📘 ❞ الإسلام بين التنوير والتزوير ❝ كتاب ــ محمد عمارة اصدار 1995

فكر إسلامي - 📖 كتاب ❞ الإسلام بين التنوير والتزوير ❝ ــ محمد عمارة 📖

█ _ محمد عمارة 1995 حصريا كتاب ❞ الإسلام بين التنوير والتزوير ❝ عن دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر لبنان 2024 والتزوير: ديانة إبراهيمية وسماوية وتوحيدية هناك إله واحد فقط وفقًا للإسلام وهو الله ومحمد هو رسول والإسلام ثاني أكبر دين العالم مع حوالي 1 9 مليار متبع أو 24 8% من سكان لتوقعات عام 2020 ويعرفون باسم المسلمين يشكل المسلمون غالبية السكان 49 دولة يُعلّم أن رحيم ولديه القدرة الكلية وقد أرشد البشرية خلال الأنبياء والرسل والكتب المقدسة والآيات النصوص الأساسية هي القرآن الذي ينظر إليه أنه كلمة الحرفية والمعصومة الخطأ والتعاليم والأمثلة المعيارية (السنة) والتي تشمل الأحاديث النبوية الخاصة بمحمد يعتقد النسخة الكاملة والشاملة للعقيدة التي تم الكشف عنها مرات عديدة طريق بما ذلك آدم وإبراهيم وموسى وعيسى يعتبر الكريم الوحي المطلق والنهائي مثل الأديان الإبراهيمية الأخرى أيضاً حكم نهائي يُمنح فيه الصالحون الجنة وغير الصالحين الجحيم (جهنم) المفاهيم والممارسات الدينية أركان الخمسة وهي عبادات إجبارية واتباع الشريعة الإسلامية تمس كل جوانب الحياة والمجتمع تقريبًا الأعمال المصرفية إلى المرأة والأخلاق والبيئة مكة والمدينة المنورة والقدس موطن لأقدس ثلاثة مواقع بغض النظر وجهة اللاهوتية يُعتقد تاريخياً نشأ أوائل القرن السابع الميلادي وبحلول الثامن امتدت الدولة الأموية الأندلس الغرب نهر السند الشرق يشير "العصر الذهبي للإسلام" الفترة تعود الثالث عشر أثناء فترة الخلافة العباسية عندما كان الإسلامي يشهد ازدهاراً علمياً واقتصادياً وثقافياً توسع سلالات حاكمة وخلافات مختلفة العثمانية والتجار واعتناق الأنشطة الدعوية معظم ينتمون لإحدى طائفتين؛ أهل السنة والجماعة (85 90%) الشيعة (10 15%) 13% يعيشون إندونيسيا ذات أغلبية مسلمة %31 جنوب آسيا المنطقة تحوي عدد 20% الأوسط وشمال أفريقيا حيث الدين السائد و15% الصحراء توجد أيضًا جاليات كبيرة الأمريكتين القوقاز وسط الصين أوروبا شرق البري والفلبين وروسيا أسرع الرئيسية نمواً يطرح الكتاب أفكار كثيرة حول مشاريع المثقفين أمثال سلامة موسى وطه حسين والشيخ علي عبدالرزاق وعبدالله خورشيد وحسين أحمد أمين يطرحها الدكتور بالنقد والتحرير لمفهوم التنويرالغربي العلماني (كما يصفه) تبنته وعلاقته بالموروث والمقدس الديني أوجه عدة مستعرضا نصوصهم الصريحة والداعية للتقليد الغربي ثم يستعرض نهاية نظره كانت أقرب للتجديد أولئك المنبهرين بالغرب وداعين للقطيعة التراث المجددين بنهج ونسق إسلامي استعرض مشروع رفاعه الطهطهاوي وجمال الأفغاني عبده واستعرض الفروقات الجوهرية ما كلا المشاريع فكر مجاناً PDF اونلاين ركن خاص بكتب مجانيه للتحميل اسلامي

إنضم الآن وتصفح بدون إعلانات
الإسلام بين التنوير والتزوير
كتاب

الإسلام بين التنوير والتزوير

ــ محمد عمارة

صدر 1995م عن دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان
الإسلام بين التنوير والتزوير
كتاب

الإسلام بين التنوير والتزوير

ــ محمد عمارة

صدر 1995م عن دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان
عن كتاب الإسلام بين التنوير والتزوير:
الإسلام ديانة إبراهيمية وسماوية وتوحيدية، هناك إله واحد فقط وفقًا للإسلام وهو الله، ومحمد هو رسول الله. والإسلام هو ثاني أكبر دين في العالم، مع حوالي 1.9 مليار متبع أو حوالي 24.8% من سكان العالم وفقًا لتوقعات عام 2020، ويعرفون باسم المسلمين. يشكل المسلمون غالبية السكان في 49 دولة. يُعلّم الإسلام أن الله هو رحيم، ولديه القدرة الكلية، وهو واحد، وقد أرشد البشرية من خلال الأنبياء والرسل، والكتب المقدسة والآيات. النصوص الأساسية في الإسلام هي القرآن -الذي ينظر إليه المسلمون على أنه كلمة الله الحرفية والمعصومة عن الخطأ - والتعاليم والأمثلة المعيارية (السنة)، والتي تشمل الأحاديث النبوية الخاصة بمحمد.

يعتقد المسلمون أن الإسلام هو النسخة الكاملة والشاملة للعقيدة التي تم الكشف عنها مرات عديدة عن طريق الأنبياء بما في ذلك آدم وإبراهيم وموسى وعيسى. يعتبر المسلمون القرآن الكريم الوحي المطلق والنهائي من الله. مثل الأديان الإبراهيمية الأخرى، في الإسلام أيضاً حكم نهائي يُمنح فيه الصالحون الجنة وغير الصالحين الجحيم (جهنم). تشمل المفاهيم والممارسات الدينية أركان الإسلام الخمسة، وهي عبادات إجبارية، واتباع الشريعة الإسلامية، التي تمس كل جوانب الحياة والمجتمع تقريبًا، من الأعمال المصرفية إلى المرأة والأخلاق والبيئة. مكة والمدينة المنورة والقدس هي موطن لأقدس ثلاثة مواقع في الإسلام.

بغض النظر عن وجهة النظر اللاهوتية، يُعتقد أن الإسلام تاريخياً نشأ في أوائل القرن السابع الميلادي في مكة، وبحلول القرن الثامن الميلادي، امتدت الدولة الأموية من الأندلس في الغرب إلى نهر السند في الشرق. يشير "العصر الذهبي للإسلام" إلى الفترة التي تعود بين القرن الثامن إلى القرن الثالث عشر، أثناء فترة الخلافة العباسية، عندما كان العالم الإسلامي يشهد ازدهاراً علمياً، واقتصادياً وثقافياً. كان توسع العالم الإسلامي من خلال سلالات حاكمة وخلافات مختلفة مثل الدولة العثمانية، والتجار، واعتناق الإسلام من خلال الأنشطة الدعوية.

معظم المسلمين ينتمون لإحدى طائفتين؛ أهل السنة والجماعة (85-90%) أو الشيعة (10-15%). حوالي 13% من المسلمين يعيشون في إندونيسيا، أكبر دولة ذات أغلبية مسلمة، %31 من المسلمين يعيشون في جنوب آسيا، وهي المنطقة التي تحوي أكبر عدد من المسلمين في العالم، 20% يعيشون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث هو الدين السائد، و15% في أفريقيا جنوب الصحراء. توجد أيضًا جاليات مسلمة كبيرة في الأمريكتين، القوقاز، وسط آسيا، الصين، أوروبا، جنوب شرق آسيا البري، والفلبين وروسيا. الإسلام هو أسرع الأديان الرئيسية نمواً في العالم.

يطرح الكتاب أفكار كثيرة حول مشاريع عدد من المثقفين أمثال سلامة موسى وطه حسين والشيخ علي عبدالرزاق وعبدالله خورشيد البري وحسين أحمد أمين، يطرحها الدكتور عمارة بالنقد والتحرير لمفهوم التنويرالغربي العلماني (كما يصفه) الذي تبنته وعلاقته بالموروث والمقدس الديني من أوجه عدة مستعرضا نصوصهم الصريحة والداعية للتقليد الغربي ..

ثم يستعرض في نهاية الكتاب مشاريع من وجهة نظره كانت أقرب للتجديد الإسلامي من كل أولئك المنبهرين بالغرب وداعين للقطيعة مع التراث، من أولئك المجددين بنهج ونسق إسلامي استعرض مشروع رفاعه الطهطهاوي وجمال الدين الأفغاني ومحمد عبده واستعرض الفروقات الجوهرية ما بين كلا المشاريع .
الترتيب:

#10K

0 مشاهدة هذا اليوم

#12K

42 مشاهدة هذا الشهر

#31K

8K إجمالي المشاهدات
عدد الصفحات: 294.
المتجر أماكن الشراء
محمد عمارة ✍️ المؤلف
مناقشات ومراجعات
دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان 🏛 الناشر
QR Code
أماكن الشراء: عفواً ، لا يوجد روابط مُسجّلة حاليا لشراء الكتاب من المتاجر الإلكترونية