📘 ❞ عبد الرحمن الغافقي شهيد بلاط الشهداء ❝ كتاب ــ محمد علي قطب اصدار 1981

كتب السير و المذكرات - 📖 ❞ كتاب عبد الرحمن الغافقي شهيد بلاط الشهداء ❝ ــ محمد علي قطب 📖

█ _ محمد علي قطب 1981 حصريا كتاب عبد الرحمن الغافقي شهيد بلاط الشهداء عن المكتب الإسلامي للطباعة والنشر 2024 الشهداء: أَبُو سَعِيِد عَبْدُ الرَّحْمَٰن بِن الله الغافِقِي العكي والي الأندلس لمرتين الأولى قدمه أهل واليًا عليهم بعد مقتل الوالي السمح بن مالك الخولاني إلى أن حضر المعين من قبل الدولة الأموية عنبسة سحيم الكلبي عام 103 هـ والثانية بتكليف أفريقية عبيد الحبحاب 113 هـ ارتبط اسمه بقيادة المسلمين معركة الشهيرة (تُعرف أيضاً باسم تور أو بواتييه) والتي انتهت بانتصار قوات الفرنجة وانسحاب جيش استشهاد نسبه عبد مخش زيد جبلة ظهير العائذ عائذ غافق الشاهد علقمة عك عدنان ولايته الأولى شارك تولوز مع التي هُزم فيها المسلمون أمام أودو دوق أقطانيا الهزيمة انسحب بالقوات وتولى قدم خلال تلك الفترة القصيرة استطاع يخمد بوادر التمرد الولايات الشمالية كما ثبّت وضع القواعد استولى عليها سبتمانيا أما تلت الولاية فقد نقل المؤرخ شكيب أرسلان السياسي والمؤرخ العزيز الثعالبي حيازته لوثائق تؤرخ لحملة بحرية جنوب أوروبا أرسلها إسماعيل أبي المهاجر 105 حققت نجاحات إيطاليا الثانية بدأ ولايته الثانية بالمصالحة بين العرب المضرية واليمانية وجمع كلمتهم التهبت الأمور ودبت روح النزاعات القبلية بينهما نتيجة تحيّز بعض الولاة المتعصبين للمضريين حساب اليمانيين ثم أخمد تمرد البربر منوسة الذي حالف وتزوج ابنته بأن أرسل حملة ابن زيان نجحت سحق وقتل وسبي امرأته وإرسالها الخليفة هشام الملك دمشق جمع ذلك جيشًا يعد أكبر الجيوش جمعت وعبر به البرنيه وزحف مدينة آرل نهر الرون لامتناعها أداء الجزية هزم الدوق ضفاف النهر عبر الغارون واجتاح واستولى عاصمتها بردال حصار قصير ومنها اتجه برجونية ليون وبيزانسون اللوار قاصدًا عاصمة الفرنج جنى حملته مغانم عظيمة بعد انهزم لجأ كارل مارتل يطلب العون والمدد فأجابه الغاليين والجرمان لمقابلة التقى الجيشان وادٍ يقع مدينتي وبواتييه دامت لأكثر سبعة أيام وفي يومها الأخير حدث خلل صفوف اختراق رجال لمعسكر غنائم مما دفع عدد كبير للتراجع للدفاع غنائمهم حاول حينئذ تنظيم مجددًا وإعادة النظام لجيشه إلا أنه سقط صريعًا بسهم أودى بحياته فازداد اضطراب وكثر القتل فيهم وعند الليل انفصل لكن حال اختلاف فيما بينهم استكمال المعركة فانسحبوا مخلفين ورائهم جرحاهم كانت وفاة 27 شعبان 114 21 أكتوبر 732 م وقد عرفت شخصيته يعد التابعين روي عمر وروى عنه وعبد عياض وأورده أبو داود ومحمد ماجه كتابهما وصفه الحميدي كتابه "جذوة المقتبس ذكر ولاة الأندلس" قائلاً: «كان رجلاً صالحًا جميل السيرة عدل القسمة الغنائم » كان قائد بارع ظهرت قدراته العسكرية نجاحه الانسحاب بجيش المهزوم طولوشة أجمعت النصوص اللاتينية الحربية وكانت له أيضًا مهاراته الإدارية فنجح إعادة الوئام حتى عده المؤرخون أعظم كتب السير المذكرات مجاناً PDF اونلاين هى كتبها أصحابها أشخاص آخرون تجارب شخصيات رسمت التاريخ وأسست قواعد هامة حياتنا تستوجب القراءة والتفكّر

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
عبد الرحمن الغافقي شهيد بلاط الشهداء
كتاب

عبد الرحمن الغافقي شهيد بلاط الشهداء

ــ محمد علي قطب

صدر 1981م عن المكتب الإسلامي للطباعة والنشر
عبد الرحمن الغافقي شهيد بلاط الشهداء
كتاب

عبد الرحمن الغافقي شهيد بلاط الشهداء

ــ محمد علي قطب

صدر 1981م عن المكتب الإسلامي للطباعة والنشر
عن كتاب عبد الرحمن الغافقي شهيد بلاط الشهداء:
أَبُو سَعِيِد عَبْدُ الرَّحْمَٰن بِن عَبْدُ الله الغافِقِي العكي والي الأندلس لمرتين. الأولى قدمه أهل الأندلس واليًا عليهم بعد مقتل الوالي السمح بن مالك الخولاني إلى أن حضر الوالي المعين من قبل الدولة الأموية عنبسة بن سحيم الكلبي في عام 103 هـ، والثانية بتكليف من والي أفريقية عبيد الله بن الحبحاب عام 113 هـ

ارتبط اسمه بقيادة المسلمين في معركة بلاط الشهداء الشهيرة (تُعرف أيضاً باسم معركة تور أو معركة بواتييه)، والتي انتهت بانتصار قوات الفرنجة وانسحاب جيش المسلمين بعد استشهاد عبد الرحمن الغافقي.

نسبه
عبد الرحمن بن عبد الله بن مخش بن زيد بن جبلة بن ظهير بن العائذ بن عائذ بن غافق بن الشاهد بن علقمة بن عك بن عدنان.

ولايته الأولى
شارك في معركة تولوز مع السمح بن مالك الخولاني التي هُزم فيها المسلمون أمام قوات أودو دوق أقطانيا. بعد الهزيمة، انسحب بالقوات وتولى الأندلس إلى أن قدم عنبسة بن سحيم الكلبي. خلال تلك الفترة القصيرة، استطاع عبد الرحمن أن يخمد بوادر التمرد في الولايات الشمالية، كما ثبّت وضع المسلمين في القواعد التي استولى عليها المسلمون في سبتمانيا. أما عن الفترة التي تلت تلك الولاية، فقد نقل المؤرخ شكيب أرسلان عن السياسي والمؤرخ عبد العزيز الثعالبي حيازته لوثائق تؤرخ لحملة بحرية على جنوب أوروبا أرسلها إسماعيل بن أبي المهاجر والي أفريقية عام 105 هـ بقيادة عبد الرحمن الغافقي، حققت نجاحات في إيطاليا.

ولايته الثانية
بدأ عبد الرحمن ولايته الثانية بالمصالحة بين العرب المضرية واليمانية وجمع كلمتهم، بعد أن التهبت الأمور ودبت روح النزاعات القبلية بينهما، نتيجة تحيّز بعض الولاة المتعصبين للمضريين على حساب اليمانيين. ثم أخمد تمرد البربر في الولايات الشمالية بقيادة منوسة الذي حالف أودو دوق أقطانيا، وتزوج ابنته، بأن أرسل حملة بقيادة ابن زيان نجحت في سحق التمرد، وقتل منوسة وسبي امرأته، وإرسالها إلى بلاط الخليفة هشام بن عبد الملك في دمشق.

جمع بعد ذلك عبد الرحمن جيشًا يعد من أكبر الجيوش التي جمعت في تلك الفترة، وعبر به البرنيه، وزحف على مدينة آرل على نهر الرون لامتناعها عن أداء الجزية، ثم هزم جيش الدوق أودو دوق أقطانيا في معركة على ضفاف النهر، ثم عبر نهر الغارون واجتاح أقطانيا، واستولى على عاصمتها بردال بعد حصار قصير. ومنها اتجه إلى برجونية، واستولى على ليون وبيزانسون، ثم عبر اللوار قاصدًا عاصمة الفرنج، بعد أن جنى جيش المسلمين من حملته تلك مغانم عظيمة.

بعد أن انهزم أودو أمام جيش المسلمين، لجأ إلى كارل مارتل يطلب العون والمدد، فأجابه كارل إلى ذلك، وجمع جيشًا من من الغاليين والجرمان وزحف به لمقابلة جيش المسلمين. التقى الجيشان في وادٍ يقع بين مدينتي تور وبواتييه في معركة دامت لأكثر من سبعة أيام. وفي يومها الأخير، حدث خلل في صفوف المسلمين نتيجة اختراق بعض رجال مارتل لمعسكر غنائم المسلمين، مما دفع عدد كبير من المسلمين للتراجع للدفاع عن غنائمهم. حاول عبد الرحمن حينئذ تنظيم صفوف المسلمين مجددًا وإعادة النظام لجيشه. إلا أنه سقط صريعًا بسهم أودى بحياته، فازداد اضطراب جيش المسلمين، وكثر القتل فيهم. وعند الليل انفصل الجيشان، لكن حال اختلاف المسلمين فيما بينهم على استكمال المعركة، فانسحبوا في الليل مخلفين ورائهم جرحاهم. كانت وفاة عبد الرحمن في 27 شعبان 114 هـ/21 أكتوبر 732 م، وقد عرفت تلك المعركة باسم معركة بلاط الشهداء.

شخصيته
يعد الغافقي من التابعين فقد روي عن عبد الله بن عمر وروى عنه عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز وعبد الله بن عياض، وأورده أبو داود ومحمد بن ماجه في كتابهما. وقد وصفه الحميدي في كتابه "جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس" قائلاً: «كان رجلاً صالحًا، جميل السيرة في ولايته، عدل القسمة في الغنائم.» وقد كان عبد الرحمن قائد بارع، ظهرت قدراته العسكرية في نجاحه في الانسحاب بجيش المسلمين المهزوم في طولوشة، كما أجمعت النصوص اللاتينية عن قدراته الحربية وكانت له أيضًا مهاراته الإدارية، فنجح في إعادة الوئام بين العرب المضرية واليمانية وجمع كلمتهم، حتى عده المؤرخون أعظم ولاة الأندلس.
الترتيب:

#3K

1 مشاهدة هذا اليوم

#37K

18 مشاهدة هذا الشهر

#38K

7K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 19.
المتجر أماكن الشراء
محمد علي قطب ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
المكتب الإسلامي للطباعة والنشر 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية