📘 ❞ كيف تقرأ ا - قواعد وأساليب ❝ كتاب ــ زيد بن محمد الرماني

كتب تعليم مهارة القراءة و الكتابة - 📖 ❞ كتاب كيف تقرأ ا - قواعد وأساليب ❝ ــ زيد بن محمد الرماني 📖

█ _ زيد بن محمد الرماني 0 حصريا كتاب كيف تقرأ ا قواعد وأساليب عن دار الحضارة للنشر والتوزيع 2024 وأساليب: القراءة عملية معرفية تستند تفكيك رموز تسمى حروفا لتكوين معنى والوصول إلى مرحلة الفهم والإدراك وهي جزء من اللغة التي هي وسيلة للتواصل أو وتتكون حروف وأرقام ورموز معروفة ومتداولة بين الناس فالقراءة استقبال معلومات الكاتب المرسل للرسالة واستشعار المعنى المطلوب للتعلم والتواصل مع الثقافات والحضارات طريق استرجاع المعلومات المسجلة المخ والمعلمة قبل شكل وأشياء أخرى مثل طريقة برايل للقراءة للمكفوفين وتوجد أنواع غير قراءة النوتات الموسيقية الصور التوضيحة وفي مصطلحات علم الحاسوب فإن أماكن تخزينها كالأقراص الصلبة والمرنة وغيرها أنواع القراءة: تنقسم ناحية الممارسة نوعين أساسين هما الصامتة والقراءة الجهرية وكل النوعين ينبغي القارئ أن يقوم بتعريف الرموز وفهم المعاني إلا تتطلب يفسر لغيره الأفكار والانفعالات تحتوي عليها المادة المقروءة مهارات الصامتة: تحديد أهداف الكتاب وموضوعه تحديد الرئيسة والفرعية والتمييز بينها فهم معاني الكلمات والتراكيب اختيار عنوان مناسب للمادة مهارات الجهرية القراءة الصحيحة الخالية الأخطاء إخراج الحروف مخارجها التعبير الصوتي الالتزام بمواضع الوقف كما يمكن تكون البيئة الصفية النحو التالي: أ يعتبر المعلم نموذجا حيا يرى التلميذ خلاله كيفية المرنة ب تمكن الاستماع موضوعات فوق مستواه ومن مناقشاتها حيث قدرته فهم المسموع قد تفوق ما يقرأ هو بنفسه ج تعطي خلفية الموضوع القصة مما يولد لدية رغبة ذلك القصص د التلاميذ الأكبر سنا للأصغر مبادئ القراءة: القراءة بنائية بمعنى أنه لا يوجد نص نفسه تفسيرا تاما فعند تفسير النص يعتمد مخزون المعرفة موضوع وذلك خلال استخدام معرفته السابقة لتفسير القراءة تحتاج معرفة هجاء الكلمة ونطقها وربط بمعناها تعتمد مقدار تعقد ومدى لموضوعه والهدف سواء أكان الهدف تعليميا بهدف التسلية إن تعلم بحاجة يتعلم التحكم قراءته حسب وقدرته الاستيعاب تتطلب الجيدة المحافظة الانتباه ومعرفة ممتعة ومفيدة الاستمرارية والممارسة والتحسين المستمر هذا مهم خطير مفيد ويُعدُّ الأساس لكلِّ شابٍّ وشابَّةٍ أرادوا معرفةَ يقرءون الكُتب مُختلف أشكالها وأحجامها وعلى مُختلَف فنونها وعلومها ولذا رأى المُصنِّف التطرُّق جزئيات الموضوع؛ حيث: الكيفية وهو يُجيبُ السؤال المشهور: كتابًا؟ كتب تعليم مهارة الكتابة مجاناً PDF اونلاين فى هذا القسم تساعد القراء بشكل أفضل أسرع ويجعل عمل ممتع مثمر يساعد الكُتاب بطريقة احترافية مميزة

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
كيف تقرأ كتابا - قواعد وأساليب
كتاب

كيف تقرأ ا - قواعد وأساليب

ــ زيد بن محمد الرماني

عن دار الحضارة للنشر والتوزيع
كيف تقرأ كتابا - قواعد وأساليب
كتاب

كيف تقرأ ا - قواعد وأساليب

ــ زيد بن محمد الرماني

عن دار الحضارة للنشر والتوزيع
عن كتاب كيف تقرأ ا - قواعد وأساليب:
القراءة عملية معرفية تستند على تفكيك رموز تسمى حروفا لتكوين معنى، والوصول إلى مرحلة الفهم والإدراك. وهي جزء من اللغة التي هي وسيلة للتواصل أو الفهم. وتتكون اللغة من حروف وأرقام ورموز معروفة ومتداولة للتواصل بين الناس.

فالقراءة هي وسيلة استقبال معلومات الكاتب أو المرسل للرسالة واستشعار المعنى المطلوب، وهي وسيلة للتعلم والتواصل مع الثقافات والحضارات عن طريق استرجاع المعلومات المسجلة في المخ، والمعلمة من قبل على شكل حروف وأرقام ورموز وأشياء أخرى مثل طريقة برايل للقراءة للمكفوفين.

وتوجد أنواع أخرى للقراءة غير التي في اللغة مثل قراءة النوتات الموسيقية أو الصور التوضيحة. وفي مصطلحات علم الحاسوب، فإن القراءة هي استرجاع معلومات من أماكن تخزينها على الحاسوب كالأقراص الصلبة والمرنة وغيرها.

أنواع القراءة:
تنقسم القراءة من ناحية الممارسة إلى نوعين أساسين هما القراءة الصامتة والقراءة الجهرية وكل من النوعين ينبغي من القارئ أن يقوم بتعريف الرموز وفهم المعاني إلا أن القراءة الجهرية تتطلب من القارئ أن يفسر لغيره الأفكار والانفعالات التي تحتوي عليها المادة المقروءة.

مهارات القراءة الصامتة:

تحديد أهداف الكتاب وموضوعه.
تحديد الأفكار الرئيسة والفرعية والتمييز بينها.
فهم معاني الكلمات والتراكيب.
اختيار عنوان مناسب للمادة المقروءة.
مهارات القراءة الجهرية
القراءة الصحيحة الخالية من الأخطاء.
إخراج الحروف من مخارجها.
التعبير الصوتي عن المعاني المقروءة.
الالتزام بمواضع الوقف الصحيحة.

كما يمكن أن تكون في البيئة الصفية على النحو التالي: أ- يعتبر المعلم أو القارئ نموذجا حيا يرى التلميذ من خلاله كيفية القراءة المرنة. ب- تمكن التلميذ من الاستماع إلى موضوعات فوق مستواه في القراءة ومن مناقشاتها، حيث أن قدرته على فهم المسموع قد تفوق قدرته على فهم ما يقرأ هو بنفسه. ج- تعطي التلميذ خلفية عن الموضوع أو القصة مما يولد لدية رغبة في قراءة ذلك الموضوع أو القصص د- تمكن التلاميذ الأكبر سنا من القراءة للأصغر سنا.

مبادئ القراءة:

القراءة عملية بنائية بمعنى أنه لا يوجد نص يفسر نفسه تفسيرا تاما فعند تفسير النص يعتمد القارئ على مخزون المعرفة عن موضوع النص وذلك من خلال استخدام القارئ معرفته السابقة لتفسير النص.
القراءة تحتاج إلى معرفة القارئ هجاء الكلمة ونطقها وربط الكلمة بمعناها.
تعتمد طريقة قراءة النص على مقدار تعقد النص ومدى فهم القارئ لموضوعه والهدف من القراءة سواء أكان الهدف تعليميا أو بهدف التسلية.
إن تعلم القراءة بحاجة أن يتعلم القارئ التحكم في قراءته حسب المادة المقروءة وقدرته على الاستيعاب.
تتطلب القراءة الجيدة تعلم المحافظة على الانتباه ومعرفة أن المادة المقروءة يمكن أن تكون ممتعة ومفيدة.
القراءة الجيدة تتطلب الاستمرارية والممارسة والتحسين المستمر.


هذا موضوع مهم خطير مفيد، ويُعدُّ هو الأساس لكلِّ شابٍّ وشابَّةٍ أرادوا معرفةَ كيف يقرءون الكُتب على مُختلف أشكالها وأحجامها، وعلى مُختلَف فنونها وعلومها، ولذا رأى المُصنِّف التطرُّق إلى جزئيات الموضوع؛ من حيث: الكتاب، القراءة، الكيفية. وهو يُجيبُ على السؤال المشهور: كيف تقرأ كتابًا؟
الترتيب:

#6K

1 مشاهدة هذا اليوم

#5K

73 مشاهدة هذا الشهر

#27K

9K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 31.
المتجر أماكن الشراء
زيد بن محمد الرماني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الحضارة للنشر والتوزيع 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث