📘 ❞ الفتور بين الزيادة والنقصان ❝ كتاب ــ ميادة بنت كامل آل ماضي

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب الفتور بين الزيادة والنقصان ❝ ــ ميادة بنت كامل آل ماضي 📖

█ _ ميادة بنت كامل آل ماضي 0 حصريا كتاب الفتور بين الزيادة والنقصان عن دار الوطن للطباعة والنشر والعلاقات العامة 2024 والنقصان: هذا الكتيب يبين تعريف وأنواعه وبعض صوره وأسبابه وعلاجه ألامور التي تزيد الإيمان من سبل الخير يسرها الله لنا حلق الذكر ومجالس العلم وما يحصل فيها زيادة إيمان وترقيق قلوب ولما ذكر وغشيان الرحمة ونزول السكينة وحف الملائكة للذاكرين وذكر لهم الملأ الأعلى ومباهاته بهم ولكن: ولكن ينقطع البعض هذه الحلق بسبب سفر أو إجازة ظرف الظروف العائلية حتى نسمع الشكوى قسوة القلوب وتردد عبارات (أحس بقسوة قلبي) (لا أجد لذة للعبادة) (أشعر أن إيماني الحضيض) أتأثر بقراءة القرآن) (أقع المعصية بسهولة) إلى غير ذلك ومما لا شك فيه أخواتي الابتعاد الأجواء الإيمانية مدعاة لضعف النفس يقول تعالى: ﴿أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ﴾ فدلت الآية الكريمة طول الوقت البعد لفتور وتكاسلها الطاعات لافتقارها الجو الإيماني الذي كانت تنعم ظلاله وتستمد منه قوتها وعزيمتها وهذا إذا استمر يخلف وحشة تنقلب بعد حين نفرة تلك فيقسو أثرها القلب ويظلم ويخبو نور وقد يؤدي حدوث انتكاسة لدى قال ابن مسعود عندما نزلت الآية: ما كان إسلامنا وبين عاتبنا بهذه إلا أربع سنين ولهذا حذر رسول صلى عليه وسلم المظهر فقال: «إن لكل عمل شرة والشرة فترة فمن فترته سنتي فقد اهتدى ومن ضل» وفي رواية «فقد هلك» وروي أبو هريرة رضي عنه النبي أنه قال: «لكل شيء ولكل فإن صاحبها سدد وقارب فارجوه وإن أشير إليه بالأصابع فلا تعدوه » استعاذ الصلاة والسلام صباحًا ومساءً العجز والكسل «اللهم إني أعوذ بك الهم والحزن والعجز والبخل والجبن وضلع الدين وقهر الرجال» قوله «شرة» قال المناوي: (الشرة) الحرص الشيء والنشاط (ولكل فترة) أي وهنًا وضعفًا وسكونًا يعني العابد يبالغ العبادة أولًا وكل مبالغ تسكن حدته وتفتر مبالغته القاضي: المعني اقتصد الأمور سلك الطريق المستقيم واجتنب جانبي الإفراط والتفريط (الفترة) كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام هو المنهج وضعه سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله وسلّم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس يجب الإنسان يكون مسلماً بحق الالتزام بها وهي اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الفتور بين الزيادة والنقصان
كتاب

الفتور بين الزيادة والنقصان

ــ ميادة بنت كامل آل ماضي

عن دار الوطن للطباعة والنشر والعلاقات العامة
الفتور بين الزيادة والنقصان
كتاب

الفتور بين الزيادة والنقصان

ــ ميادة بنت كامل آل ماضي

عن دار الوطن للطباعة والنشر والعلاقات العامة
عن كتاب الفتور بين الزيادة والنقصان:



هذا الكتيب يبين تعريف الفتور وأنواعه، وبعض صوره، وأسبابه وعلاجه، وبعض ألامور التي تزيد الإيمان.

من سبل الخير التي يسرها الله لنا حلق الذكر ومجالس العلم، وما يحصل فيها من زيادة إيمان وترقيق قلوب، ولما فيها من ذكر الله، وغشيان الرحمة، ونزول السكينة، وحف الملائكة للذاكرين، وذكر الله لهم في الملأ الأعلى، ومباهاته بهم الملائكة.

ولكن: ولكن ينقطع البعض عن هذه الحلق بسبب سفر أو إجازة أو ظرف من الظروف العائلية حتى نسمع الشكوى من قسوة القلوب وتردد عبارات (أحس بقسوة في قلبي) (لا أجد لذة للعبادة) (أشعر أن إيماني في الحضيض) (لا أتأثر بقراءة القرآن) (أقع في المعصية بسهولة) إلى غير ذلك.

ومما لا شك فيه أخواتي أن الابتعاد عن الأجواء الإيمانية مدعاة لضعف الإيمان في النفس يقول الله تعالى: ﴿أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ﴾.

فدلت الآية الكريمة على أن طول الوقت في البعد عن الأجواء الإيمانية مدعاة لفتور النفس وتكاسلها عن الطاعات لافتقارها إلى الجو الإيماني الذي كانت تنعم في ظلاله وتستمد منه قوتها وعزيمتها، وهذا الابتعاد إذا استمر يخلف وحشة تنقلب بعد حين إلى نفرة من تلك الأجواء الإيمانية، فيقسو على أثرها القلب، ويظلم ويخبو فيه نور الإيمان وقد يؤدي إلى حدوث انتكاسة لدى البعض.

قال ابن مسعود عندما نزلت الآية: ما كان بين إسلامنا وبين أن عاتبنا الله بهذه الآية إلا أربع سنين.

ولهذا حذر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من هذا المظهر فقال: «إن لكل عمل شرة، والشرة إلى فترة، فمن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى، ومن كانت فترته إلى غير ذلك فقد ضل» وفي رواية «فقد هلك».

وروي أبو هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «لكل شيء شرة ولكل شرة، فترة، فإن صاحبها سدد وقارب فارجوه، وإن أشير إليه بالأصابع فلا تعدوه.. » وقد استعاذ عليه الصلاة والسلام صباحًا ومساءً من العجز والكسل فقال: «اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وضلع الدين، وقهر الرجال»

قوله - صلى الله عليه وسلم - «شرة» قال المناوي: (الشرة) الحرص على الشيء والنشاط فيه (ولكل شرة فترة) أي وهنًا وضعفًا وسكونًا.

يعني أن العابد يبالغ في العبادة أولًا، وكل مبالغ تسكن حدته وتفتر مبالغته بعد حين. قال المناوي: قال القاضي: المعني أن من اقتصد في الأمور سلك الطريق المستقيم واجتنب جانبي الإفراط (الشرة) والتفريط (الفترة).

#كتب_الدين_الاسلامى #كتب_الإسلام_. #كتب_الاسلام #كتب_الاسلام #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_كتب_دينيه #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_الشريعة_الإسلامية. #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_اسلامية_متنوعة_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب_اسلاميات #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_الاسلامية #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_الإسلامية_. #كتب_ثقافة_إسلامية_ #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_قصص_اسلامية_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_التربية_الإسلامية_. #كتب_الثقافه_الاسلاميه_العامة #كتب_القضايا_الاسلاميه #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_الدعوة_الاسلامية #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_الوعي_الإسلامي_ #كتب_الاصول_الاسلامية #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_التربيه_الاسلاميه #كتب_التربية_الدينية_الاسلامية #كتب_التربيه_الدينيه_الاسلاميه #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_التربية_الاسلامية #كتب_التربيه_الاسلامية #كتب_منظور_اسلامي #كتب_التربية_الاسلاميه #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_التربية__الاسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_التشريع_الاسلامي #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية_العربية #كتب_الفلسفة_الإسلامية #كتب_الموسوعة_الإسلامية
الترتيب:

#6K

0 مشاهدة هذا اليوم

#5K

1 مشاهدة هذا الشهر

#40K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 23.
المتجر أماكن الشراء
ميادة بنت كامل آل ماضي ✍️ المؤلفة
مناقشات ومراجعات
دار الوطن للطباعة والنشر والعلاقات العامة 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية