📘 ❞ مختصر أحكام الجنائز ❝ كتاب ــ صالح بن فوزان الفوزان

كتب إسلامية متنوعة - 📖 ❞ كتاب مختصر أحكام الجنائز ❝ ــ صالح بن فوزان الفوزان 📖

█ _ صالح بن فوزان الفوزان 0 حصريا كتاب مختصر أحكام الجنائز 2024 الجنائز: الجنازة هي مراسم تقام لتشييع وفاة شخص بغسل الميت وتكفينه وتطيبه بالعطرهذه عادات جنائزية لا تختلف كثيرا الديانة السماوية بشرائعها اليهودية وعليها اليهود والمسيحيون والشريعة الإسلامية المسلمون وتختلف الطقوس وأشكال الصلاة واتجاه دفنه وهو ما يعلمه جيدا أتباع كل رسالة سماوية أما الديانات الوضعية وعند الحضارات فلكل عاداته وتقاليده؛ فالهندوسية يحرقون وينثرون تراب الحريق بالبحيرة المقدسة والمصريون القدماء كانوا يجرون إجراءات تحنيط ويدفنونه اليوم الأربعين ويضعون يديه وضع متقاطع صدره رقده أطلق عليها الوضع الأوزيري وسموا إله الموت أنوبيس ودفنوا موتاهم البر الغربي من النيل وأطلقوا الغرب بوابة العالم الآخر وأعظم مقابرهم ب وادي الملوك بالبر بالأقصر بمصر وكانوا يلفون لفائف بعد الجثة وحفظ الأحشاء الداخلية أربعة أواني عرفت الأواني الكانوبية ويوضع تابوت ومعه بردي نصوص الموتى معه مايلزمه حسب عقيدتهم ولا زالت بعض العادات الجنائزية ريف وصعيد مصر متأثرة بعادات فرعونية بالرغم مرور آلاف السنين فلا الريفيات تخرج حاملة الطعام للمقابر توزعه كنوع الصدقة وهي تشبه المصرية الفرعونية القرابين ولا مثل غسل ملابس الثالث للوفاة بالقرى القديمة زال البعض يضع القبر الجديد الخبز والملح وقلة ماء وعادات كثيرة منشأها فرعوني ولايدري غالبية يفعلها لماذا غير أن هذا ماوجد عليه آباءه السابقين لما كان للميت وفاته شرعية تغسيل وتكفين وحمل ودفن؛ كانت هذه الرسالة المختصرة حتى يتمكن يقوم بتنفيذ الأحكام تأديتها بصيرة كتب إسلامية متنوعة مجاناً PDF اونلاين الإسلام هو المنهج الذي وضعه الله سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا وتكون حياتهم مبنيةً والذي بيَّنه رسوله صلى وسلّم لهم وإنّ للإسلام مجموعة المبادئ والأُسس التي يجب الإنسان يكون مسلماً بحق الالتزام بها اركان كتب فقه وتفسير وعلوم قرآن وشبهات وردود وملل ونحل ومجلات الأبحاث والرسائل العلمية, التفسير, الثقافة الاسلامية, الحديث الشريف والتراجم, الدعوة والدفاع عن الإسلام, الرحلات والمذكرات والكثير

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
مختصر أحكام الجنائز
كتاب

مختصر أحكام الجنائز

ــ صالح بن فوزان الفوزان

مختصر أحكام الجنائز
كتاب

مختصر أحكام الجنائز

ــ صالح بن فوزان الفوزان

عن كتاب مختصر أحكام الجنائز:
الجنازة هي مراسم تقام لتشييع وفاة شخص. بغسل الميت وتكفينه وتطيبه بالعطرهذه عادات جنائزية لا تختلف كثيرا في الديانة السماوية بشرائعها السماوية اليهودية وعليها اليهود والمسيحيون والشريعة الإسلامية وعليها المسلمون وتختلف الطقوس وأشكال الصلاة على الميت واتجاه دفنه وهو ما يعلمه جيدا أتباع كل رسالة سماوية.

أما الديانات الوضعية وعند الحضارات فلكل عاداته وتقاليده؛ فالهندوسية يحرقون الميت وينثرون تراب الحريق بالبحيرة المقدسة والمصريون القدماء كانوا يجرون إجراءات تحنيط الميت ويدفنونه في اليوم الأربعين، ويضعون يديه في وضع متقاطع على صدره في رقده أطلق عليها الوضع الأوزيري، وسموا إله الموت أنوبيس ودفنوا موتاهم في البر الغربي من النيل، وأطلقوا على الغرب بوابة العالم الآخر وأعظم مقابرهم ب وادي الملوك بالبر الغربي بالأقصر بمصر. وكانوا يلفون الميت في لفائف بعد تحنيط الجثة وحفظ الأحشاء الداخلية في أربعة أواني عرفت ب الأواني الكانوبية. ويوضع الميت في تابوت ومعه لفائف بردي عليها نصوص كتاب الموتى ويضعون معه مايلزمه في العالم الآخر حسب عقيدتهم.

ولا زالت بعض العادات الجنائزية في ريف وصعيد مصر متأثرة بعادات فرعونية بالرغم من مرور آلاف السنين. فلا زالت بعض الريفيات تخرج حاملة الطعام للمقابر توزعه كنوع من الصدقة على الميت، وهي تشبه المصرية الفرعونية حاملة القرابين. ولا زالت عادات مثل غسل ملابس الميت في اليوم الثالث للوفاة بالقرى القديمة بمصر، ولا زال البعض يضع في القبر الجديد بعض الخبز والملح وقلة ماء وعادات كثيرة منشأها فرعوني. ولايدري غالبية من يفعلها لماذا يفعلها غير أن هذا ماوجد عليه آباءه السابقين.

لما كان للميت بعد وفاته أحكام شرعية، من تغسيل وتكفين وحمل ودفن؛ كانت هذه الرسالة المختصرة حتى يتمكن من يقوم بتنفيذ هذه الأحكام تأديتها على بصيرة.

الترتيب:

#5K

1 مشاهدة هذا اليوم

#33K

19 مشاهدة هذا الشهر

#37K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 17.
المتجر أماكن الشراء
صالح بن فوزان الفوزان ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث