📘 ❞ الحياء في حياة المسلم ❝ كتاب ــ عبدالرحمن بن فؤاد الجارالله

كتب الثقافة الإسلامية - 📖 كتاب ❞ الحياء في حياة المسلم ❝ ــ عبدالرحمن بن فؤاد الجارالله 📖

█ _ عبدالرحمن بن فؤاد الجارالله 0 حصريا كتاب ❞ الحياء حياة المسلم ❝ 2024 المسلم: من خلال استقراء الكتاب والسنة نجد أنَّ الإسلام شمل تحته أحوال كلها ومن ذلك أخلاقه, فمن شمولية هذا الدين وعظمته أنه دين الأخلاق الفاضلة والسجايا الحميدة والأخلاق هي الجانب العملي للعبادات, والأثر الطبيعي الذي تحدثه العبادة والتدين سلوك الإنسان فالناس لا يرون عبادته وعلاقته مع الله عز وجل, وإنما المهم بالنسبة لهم أنْ يجدوا المتدين, الملتزم بالعبادات, أخلاقاً موازية لتدينه, والتزامه حقِّ ربه فالعبادة العلاقة بين العبد وربه والخُلُقُ هو وبين الناس ولذا سيظل التدين الحقُّ حاجزاً منيعاً وجه الانحطاط الخلقي؛ لأن القيم مهما كانت عميقة يمكن تخضع للتطور الذاتي, ويمكن تؤؤل نحو يفرغها مضامينها, تجاوزها إذا لم تكن مرتكزة إلى عقيدة وإلى إطار مرجعي غيبي ولا بشري وإنَّ الذين يوهنون الحسَّ الإسلامي لدى الأمة يكيدون للأخلاق ويعرضونها لمحنة عظيمة والأخلاق إضافةً أساس قيام الحضارات, كما سيأتي الآثار وصلاح الفرد, واستقامة نظام المجتمع تقوم إلا توجيهات الشرع الحكيم, ورأس معاملة بالخلق الحسن الجميل ومعاملتهم بما يحب يعاملوه به حتى يصبحَ المسلمُ أليفاً يُحبُّ الناسَ ويُحبونه ويُكرمهم ويُكرمونه ويُحسن إليهم ويُحسنون إليه عندها يندفع كل فرد القيام بواجبه راضياً مطمئناً فتستقيمُ الأمور, وتسودُ القيم, وتقوم الحضارة إذا تقرر هذا: فليُعلم معيار الحسنة وعلامتها الحياء, رأس مكارم الأخلاق, قالت أم المؤمنين عائشة رضي عنها: (رأس الحياء) وهو علامة الكرم, أنَّه شعبة شعب الإيمان وخلقٌ نبويٌ كريم, قال عنه النبي صلى عليه وسلم: (الحياء يأتي بخير)سيأتي تخريجه , إذن فهو يحمل طابعاً تعبدياً؛ إذ يحث ويأمر تهتم كثيرٌ النصوص بإظهار وإبراز مزاياه وفضائله دليلٌ كَرِمِ السجية وطيب المنبت فالحياءُ فطرةٌ والحياءُ وهو: حلة جمال, وحلية كمالٌ عيون صاحبه, ويزداد قدره ويعظم جانبه, وإذا رأى ما يكره غضَّ بصره عنه, وكلما خيراً قلبه وتلقاه, أو أبصر شراً تحاماه, يمتنع عن البغي والعدوان, ويحذر الفسوق والعصيان, يخاطب كأنهم منهم خجل ويتجنب محارم –عز وجل لبِسَ ثوب استوجب الخلق الثناء, ومالت القلوب, ونال كلَّ أمرٍ محبوب, قلَّ حياؤه قلت أحباؤه ثمَّ فإن تحلى الشخص كان أحسن صورة, وأحلى تصرف وأجمل فعال تلك صورة المشرقة, التي تمثلت الرسول الحبيب وسلم وصحابته الكرام والسلف الصالح, سطروها صفحات بيضاء مشرقة, سيحفظها التاريخ بمداد ذهب وتمر السنون, والقرون, والمبادئ والقيم انحدار بشكل عام يخفى متأمل, زمن العولمة, فيحس المصلحون حينها بذلك الانحدار الهائل والمبادئ, وصاحبه بداهةً فقدٌ للحياء أساسٌ لها, فيتجهون توعية المجتمعات, وتوجيههم, ومحاولة الرجوع بهم المنحدر, ولم يمضِ الصحوة سوى عقود قريبة, فلم يُشعر بفقد حينذاك كتب الثقافة الإسلامية مجاناً PDF اونلاين مصطلح تعبير يستعمل أغلب الأحيان لوصف جميع المظاهر الثقافية والحضارية الشائعة والمرتبطة تاريخيًا بالإسلام المسلمين أنحاء العالم وعلاقتها بالثقافات الاخرى

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الحياء في حياة المسلم
كتاب

الحياء في حياة المسلم

ــ عبدالرحمن بن فؤاد الجارالله

الحياء في حياة المسلم
كتاب

الحياء في حياة المسلم

ــ عبدالرحمن بن فؤاد الجارالله

عن كتاب الحياء في حياة المسلم:
من خلال استقراء الكتاب والسنة نجد أنَّ الإسلام شمل تحته أحوال المسلم كلها، ومن ذلك أخلاقه, فمن شمولية هذا الدين وعظمته أنه دين الأخلاق الفاضلة والسجايا الحميدة.

والأخلاق هي الجانب العملي للعبادات, والأثر الطبيعي الذي تحدثه العبادة والتدين في سلوك الإنسان. فالناس لا يرون من الإنسان عبادته وعلاقته مع الله عز وجل, وإنما المهم بالنسبة لهم أنْ يجدوا في ذلك الإنسان المتدين, الملتزم بالعبادات, أخلاقاً موازية لتدينه, والتزامه في حقِّ ربه، فالعبادة هي العلاقة بين العبد وربه، والخُلُقُ هو العلاقة بين العبد وبين الناس.

ولذا سيظل التدين الحقُّ حاجزاً منيعاً في وجه الانحطاط الخلقي؛ لأن القيم مهما كانت عميقة يمكن أنْ تخضع للتطور الذاتي, ويمكن أنْ تؤؤل على نحو يفرغها من مضامينها, ويمكن تجاوزها إذا لم تكن مرتكزة إلى عقيدة وإلى إطار مرجعي غيبي ولا بشري.

وإنَّ الذين يوهنون الحسَّ الإسلامي لدى الأمة يكيدون للأخلاق ويعرضونها لمحنة عظيمة.

والأخلاق إضافةً إلى ذلك أساس قيام الحضارات, -كما سيأتي ذلك في الآثار-. وصلاح حياة الفرد, واستقامة نظام المجتمع، لا تقوم إلا على توجيهات الشرع الحكيم, ورأس ذلك معاملة الناس بالخلق الحسن الجميل، ومعاملتهم بما يحب أنْ يعاملوه به، حتى يصبحَ المسلمُ أليفاً، يُحبُّ الناسَ ويُحبونه، ويُكرمهم ويُكرمونه، ويُحسن إليهم ويُحسنون إليه، عندها يندفع كل فرد في المجتمع إلى القيام بواجبه راضياً مطمئناً، فتستقيمُ الأمور, وتسودُ القيم, وتقوم الحضارة.

إذا تقرر هذا: فليُعلم أنَّ معيار الأخلاق الحسنة وعلامتها هو الحياء, كما أنه رأس مكارم الأخلاق, قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (رأس مكارم الأخلاق الحياء) . وهو علامة الكرم, كما أنَّه شعبة من شعب الإيمان، وخلقٌ نبويٌ كريم, قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: (الحياء لا يأتي إلا بخير)سيأتي تخريجه., إذن فهو يحمل طابعاً تعبدياً؛ إذ يحث الدين ويأمر به. كما تهتم كثيرٌ من النصوص بإظهار وإبراز مزاياه وفضائله. وهو دليلٌ على كَرِمِ السجية، وطيب المنبت، فالحياءُ فطرةٌ، والحياءُ دين، وهو: حلة جمال, وحلية كمالٌ في عيون الناس صاحبه, ويزداد قدره ويعظم جانبه, وإذا رأى ما يكره غضَّ بصره عنه, وكلما رأى خيراً قلبه وتلقاه, أو أبصر شراً تحاماه, يمتنع عن البغي والعدوان, ويحذر الفسوق والعصيان, يخاطب الناس كأنهم منهم في خجل. ويتجنب محارم الله –عز وجل-. فمن لبِسَ ثوب الحياء استوجب من الخلق الثناء, ومالت إليه القلوب, ونال كلَّ أمرٍ محبوب, ومن قلَّ حياؤه قلت أحباؤه .ومن ثمَّ فإن تحلى به الشخص كان في أحسن صورة, وأحلى تصرف، وأجمل فعال.

كانت تلك صورة الحياء المشرقة, التي تمثلت في حياة الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام والسلف الصالح, سطروها على صفحات بيضاء مشرقة, سيحفظها التاريخ بمداد من ذهب.

وتمر السنون, والقرون, والمبادئ والقيم في انحدار -بشكل عام-, لا يخفى على متأمل, حتى يأتي زمن العولمة, فيحس المصلحون حينها بذلك الانحدار الهائل في القيم والمبادئ, وصاحبه-بداهةً- فقدٌ للحياء فهو أساسٌ لها, فيتجهون إلى توعية المجتمعات, وتوجيههم, ومحاولة الرجوع بهم عن ذلك المنحدر, ولم يمضِ على تلك الصحوة سوى عقود قريبة, فلم يُشعر بفقد الحياء إلا حينذاك.
#كتب_الدين_الاسلامى #كتب_الاسلام #كتب_إسلامية_متنوعة. #كتب_التربية_والسلوك_. #كتب_الفقه_الإسلامي #كتب_كتب_إسلامية_. #كتب_اسلامية_متنوعة_. #كتب_فكر_اسلامى #كتب_أسلامي_. #كتب__الدراسات_الإسلامية #كتب_فقه_إسلامى #كتب_كتاب_اسلامي #كتب_فلسفة_إسلامية_. #كتب_المفهوم_الاسلامي #كتب_المرأة_في_الاسلام_. #كتب_دروس_اسلامية_. #كتب_هذا_هو_الإسلام_الذي_قالوا_عنه_(يحتوي_الكتاب_على_سبعين_درسا_) #كتب_أسلامية_مترجمة #كتب_إسلامية__مترجمة_. #كتب_لماذا_يخافون_من_الإسلام؟ #كتب_نظرات_فى_مسيرة_العمل_الإسلامى #كتب_إسلامية_مترجمه #كتب_إسلاميات_مترجمة_. #كتب_إسلاميات_مترجمات_. #كتب_إسلامية #كتب_كتب_إسلاميات_. #كتب_إسلامية_متجمة #كتب_الفكر_الاسلامي_. #كتب_إنتشار_الإسلام_ #كتب_قواعد_الإسلام #كتب_الفقه_الاسلامى_. #كتب_نواقض_الإسلام #كتب_محاضرات_إسلامية #كتب_موسوعة_إسلامية_ #كتب_معالم_اسلامية #كتب__الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_لفقه_الاسلامي_pdf #كتب_الفقه_الاسلامي_pdf #كتب_منظور_اسلامي #كتب_محاضرة_اسلامية #كتب_منهج_التربية_الاسلامية #كتب_اليقظة_الإسلامية #كتب_الفكر_العربي_الإسلامي #كتب_اليقظة_الاسلامية_وحركات_التحرير #كتب_اليقظه_الاسلامية #كتب_الفلسفة_الإسلامية
الترتيب:

#10K

0 مشاهدة هذا اليوم

#58K

23 مشاهدة هذا الشهر

#36K

7K إجمالي المشاهدات
عبدالرحمن بن فؤاد الجارالله ✍️ المؤلف
المتجر أماكن الشراء
مناقشات ومراجعات
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية