحقيق التوازن في الحياة. ومرجع الوسطية إلى الشرع فما وافق الشرع فهو الوسط فالتشدد في محله وسطية والرفق في محله وسطا كذلك.، والوسط يفيد معنى البعد عن الإفراط والتفريط، والزيادة على المطلوب في الأمر إفراط والنقص عنه تفريط، وكلٌّ من الإفراط والتفريط ميل عن الجادة القويمة؛ فهو شر ومذموم، والخيار هو الوسط بين طرفي الأمر، أي المتوسط بينهما؛ ولذلك يقول القرطبي: ((لما كان الوسط مجانبًا للغلو والتقصير كان محمودًا))

ويقول الدكتور محمد عمارة الذي ينتمي للمدرسة الوسطية ويدعو إليها، فيقول عنها إنها( الوسطية الجامعة )التي تجمع بين عناصر الحق والعدل من الأقطاب المتقابلة فتكوّن موقفا جديدا مغايرًا للقطبين المختلفين ولكن المغايرة ليست تامة، فالعقلانية الإسلامية تجمع بين العقل والنقل، والإيمان الإسلامي يجمع بين الإيمان بعالم الغيب والإيمان بعالم الشهادة، والوسطية الإسلامية تعني ضرورة وضوح الرؤية باعتبار ذلك خصيصة مهمة من خصائص الأمة الإسلامية والفكر الإسلامي، بل هي منظار للرؤية وبدونه لا يمكن أن نبصر حقيقة الإسلام، وكأنها العدسة اللامعة للنظام الإسلامي والفكرية الإسلامية.والفقه الإسلامي وتطبيقاته فقه وسطي يجمع بين الشرعية الثابتة والواقع المتغير أو يجمع بين فقه الأحكام وبين فقه الواقع، ومن هنا فإن الله جعل وسطيتنا جعلا إلهيا ﴿جعلناكم أمة وسطا﴾ سورة البقرة آية 143.



أول مبادئ المنهج المعتدل القويم منهج أهل السنة والجماعة هو الاعتصام بالوحي المنزل على عبدالله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم كتاب الله وسنة نبيه، وكلاهما وحي من الله جل وعلا.

قال تعالى: {اتبع ما أوحي إليك من ربك لا إله إلا هو وأعرض عن المشركين} الأنعام:106 ، وقال تعالى: {فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغوا إنه بما تعملون بصير} هود:112 ، وقال تعالى: {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم} آل عمران:31 ، وقال تعالى: {من يطع الرسول فقد أطاع الله} النساء:80 ، وقال تعالى: {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} الحشر:7 والآيات في هذا المعنى كثيرة. فلا إيمان لمن لم يؤمن بالقرآن، ويتبع سيد الأنام محمد بن عبد الله عليه السلام .


ولذلك كان أول أصول أهل السنة والجماعة الأخذ بالقرآن، وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . فمن فرق بين القرآن والسنة فقال نؤمن ببعض ونكفر ببعض فقد كفر لأن كلاهما من الله سبحانه وتعالى.



#كتب_الدين_الاسلامى #كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_التاريخ_الإسلامي_. #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_كتب_دينيه #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب_اسلاميات #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_يثرب_الجديدة_الحركات_الإسلامية_الراهنة #كتب_الإسلامية_. #كتب_دروس_اسلامية_. #كتب_ثقافة_إسلامية_ #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_إسلامية__مترجمة_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_قصص_إسلام_أشخاص #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_الاصول_الاسلامية #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربية_الدينية_الاسلامية #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_التراث_الاسلامي #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#3K

0 مشاهدة هذا اليوم

#54K

12 مشاهدة هذا الشهر

#37K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 26.
المتجر أماكن الشراء
عبدالرحمن عبدالخالق ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث