📘 ❞ شرح ذم الموسوسين والتحذير من الوسوسة ❝ كتاب ــ أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني اصدار 1981

العبادات والفرائض في الإسلام - 📖 ❞ كتاب شرح ذم الموسوسين والتحذير من الوسوسة ❝ ــ أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني 📖

█ _ أبو العباس أحمد بن عبد الحليم السلام تيمية الحراني 1981 حصريا كتاب شرح ذم الموسوسين والتحذير من الوسوسة عن دار ابن 2024 الوسوسة: هذا الكتاب هام جداً لعلاج ابتلى بالوسواس عافانا الله وإياكم الأصل سببه أنه عمل الشيطان وقد يكون مرض نفسي يتعلق بالجهاز العصبي والشيطان يبدأ وسواس العبد الشيء اليسير عبادته وعمله وسلوكه فإن استعاذ منه وامتنع عنه لم يتغلب عليه وإن استجاب له وكان ضعيفا شدد وأكثر وسواسه وتمكن حتى يشككه دينه وربه ونبيه ويهجم قلبه ويضعف عزيمته ويبطل عمله ويكون أسيرا قال عثمان أبي العاص :" يا رسول : إن قد حال بيني وبين صلاتي ‏وقراءتي يلبسها علي فقال صلى وسلم: ( ذاك شيطان يقال خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله ‏و اتفل يسارك ثلاثاً ) ففعلت ذلك فأذهبه عني "رواه مسلم ‏ وفي الغالب ينفذ غفلته وضعفه وخوره وفتنته بالدنيا وغير أحوال ضعف البصيرة وقلة الإخلاص تعالى مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ وقال المعتمر سليمان أبيه " ذكر لي أن الوسواس ينفث قلب آدم عند الحزن وعند الفرح خنس عباس قوله الخناس جاثم سها وغفل وسوس علاج الذي يكمن الأمور الآتية: 1 يعلم المبتلى بذلك ما أصابه ابتلاه به لحكمة فيصبر ويحتسب يتعاطى الأسباب التي تخففه أو تمنعه بالكلية وَمَا أَصَابَكُمْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ 2 يكثر الإستعاذة شرور وأن يلتجأ ويعتصم وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ 3 يطلب العون ويحسن التوكل ويوقن لا يمنعه ويقيه إلا ومن استعان أحد خلقه كفاه شره وعصمه ووقاه ويسر أمره وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ 4 الدعاء الصادق سيما الأوقات والأماكن الفاضلة ويطرح بين يدي ويدعو دعوة المضطرين بخوف وإنابة وحسن ظن أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ العبادات والفرائض الإسلام مجاناً PDF اونلاين وسلم قال: ((إن فرض فرائض فلا تضيعوها وحدَّ حدوداً تعتدوها وحرم أشياء تنتهكوها وسكت رحمةً لكم غير نسيانٍ تبحثوا عنها ))

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
شرح  ذم الموسوسين والتحذير من الوسوسة
كتاب

شرح ذم الموسوسين والتحذير من الوسوسة

ــ أَحْمَدُ بْنُ تيميَّة

صدر 1981م عن دار ابن تيمية
شرح  ذم الموسوسين والتحذير من الوسوسة
كتاب

شرح ذم الموسوسين والتحذير من الوسوسة

ــ أَحْمَدُ بْنُ تيميَّة

صدر 1981م عن دار ابن تيمية
عن كتاب شرح ذم الموسوسين والتحذير من الوسوسة:
هذا الكتاب هام جداً لعلاج من ابتلى بالوسواس عافانا الله وإياكم.


و الأصل في سببه أنه من عمل الشيطان وقد يكون سببه مرض نفسي يتعلق بالجهاز العصبي. والشيطان يبدأ في وسواس العبد في الشيء اليسير في عبادته وعمله وسلوكه فإن استعاذ منه وامتنع عنه لم يتغلب عليه وإن استجاب له العبد وكان ضعيفا شدد عليه الشيطان وأكثر من وسواسه وتمكن منه حتى يشككه في دينه وربه ونبيه ويهجم على قلبه ويضعف عزيمته ويبطل عمله ويكون العبد له أسيرا . قال عثمان بن أبي العاص :" يا رسول الله : إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي ‏وقراءتي يلبسها علي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ذاك شيطان يقال له خنزب ، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه، ‏و اتفل عن يسارك ثلاثاً ). قال : ففعلت ذلك فأذهبه الله عني "رواه مسلم .‏ وفي الغالب ينفذ الشيطان على العبد في حال غفلته وضعفه وخوره وفتنته بالدنيا وغير ذلك من أحوال ضعف البصيرة وقلة الإخلاص. قال الله تعالى ( مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ). وقال المعتمر بن سليمان عن أبيه " ذكر لي أن الشيطان الوسواس ينفث في قلب بن آدم عند الحزن وعند الفرح فإذا ذكر الله خنس ". وقال ابن عباس في قوله ( الوسواس الخناس ) قال " الشيطان جاثم على قلب بن آدم فإذا سها وغفل وسوس فإذا ذكر الله خنس ".

علاج الوسواس الذي سببه الشيطان يكمن في الأمور الآتية:

1- أن يعلم المبتلى بذلك أن ما أصابه مرض ابتلاه الله به لحكمة فيصبر على ذلك ويحتسب و يتعاطى الأسباب التي تخففه أو تمنعه بالكلية. قال تعالى ( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ).

2- أن يكثر العبد من الإستعاذة بالله من شرور الشيطان وأن يلتجأ بالله ويعتصم به. قال تعالى ( وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ).

3- أن يطلب العون من الله ويحسن التوكل عليه. ويوقن أنه لا يمنعه من الشيطان ويقيه إلا الله. ومن استعان بالله على أحد من خلقه كفاه شره وعصمه ووقاه منه ويسر أمره. قال تعالى ( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ). وقال تعالى ( الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ).

4- أن يكثر من الدعاء الصادق لا سيما في الأوقات والأماكن الفاضلة ويطرح بين يدي الله ويدعو دعوة المضطرين بخوف وإنابة وحسن ظن بالله. قال تعالى ( أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ ).



الترتيب:

#2K

0 مشاهدة هذا اليوم

#69K

5 مشاهدة هذا الشهر

#60K

5K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 96.
المتجر أماكن الشراء
أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار ابن تيمية 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية
نتيجة البحث